جدل في بريطانيا بعد ظهور مسلمين في إعلان للكريسماس

ندد بريطانيون بردود الأفعال العنصرية تجاه إعلان خاص بالكريسماس ظهرت فيه أسرة مسلمة.
والإعلان الذي أطلقته سلسلة متاجر «تيسكو» الأحد الماضي، هو جزء من حملة «مرحباً بالجميع»، حيث ظهرت فيه 14 عائلة مختلفة خلال الاحتفال بالعيد وتناول الديك الرومي، بحسب صحيفة «ديلي ميل».
وفي أحد مشاهد الإعلان يحيي أفراد أسرة مسلمة بعضهم البعض، ويتبادلون الهدايا، استعداداً لعطلة عيد الميلاد.
لكن الإعلان ومدته دقيقة واحدة، أثار حفيظة بعض المشاهدين الذين انهالوا بالعبارات والتعليقات العنصرية على مواقع التواصل الاجتماعي، معللين ذلك بأن المسلمين لا ينبغي لهم الاحتفال بالعيد.
وكتب أحدهم على «تويتر»: «أصدرت (تيسكو) إعلاناً لعائلات تحتفل وتستمع بعشاء عيد الميلاد. لماذا تم تضمين أسرة مسلمة في الإعلان؟». وقال آخر: «إعلانكم للكريسماس يتضمن مسلمين، غير أنهم لا يحتفلون بالكريسماس، لماذا إذن؟».
ووصل الأمر بالبعض إلى الدعوة لمقاطعة متاجر «تيسكو» على خلفية الإعلان.
في المقابل، رد آخرون على التعليقات العنصرية بحق المسلمين بانتقادات لاذعة، وكتب مغرد: «أخبار سارّة جداً! مجموعة كبيرة من الحمقى والجهلاء يقاطعون (تيسكو) بسبب إعلانهم لعيد الميلاد، ما يعني أن متاجره لن تكتظ بالعنصريين الجهلاء حينما أقوم بالتسوق فيه».
وقال آخر ساخراً: «أغلقوا (تيسكو) بسبب إعلانهم للكريسماس، الذي يظهر كيف يمكننا جميعاً أن نحتفل معاً بالكريسماس!».
ورأى أحد المغردين أن «من يزعمون أن المسلمين لن ينسجموا في المجتمع، يشعرون بالغضب الآن مع احتفال المسلمين بالكريسماس».
أحد المسلمين دافع عن الإعلان بعد الانتقادات العنصرية، وكتب: «ماذا تعتقدون أننا نفعل في 25 ديسمبر (كانون الأول)؟»، في إشارة للكريسماس.
من جانبها، أصدرت «تيسكو»، سلسلة المتاجر الأكبر في بريطانيا، بياناً أوضحت أنه ينبغي على الجميع أن يحتفلوا بالأعياد. وأضافت: «مرحباً بالجميع في (تيسكو) خلال الكريسماس، وإننا فخورون بالاحتفاء بالطرق المختلفة التي يأتي زبائننا من خلالها على مدار الأعياد».
وبعيداً عن لقطة الأسرة المسلمة في الإعلان، انتقد آخرون إطلاق الإعلان مبكراً، خلال الأسبوع الأول من نوفمبر (تشرين الثاني).