«ضاد»... مشروع ينافس «ديزني» و«هوليوود» على طائرات «السعودية»

ظاهرة الكتب الصوتية ليست جديدة، لكن الجديد هو وصولها على متن طائرات «الخطوط الجوية السعودية»، وذلك عبر مشروع سعودي يحمل اسم «ضاد»، ويختص بإنتاج الكتب الصوتية، على خلفية تعاون الخطوط مع «ضاد» مطلع شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، معلنة إطلاق الكتاب الصوتي ضمن باقتها الترفيهية، لينافس «ضاد» أفلام هوليوود ورسوم ديزني اللتين تتعاقد معهما الخطوط في جذب انتباه المسافرين جواً.
وتصف منار العميري، المدير التنفيذي لـ«ضاد»، هذا المشروع بأنه «مغارة الباحثين عن المعرفة، الذين يجدون في الاستماع إلى الحكايا وقصص الآخرين متعة إضافية، وشغفا لا حد له». وتضيف: «(ضاد) استثمار للوقت، وهي بتعريف بسيط، دار نشر صوتية تُنتج وتنشر الكتب بلغة عربية فصيحة، وبصوت يملأه الصفاء والوضوح وبأسلوب غالبا ما يجعل المستمع على قيد الإثارة والحماس».
وعن التعاون مع «الخطوط الجوية السعودية»، تقول العميري: «الكتاب الصوتي لا يتقيد بمكان أو زمان، فبالإمكان قراءته في السيارة أو الطائرة أو أي مكان. هو لا يحتاج إلى إضاءة معينة أو بيئة محددة، ومن هنا جاءت الفكرة. كنا نتساءل لماذا لا يوجد الكتاب الصوتي على الطائرة؟». وتضيف: «نسعى لتوفير الكتب الصوتية في المكتبات العامة والطائرات والقطارات وكل مكان».
وتتابع العميري حديثها لـ«الشرق الأوسط» قائلة: «وجود (ضاد) على الطائرة يأتي من باب تنويع الخيارات لدى الركاب، وهو أمر يصعد كذلك بالمحتوى العربي المصنوع في السعودية بيد الشباب، ونحن نعتز بثقة (الخطوط الجوية السعودية) بنا بصفتنا شبابا، وكونهم أخذوا المحتوى الذي نصنعه، كما يأخذون محتوى هوليوود وديزني وشركات عالمية». موضحة أنّ «ضاد» تقيم تعاونات واتفاقات مع كثير من دور النشر العربية والعالمية لجمع أكبر عدد من الكتب المختلفة بمجالاتها المتعددة. وتتابع: «لذا فهي تنمو نموا يوميا، إذ إنّها لا تتوقف عن محاولة الإثراء والإغراء كسهولة وصول المستخدم لكل الكتب من خلال تطبيقها وموقعها... (ضاد) جزء من العالم والعالم جزء منها».
ولدى سؤالها عن مدى الحاجة للكتب الصوتية، تقول: «هذه الكتب تدعم المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، إلى جانب أنّها تعزز القراءة لجعلها أسلوب حياة داخل المجتمع، خصوصا إذا ما علمنا أنّنا نحن العرب معدلات انتشار القراءة بيننا محدودة مقارنة بشعوب أخرى، وذلك لأنّنا لا نملك وسائل متنوعة للقراءة، كذلك لا ننسى أنّ الكتب الصوتية تخدم الأميين وكبار السن وفئات أخرى تجد بسماع الكتاب فرصة لها».
وعن عدد الكتب التي يضمها مشروع «ضاد» حتى الآن، تقول العميري: «نحن لا نسعى إلى الكم بل الكيف، وسجلنا أكثر من 400 كتاب، نضعها في المنصة وفق عملية استراتيجية معينة، وعلى المنصة حاليا نحو 60 كتابا». وعن فائدة ذلك لدور النشر، تقول: «ذلك يتيح لدور النشر الاستفادة من الكتاب بطريقة ثانية عن طريق بيعه والاستفادة من حقوقه وانتشاره وإشهار المؤلفين عند مجموعة جديدة من المجتمع ممن لا يفضلون القراءة الورقية».
من ناحية أخرى، رصدت «الشرق الأوسط»، فرحة عدد من الكتاب السعوديين بهذه الخطوة، مبدين سعادة بالغة بتوفر كتبهم ورواياتهم على متن طائرات «الخطوط الجوية السعودية» بصيغة كتاب صوتي. في حين فضل بعضهم المشاركة بصوته في قراءة كتابه تحت مظلة «ضاد»، وهو ما لقي حفاوة كبيرة من القراء الذين رحبوا بهذه التجربة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.