متحف صوفيا الإسباني يفتتح مكتبة رقمية شاملة عن بيكاسو

متحف صوفيا الإسباني يفتتح مكتبة رقمية شاملة عن بيكاسو

الأربعاء - 26 صفر 1439 هـ - 15 نوفمبر 2017 مـ رقم العدد [14232]
مدريد: «الشرق الأوسط»
افتتح متحف الملكة صوفيا في العاصمة الإسبانية مدريد مكتبة رقمية جديدة على شبكة الإنترنت تضم أكثر من ألفي وثيقة تتعلق بلوحة الفنان الإيطالي الشهير بابلو بيكاسو المناهضة للحرب «غويرنيكا».
وتم افتتاح الموقع التفاعلي الجديد الذي يطلق عليه «إعادة التفكير في غويرنيكا» في العاصمة الإسبانية أول من أمس (الاثنين)، ويتيح لمستخدمي الشبكة العنكبوتية الوصول إلى النصوص والمخطوطات والرسائل والوثائق والكتالوجات والملصقات والتسجيلات الصوتية والمصورة وغيرها من المعلومات المتعلقة بهذه اللوحة.
وبفضل التصوير عالي الدقة، فبإمكان المشاهد الرقمي أن يقوم بجولة افتراضية للوحة، مع إمكانية التكبير ودراسة التفاصيل الدقيقة.
وقال المتحف، إنه تم جمع المواد من نحو 120 مجموعة خاصة ووطنية، إضافة إلى أرشيفات ومكتبات ومعاهد ومعارض فنية حول العالم، بما في ذلك متحف بيكاسو في المركز الوطني للفنون والثقافات جورج بومبيدو في العاصمة الفرنسية باريس، ودار المحفوظات التاريخية الوطنية في مدريد.
وتعتبر «غويرنيكا»، التي تبلغ مساحتها 27 متراً مربعاً، واحدة من أكثر اللوحات تأثيراً في القرن العشرين. ورسمها بيكاسو بعد أن هاجم الألمان المدينة الواقعة في إقليم الباسك، والتي تحمل الاسم نفسه في 26 أبريل (نيسان) 1937، خلال الحرب الأهلية الإسبانية.
اسبانيا Arts

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة