ارتفاع إصابات السكري بين أطفال ألمانيا وشبابها

ارتفعت حالات الإصابة بداء السكري من النوع الأول بين الأطفال والشباب في ألمانيا على نحو ملحوظ، ليتراوح عددها بين 21 و24 ألف حالة، وذلك وفقاً لما أعلنه معهد أبحاث السكري في «مركز هلمهولتس» بمدينة ميونيخ، بمناسبة «اليوم العالمي لداء السكري» الذي يوافق 14 نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام.
يذكر أن داء السكري من النوع الأول هو النوع الذي ينتج فيه الجسم كمية ضئيلة من الإنسولين أو يكون غير قادر على إنتاج إنسولين على الإطلاق.
ونوه خبراء المعهد بأن معدل الإصابات الجديدة بالمرض آخذ في الزيادة منذ بضع سنوات، حيث تراوح هذا المعدل بين 3 و5 في المائة سنوياً.
وفي ظل هذه الأعداد، فإن مرض السكري من النوع الأول، هو النمط الأكثر شيوعاً في الأمراض الأيضية التي تصيب الأطفال والشباب في ألمانيا، غير أن سبب الزيادة غير معروف حتى الآن على نحو دقيق، ويرجح المعهد أن يكون السبب راجعاً إلى عوامل بيئية أو تغذية الأطفال الرضع.
ويقدم باحثو المعهد في إطار دراسة أطلق عليها اسم «فريدر1 كيه» بحثاً عن الاكتشاف المبكر للمرض بين الرضع حتى سن 4 أشهر، وقالت مديرة المعهد وقائدة فريق البحث انيته غابرييلا تسجلر، إنهم أعطوا الأطفال الذين ثبت لديهم ارتفاع خطر الإصابة بالمرض، مسحوق إنسولين بانتظام؛ «ومن خلال ذلك أُتيحت لنا لأول مرة إمكانية تدريب جهاز المناعة بشكل مبكر على تجنب خطأ الاستجابة المناعية».
ويأمل الباحثون أن تؤدي هذه الطريقة إلى منع الإصابة بالمرض على المدى الطويل.