المشهد: مهرجان دبي الحافل

> الشغف بسلسلة «ستار وورز» سينتقل إلى مهرجان دبي المقبل لأن الجزء الجديد المسمى Star Wars: The Last Jedi سيعرض في نهاية الدورة الرابعة عشرة التي ستبدأ في السادس وتنتهي في الثالث عشر من الشهر المقبل. وهي خاتمة مناسبة لثمانية أيام من البحث في الأفلام الجادة والجيدة. «تغيير جو» لمن يدرك أن الوجه الثاني للسينما، الوجه الجماهيري، يستحق الحضور في مثل هذه المناسبة الدولية.
> فيلم الافتتاح سيكون من تلك الأعمال الجادة. هو «عداوات» (Hostiles): وسترن برسالة كتبها وقام بإخراجها سكوت كوبر ويقوم بأدائها كرستيان بايل في دور كابتن عليه اصطحاب زعيم قبيلة من المواطنين الأميركيين الأصليين (الهنود الحمر) إلى حيث وُلد. وس ستودي (من قبيلة شيروكي في ولاية أوكلاهوما) هو الذي يلعب دور الهندي. ممثلان سيملآن الشاشة بهجة، وموضوع يختلف عن المتوقع من أفلام الوسترن عموماً.
> احتفاءات المهرجان الكبير تنصبّ على ثلاثة أركان. الاحتفاء الأول (من دون ترتيب معين) هو لوحيد حامد. كاتب السيناريو الذي عالج، بكل يسر، مواجع الوضع المصري في الداخل، وواجه الإسلام المتطرف في عدد من أعماله. الثاني من نصيب الممثل الهندي عرفان خان الذي، بنهاية هذا العام، أكمل تمثيل خمسة أفلام، آخرها «متاهة» الذي يجري تصويره في الولايات المتحدة الآن.
> الثالث هو الممثل البريطاني باتريك ستيوارت المعروف بأدوار في «رجال إكس». إن سألت أين الاحتفاء بتكريم ممثلة أو منتجة أو مخرجة أو كاتبة أنثى؟ فالجواب ليس هنا.
> المخرجون هم نجوم في مسابقة المهر العربي هذه السنة. يكفينا وجود الناصر خمير، ذلك الفنان المقبل (جداً) الذي لا يتعامل واللغة الفيلمية كتعامله مع لوحاته (هو رسام أيضاً).
كان الناصر (تونسي يعمل ويعيش في فرنسا)، قد انطلق للعلن بفيلم عنوانه «الهائمون»، حيث صوّر الصحراء غير كل الصحاري. ليس أنه قدم بصريات من دون حكاية، بل حكايته ليست تقليدية، بل تلعب على نسيج ثري من الميتافيزيقيات والإيحاءات. شيء من الشعر الصافي.
> وكنت قد انتقدت وجود الأفلام التسجيلية والروائية في مسابقة واحدة هي مسابقة المهر، وفاتني أن أذكر أنّ هناك جائزة منفردة لكل منهما. نبهني المدير الفني للمهرجان مسعود أمر الله، فتوجب الإيضاح والاعتذار.
> مهرجان دبي السينمائي الدولي هو آخر ما في عنقود المهرجانات طوال السنة. لكنه في الواقع بداية أيضاً، لأن ما يعرضه من أفلام عربية (وعدد من الأجنبية) ينطلق من هناك ليجوب أنحاء العالم فيما بعد.
م. ر