سان جيرمان بهجومه الكاسح في ضيافة موناكو حامل اللقب الفرنسي

ينتقل باريس سان جيرمان المتألق هذا الموسم بهجومه المرعب لخوض المواجهة المحلية الأبرز له ضد ضيفه موناكو حامل اللقب الأحد، ساعيا إلى الابتعاد عنه أكثر في صدارة الترتيب في المرحلة الرابعة عشرة من بطولة فرنسا لكرة القدم. وكان موناكو حرم سان جيرمان من لقب خامس على التوالي في الموسم الماضي بتتويجه للمرة الأولى منذ عام 2000.
لكن الفريقين اختلفا كثيرا عن الموسم الماضي، فموناكو تخلى عن عدد من أبرز لاعبيه وفي مقدمتهم الدولي الشاب كيليان مبابي (18 عاما) إلى سان جيرمان بالذات، والأخير عزز صفوفه بالبرازيلي نيمار في أغلى صفقة كروية في العالم بلغت 222 مليون يورو هي قيمة البند الجزائي في عقده مع برشلونة الإسباني. انضم نيمار ومبابي إلى المهاجم الأوروغوياني أدينسون كافاني فشكلوا ثلاثيا رائعا جدا حتى الآن أطلق عليه تسمية «إم سي إن»، فحقق الفريق نتائج مذهلة محليا وأوروبيا.
وفاز فريق العاصمة الفرنسية بإشراف المدرب الإسباني أوناي إيمري في 11 مباراة وتعادل في اثنتين حصد فيها 35 نقطة وضعته في صدارة الدوري المحلي بفارق مريح عن أقرب منافسيه. كما أنه يضرب بقوة في دوري أبطال أوروبا الساعي إلى إحراز لقبه، فحقق الأربعاء فوزا كاسحا على ضيفه سلتيك بطل اسكوتلندا 7 - 1 أضافه إلى انتصاراته الكبيرة منذ انطلاق البطولة بفضل تألق نيمار ومبابي وكافاني الذين سجلوا خمسة أهداف الأربعاء.
ويمتاز سان جيرمان بسجل تهديفي كبير في البطولة الأوروبية فسجل حتى الآن 24 هدفا في خمس مباريات فاز فيها جميعها، وكان نصيب نيمار منها ثمانية أهداف جعلته شريكا في صدارة الهدافين مع البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي وسام بن يدر مهاجمي ريال مدريد وإشبيلية الإسبانيين. ويحقق نيمار ورفاقه أيضا انتصارات سهلة في البطولة المحلية وبأهداف غزيرة أيضا آخرها الفوز على نانت 4 - 1.
وكان سان جيرمان أحدث أزمة في صفوف الفريق البافاري عندما هزمه 3 - صفر في باريس ما أدى إلى إقالة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي وإسناد المهمة إلى المخضرم يوب هاينكس. وعن مواجهة موناكو قال إيمري إن «مباراة الأحد على أرض موناكو الذي نحترمه ستكون اختبارا رائعا أيضا، لكن مواجهة بايرن هي المباراة الكبيرة». وفي المقابل، يحتل موناكو المركز الثاني في البطولة الفرنسية برصيد 29 نقطة، بفارق ست نقاط خلف سان جيرمان، وهو ودع دوري أبطال أوروبا من الدور الأول بخسارة ثقيلة أمام لايبزيغ الألماني 1 - 4 الثلاثاء.
ويحل ليون الثالث برصيد 26 نقطة ضيفا على نيس السابع عشر، ويستضيف مرسيليا الرابع وله 24 نقطة غانغان الخامس عشر الأحد. يتجه ليل إلى إقالة مدربه الأرجنتيني مارسيلو بييلسا بعد أن أوقفه مؤقتا بسبب النتائج السيئة للفريق تحت إشرافه. ويحل ليل ضيفا على مونبلييه غدا. ولقي ليل خسارة ثقيلة أمام إميان الصاعد من الدرجة الثانية صفر - 3 الاثنين في مباراة معادة (أعيدت بسبب سقوط أحد الحواجز في الملعب ما تسبب في إصابة 29 شخصا بجروح) من المرحلة الثامنة، وهي كانت الخسارة السابعة له هذا الموسم مقابل ثلاثة انتصارات وثلاثة تعادلات، فتراجع إلى المركز التاسع عشر قبل الأخير وله 12 نقطة.
وأعلن نادي ليل إيقاف بييلسا مؤقتا مؤكدا في بيان نشره على موقعه على شبكة الإنترنت في وقت متأخر من مساء الأربعاء «قرر ليل تعليق مهمة مارسيلو بييلسا كمدرب للفريق في إطار إجراء اتخذه النادي». وبحسب صحيفة «ليكيب» المحلية، فإن مسؤولي نادي ليل اجتمعوا في لندن الأربعاء واتخذوا قرار إنهاء العلاقة مع بييلسا. لكن تقارير صحافية في أميركا الجنوبية أشارت إلى أن إيقاف بييلسا جاء بسبب مغادرته إلى تشيلي للبقاء إلى جانب مساعده السابق لويس مارينا بونييني الذي يعاني من السرطان.