السيسي يبحث مع رئيس زامبيا التعاون في مكافحة الإرهاب

السيسي يبحث مع رئيس زامبيا التعاون في مكافحة الإرهاب

الأربعاء - 26 صفر 1439 هـ - 15 نوفمبر 2017 مـ رقم العدد [14232]
السيسي لدى استقباله لونغو في القاهرة أمس («الشرق الأوسط»)
القاهرة: «الشرق الأوسط»
عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة أمس جلسة مباحثات مع نظيره الزامبي إدغار لونغو، تناولت تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات تنموية متعددة، خاصة في القطاع الزراعي، فضلاً عن تطوير التعاون في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب.

وقال المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، إن الرئيسين ناقشا تطورات الأوضاع السياسية في أفريقيا، وما تشهده من تحديات نتيجة تعدد الأزمات بالقارة، واتفقا على تكثيف التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، واستغلال عضوية البلدين المتزامنة في مجلس السلم والأمن الأفريقي لصالح القارة وقضاياها.

وشهد الرئيسان - عقب انتهاء المباحثات - مراسم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم بين البلدين للتعاون في مجالات الشباب والرياضة، والصحة والدواء، والسياحة. وقال المُتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء اهتمام مصر بتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع زامبيا، مشيراً إلى أهمية تعظيم الاستفادة من عضوية البلدين في تجمع «الكوميسا» لتعزيز التبادل التجاري، وكذا عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت بالقاهرة.

وأعرب الرئيس السيسي عن استعداد مصر لزيادة دعمها الفني لزامبيا، لا سيما ما تقدمه لقطاع الخدمات الطبية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، التي تقوم في الوقت الراهن ببعض التجهيزات في المستشفى التعليمي بالعاصمة لوساكا.

وأضاف السفير راضي أن الرئيس لونغو أعرب عن سعادته بالقيام بزيارته الأولى لمصر منذ انتخابه، مؤكداً ما يجمع البلدين من تعاون بناء وعلاقات تاريخية، مشيداً بدور مصر المهم في أفريقيا، وتوجهها نحو الانفتاح على دول القارة بشكل فعّال مؤخراً واستعادة مكانتها الرائدة بها.

ورحب الرئيس الزامبي بتفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والعمل على تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية، مشيداً - في هذا الصدد - بعمل العديد من الشركات المصرية في زامبيا في مجالات الكهرباء والاتصالات والإنشاءات. كما عبر رئيس زامبيا عن تقدير بلاده لما تقدمه مصر من دعم فني في مجالات متعددة؛ بما يعكس عمق العلاقات بين البلدين.

وخلال مؤتمر صحافي أجراه الرئيسان عقب اللقاء، قال الرئيس السيسي إن مصر وزامبيا ترتبطان بعلاقات متميزة على مدار عقود؛ قوامها الحرص على تحقيق المصالح المشتركة للشعبين المصري والزامبي الشقيقين وللقارة الأفريقية التي يفخر الجميع بالانتماء إليها.

وأكد السيسي حرص مصر على الاستمرار في تطوير علاقتها المتميز مع زامبيا في مختلف المجالات، والتشاور المستمر في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يساهم في تعزيز الاستقرار والسلام بشكل عام، وفي القارة الأفريقية بشكل خاص.
مصر اخبار العالم العربي

التعليقات

د. هاشم فلالى
15/11/2017 - 02:14
العمل على التخلص من السلبيات، والاخذ بالايجابيات، والسير فى الطريق الصحيح نحو تحقيق المستويات الافضل والاحسن قدر الامكان، وان ندرك بانه لا يمكن بان يتحقق الانجازات الحضارية الحديثة بين يوم وليلة، وانه لابد من فترة زمنية فى خلالها يتم تحقيق ما تنشده الشعوب على مراحل، وتأخذ مسارها الطبيعى فى الوضع الصحيح نحو الارتقاء والانتقال إلى هذه المستويات المعيشية الافضل
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة