بوتين: الحل في سوريا يستدعي تنازلات من كل الأطراف

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الأربعاء)، إنه تم بلوغ «مرحلة جديدة» في الأزمة السورية لكن الوصول إلى حل سلمي سيتطلب تنازلات من كل الأطراف بمن فيهم النظام السوري.
وكان الرئيس الروسي يتحدث في مدينة سوتشي في جنوب روسيا مع انطلاق قمة ثلاثية بمشاركة الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب إردوغان.
وأكد بوتين أنه يرى «فرصة حقيقية» لإنهاء النزاع الذي تشهده سوريا منذ عام 2011، وقال: «ظهرت فرصة حقيقة لإنهاء هذه الحرب الأهلية التي تعود إلى عدة سنوات»، وذلك قبل أيام من جولة محادثات جديدة في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة. وأضاف: «بفضل جهود روسيا وإيران وتركيا تمكنا من تفادي انهيار سوريا ومنع وقوعها في أيدي إرهابيين دوليين».
وتابع بوتين بأن «الشعب السوري هو الذي يملك قرار مصيره والواضح أن هذه العملية لن تكون سهلة وتتطلب تسويات وتنازلات من جميع المشاركين بما في ذلك الحكومة السورية». وأضاف أن موسكو وطهران وأنقرة «ستبذل أقصى الجهود من أجل أداء عمل منتج بأفضل ما يمكن».
من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن قرارات حيوية ستتخذ لإيجاد حل للأزمة السورية، مؤكدا أنه «من المهم لجميع الأطراف أن تساهم في حل سياسي للأزمة يكون مقبولا للشعب السوري».
ورأى الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه يجب انتهاء التدخل الخارجي في الصراع في سوريا، وأن الوجود العسكري الخارجي هناك لا يكون مقبولا إلا بدعوة من النظام السوري، دون أن يذكر دولا بالاسم.
وأبلغ الرئيس الإيراني نظيريه الروسي والتركي بأن «هناك ضرورة الآن القضاء على آخر الخلايا الإرهابية في سوريا وأن الأجواء ممهدة لتسوية سياسية».
من جهة أخرى، من المقرر أن يزور مبعوث الأمم المتحدة الخاص بشأن سوريا ستيفان دي ميستورا موسكو غدا، لإجراء محادثات بشأن الوضع في سوريا، حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية الأربعاء.
وأضافت الوكالة أن دي ميستورا سيجتمع مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الدفاع سيرغي شويغو لبحث الاستعدادات لجولة جديدة من محادثات جنيف للسلام في سوريا ومؤتمر مقترح عقده في منتجع سوتشي الروسي بشأن سوريا.
وتهدف قمة سوتشي الثلاثية التي جاءت بعد يوم واحد من زيارة رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى موسكو، «للعمل من أجل تسوية بعيدة الأمد للنزاع» في سوريا، وتأتي قبل أيام من استئناف المفاوضات برعاية الأمم المتحدة بهذا الصدد في جنيف.
وترعى روسيا وإيران حليفتا دمشق وتركيا التي تدعم فصائل معارضة سورية، مفاوضات تجري في آستانة بين المعارضة السورية والنظام، نجحت في إقامة «مناطق لخفض التوتر» في إدلب (شمال غرب) وحمص (وسط) والغوطة الشرقية المتاخمة لدمشق، وكذلك في الجنوب.
وجرت سبع جولات محادثات في آستانة هذه السنة جمعت حول الطاولة ذاتها ممثلين عن النظام والمعارضة السورية وركزت على المسائل العسكرية والفنية، فيما كانت محادثات جنيف تراوح مكانها.
من جهة أخرى، تجتمع قوى المعارضة السورية في الرياض الأربعاء لتشكيل هيئة مفاوضات ينبثق عنها وفد جديد إلى محادثات جنيف التي ستتناول مسألتي الدستور والانتخابات في سوريا، في وقت يتحدث محللون ومعارضون عن ضغوط تمارس للقبول بتسوية تستثني مصير بشار الأسد.
وأتاح التدخل العسكري الروسي عام 2015 لقوات النظام السوري استعادة مدينة تدمر من تنظيم داعش، ثم استعادة شرق حلب من الفصائل المسلحة المعارضة، وبعدها استعادة مدينة دير الزور من التنظيم المتظرف وأخيرا مدينة البوكمال آخر مدينة تقع تحت تنظيم داعش في سوريا.