الأخوان الداعشيان ديمير خططا لهجمات بسيارات موجهة عن بُعد في ألمانيا

بعد أيام قليلة من إعلان وزارة الدفاع الأميركية عن مقتل الأخوين عمر ويوسف ديمير بقصف جوي في مدينة القائم العراقية، نقلت صحيفتان ألمانيتان عن دوائر أمنية أن مجموعة من الإرهابيين يقودها يوسف ديمير خططت لعمليات إرهابية باستخدام سيارات ذاتية الحركة في ألمانيا. وجاء في تقريرين نشرتهما صحيفتا «إكسبريس» و«كولنر شتات أنتزايغر» الكولونيتان أن الأخوين الألمانيين، من أصل تركي، كانا على علاقة مباشرة بزعيم «داعش» الإرهابي المكنى بأبي بكر البغدادي، وأنهما لا يدينان بالولاء لغيره. وقالت الصحيفتان، اللتان تصدرهما مجموعة «دومونت» الإعلامية الكبيرة، إن أعضاء هذه المجموعة من المسلمين الألمان الموالين لتنظيم داعش، يقودهم الشقيقان عمر ويوسف ديمير، من مدينة هيرنه في ولاية الراين الشمالي فيستفاليا، خططوا لتنفيذ تفجيرات باستخدام سيارات موجهة عن بعد، منها تفجيرات في ألمانيا أيضاً.
وحسب الصحيفتين فإن الإرهابيين طلبا تصميمات صناعة سيارة موجهة عن بعد من التنظيم الإرهابي، وأن دوائر في «داعش» تداولت مقاطع مصورة للتدريب على توجيه مثل هذه السيارات الموجهة عن بعد والمشحونة بالمتفجرات إلى هدفها.
وكتبت صحيفة «إكسبريس» الواسعة الانتشار أن عمر ديمير عاد إلى ألمانيا في سنة 2014 بعد إصابته في القتال الدائر في سوريا بجرح غائر في صدره. وتبجح ديمير أمام أصدقائه في بيته في هيرنه، بحضور زوجته، بأنه ذبح عددا من جنود بشار الأسد، وكيف أنه أصيب بالجرح خلال عملية اختراق لحصار فرضه عليهم الجنود.
كان عمر ديمير يروج دعايات وبيانات «داعش» من خلال هاتفه الجوال أثناء فترة بقائه في ألمانيا، وعبر عن استعداده للتنظيم الإرهابي لتنفيذ العمليات الإرهابية في ألمانيا. وأخبر التنظيم مرة عبر الهاتف بأن ألمانيا ستشهد عملية إرهابية قريباً.
غادر بعدها عمر مع أخيه الأصغر يوسف ألمانيا إلى سوريا عبر تركيا، والتحق الاثنان بالقتال في السنة نفسها. وإذ أصبح عمر ديمير عضوا في لجنة العمليات الخارجية، التي تخطط للعمليات الإرهابية في الخارج، فإن يوسف تخصص بالإعلام والدعاية في التنظيم. وأسس يوسف ديمير موقعا باسم «عبد الله كايا»، وأطلق على الموقع اسم «نيفيلت» كان ينشر فيه أخبار التنظيم وعملياته بين 2015 - 2016. وكان ينقل لأصدقائه عبر الموقع أخبار النشاطات التي يشارك فيها ومعايشاته للمعارك. وفي يوم 13 مارس (آذار) 2016، وخلال الحديث عن الأسلوب الأفضل لإعدام «جواسيس الأسد» الذين اعتقلوا في قرية ما، كتب يوسف ديمير: «الذبح»!
وتداول يوسف ديمير مع أعوانه على صفحة «نيتفيلت» طرق استخدام سيارات «روبوتية» لتنفيذ العمليات الإرهابية في الخارج، وفي ألمانيا بالذات، بحسب معلومات استمدتها «إكسبريس» من دائرة حماية الدستور الألمانية (مديرية الأمن العامة). وطلب يوسف ديمير وحلقته من «داعش» تصميمات صناعة سيارة موجهة عن بعد. وأكدت الدوائر الأمنية الألمانية للصحيفة الكولونية أن دوائر في «داعش» تداولت مقاطع مصورة للتدريب على توجيه مثل هذه السيارات الموجهة عن بعد والمملوءة بالمتفجرات إلى هدفها.
وكان الاثنان على صلة وثيقة بالعراقي المتهم بالإرهاب أحمد عبد العزيز عبد الله «أبو ولاء» الذي تجري محاكمته في سيلله، في ولاية سكسونيا السفلى، بتهمة الإرهاب. ودأب عمر ويوسف ديمير على حضور جلسات «حلقة المسلمين الناطقين بالألمانية» المحظورة، التي كان «أبو ولاء يقودها».
وعثر رجال التحقيق الألمان في هاتف أحمد عبد العزيز على محادثات هاتفية جرت في أوقات مختلفة بين «أبو ولاء» ويوسف ديمير. جدير بالذكر أن الدوائر الأمنية الألمانية أكدت ما ذكرته وزارة الدفاع الأميركية عن مقتل الأخوين ديمير في غارة جوية على مدينة القائم العراقية يوم 26 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وكشفت مصادر وزارة الدفاع الأميركية أن دائرة حماية الدستور الألمانية (مديرية الأمن العامة) تنشغل منذ سنوات في البحث عن مصير الأخوين ديمير. ويعود اهتمام الدوائر الأمنية بمصير الأخوين إلى خشيتها من عودتهما سرا بهويات مزورة وتنفيذهما بعض الأعمال الإرهابية في ألمانيا.