دبي السينمائي... الروائي والتسجيلي يمتزجان ويتسابقان على جائزة صعبة

عمد مهرجان دبي السينمائي، في السنوات الأخيرة، إلى الجمع بين الأفلام الروائية الطويلة والأفلام التسجيلية الطويلة في مسابقة المهر العربية. وإذا سألت، فإن الجواب هو أن مهرجانات برلين وكان وفينيسيا تفعل الشيء ذاته.
إلى جانب أن ما يفعله الآخرون ليس بالضرورة قابلا للتطبيق، فإن عدد الأفلام التسجيلية الواردة في برنامج المسابقة الرئيسية لكل مهرجان لا يعدو فيلماً أو فيلمين على الأكثر. أما في مهرجان دبي فإن الدمج يطيح بالمعادلة المذكورة عادة. وهذا العام، وعلى أعتاب الدورة الرابعة عشرة، فإن الجمع بين التسجيلي والروائي ما زال ملحوظاً.
من بين ثمانية عشر فيلماً معروضاً في مسابقة المهر الطويل، هناك سبعة أفلام غير روائية (يستخدم المهرجان هذا المصطلح عوض التسجيلي أو الوثائقي) من بينها فيلم تم تعريفه على النحو التالي «وثائقي إبداعي وغير روائي» ما يطرح ثلاث علامات استفهام كل منها يخص واحداً من تلك الصفات.

نظرات حياة
الحاصل تبعاً لذلك هو أقرب إلى الجمع بين مياه حلوة ومياه مالحة في وقت واحد. أو عملية تلقيح تجمع بين ثمرتين مختلفتين واحدة استوائية والأخرى شمالية أو جنوبية. ذلك لأن على لجنة التحكيم أن تعاين وتقارن وتقارب بين نوعين مختلفين من الأفلام لكل منها صرحه وشروطه، فإذا منحت جائزتها الأولى لفيلم روائي أغبطت حق الفيلم التسجيلي، وإن منحت الجائزة الأولى لفيلم تسجيلي كان ذلك - أيضاً - على حساب الأفلام الروائية.
مهما كان المبرر فإنها عملية مقحمة وغير مكتملة المقاييس، لكن المهرجان في دورته الرابعة عشرة التي ستبدأ في السادس من ديسمبر (كانون الأول) وتنتهي في الثالث عشر منه بات من الأكبر والأهمية بحيث يمكن له المضي فيما سنه لنفسه على أي حال.
سبعة عشر فيلماً في المسابقة لجانب ما يعرض في الأقسام الأخرى (ست مسابقات تظاهرات) تؤكد أنه ما زال أهم مهرجان للسينما في عالمنا المهرجان على صعيد العروض الأولى وعلى صعيد كيانه العام كحدث سنوي كما على صعيد التنظيم.
هذه الأفلام السبعة عشر تنقلنا، كما هي العادة، إلى رحاب مختلفة ومواضيع متعددة. هي خلاصات القدرات المتعددة على التعبير عما يجول في البال وعما يتجاوز الموضوع المرتسم تسجيلياً كان أو روائياً.
المكانة التي وصل إليها المهرجان عبر سنواته لم تكن بعيدة عن المتوفر من هذه الأفلام. هناك الاختيارات الناجحة (عموماً وغالباً) لجانب رغبات المخرجين الآتين من مختلف الدول العربية (تقريباً). لقاء مثمر دوماً في تحقيق النتائج الكبيرة والمبهرة التي أنجزها المهرجان خصوصاً من بعد سنواته الثلاث الأولى.
لكن كل ذلك كان يمكن له أن يتعثر لولا إدارة واعية وحكيمة من رئيس يصرف كل دقيقة من السنة على فعل الارتقاء بالتنظيم والمستوى (عبد الحميد جمعة) ومدير فني يعرف ما يريد وسبق له أن اختبر العمل السينمائي (مسعود أمر الله). هذا المهرجان صناعة متكاملة الأطراف ويعتمد على خبرات يوفرها عدد كبير من العاملين فيه على مدار السنة.
الأفلام التسجيلية السبعة المشاركة في المسابقة تجتمع على توفير نظرة إلى حياتنا العربية وما يحيط بها. من بينها فيلم جديد من المخرجة الإماراتية المثابرة نجوم الغانم عنوانه «آلات حادة» يدور حول الفنان والكاتب الإماراتي الراحل حسن الشريف فيما يبدو نوعا من المناجاة بين الفنانة السينمائية مع الرسام وفنه طوال بضعة عقود.
وفي الفن أيضا يغوص «الرجل خلف المايكروفون» للتونسية كلير بلحسين في حياة المغني الهادي الجويني. المخرجة تعيش وتعمل في بريطانيا وفريقها من مصورين وموسيقيين وفناني مونتاج بريطانيون أيضاً. وثمة مخرجة ثالثة (هناك عدد كبير من المخرجات الإناث في كل الأقسام التي يتكون منها المهرجان) هي اللبنانية رنا عيد التي ترسم لوحتها حول مدينة بيروت تحت عنوان «بانوبتيك».
كذلك، وفي وقفة أخرى لبعض الأفلام التسجيلية المعروضة في المسابقة، نجد الفيلم الجديد للمخرج العراقي قتيبة الجنابي، الذي هو أيضاً من بين السينمائيين العرب الذين يعيشون ويعملون في بريطانيا. فيلمه «قصص العابرين» عن الهجرة ذاتها. عن ذلك المنوال الدؤوب من اللااستقرار ولو أنه ينحصر في المهاجرين واللاجئين العراقيين تحديداً.

عودة مخرج فذ
في الجانب الروائي سنشاهد الفيلم الجديد للمخرج (العراقي أيضاً) محمد جبارة الدراجي الذي كان بدأ مسيرته الفنية سنة 2003 بفيلم «أحلام» ليتبعه بفيلمي «ابن بابل» و«في رمال بابل». الآن وبعد غياب أربع سنوات يقدم «الرحلة» الذي يدور حول الوضع الراهن من خلال حكاية حول فتاة وشاب. هي تسعى لتفجير حزامها بين المدنيين وهو يحاول إنقاذهم.
«زاغروس» لسهيم عمر خليفة يدور حول جانب مختلف: شاب كردي يرعى الغنم ويفاجأ بزوجته وهي تنفصل عنه وتهاجر إلى بلجيكا. حين يلحق بها يكتشف عنها ما لا يرضيه. ومن الجزائر نجد «إلى آخر الزمن» للمخرجة ياسمين شويخ الذي يتمحور حول حفار قبور يعيش وسطها ويقع في الحب خلال مزاولة عمله.
فيلم جزائري آخر في المسابقة عنوانه «السعداء» لصوفيا جامه (مع فنيين غير عرب). والمخرجة المصرية هالة القوصي تقدم فيلماً اجتماعياً آخر بعنوان «زهرة الصبار» حول ثلاثة أشخاص (امرأتان ورجل) يعايشون الواقع وذكريات الأمس معاً.
ما بين ما هو روائي وما هو تسجيلي سيتم طرح مشاكل اجتماعية كثيرة. فإلى جانب ما سبق الذي كان موزعاً بين أفلام الدراجي والجنابي وشويخ وسواهم، هناك طرح لمشكلة العاملين السوريين في لبنان نتعرف عليها في فيلم زياد كلثوم «طعم الإسمنت». وتقربنا المخرجة سارا عبيدي، في «بنزين» لحكاية الهجرة غير الشرعية بعدما قرر ابن وحيد لزوجين اللجوء إلى إيطاليا فوق إحدى تلك المراكب الخطرة. وهناك عودة بعد طول غياب للمخرج التونسي الفذ الناصر خمير في فيلم عنوانه «رمال هامسة» يتمحور حول امرأة كندية تسافر إلى تونس لسبب لا يتضح سريعاً وبصحبة دليل لديه علاقته الخاصة بالمكان كذلك.
تخفق صفحات المهرجان في إرشادنا إلى مصادر الأفلام. تفتح على معلومات تخص أي فيلم تريده وتبحث عن مصدر إنتاجه وانتمائه، لكن إذا لم يكن لديك معلومات مسبقة عن المخرج وأعماله والبلد الذي ينتمي إليه فإنك لن تستطع الاهتداء إلى إذا ما كان الفيلم لبنانياً أو تونسياً أو إذا ما جاء تمويله من بلاد الغرب أو الشرق.
مرّة أخرى يحيلنا ذلك إلى منوال من الاقتداء ببعض ما قامت به مهرجانات غربية وهو خطأ: تغييب أسماء الدول التي تنتمي إليها الأفلام. وعن ذلك الخطأ نستطيع أن نرتكب أخطاء أخرى بمجرد التشبه بها.