الآلاف يصطفون لتسلُّم هاتف «آيفون 10»

اصطف الآلاف خارج متاجر «آبل» في عدد من الدول، في كل من وسط العاصمة الأسترالية سيدني، وفي الصين وروسيا، في وقت مبكر اليوم (الجمعة) ليكونوا أول من تلمس أناملهم هاتف «آيفون 10» الجديد.
واصطف نحو 400 شخص خارج فرع متجر «آبل» في سيدني، ليدفعوا 1579 دولارا أستراليا (نحو 1218 دولارا) لشراء هذا الطراز الذي تروجه «آبل» بمناسبة مرور عشر سنوات على طرح «آيفون».
ووصف المدير التنفيذي لـ«آبل» الهاتف المصنوع من الزجاج والصلب المقاوم للصدأ، بأنه «أكبر قفزة منذ تدشين أول نسخة (آيفون)».
وقال بيشوي بيهمان (18 عاما) الذي كان في أول الطابور واشترى هاتفين، لوكالة «رويترز»: «إنه جميل، يا له من إحساس، أنا في غاية السعادة».
وقال بيهمان إنه لزم مكانه أمام المتجر لأسبوع، وقال إنه ينوي بيع الهاتفين بسعر ثلاثة آلاف دولار أسترالي تقريبا للواحد. وأضاف: «أنا هنا للمكسب بالطبع، إنها تجارة».
ويأتي «آيفون 10» بعد عشر سنوات من طرح النسخة الأولى من الـ«آيفون»، ذلك المنتج الذي قاد صعود «آبل» لتصبح أكبر شركة تكنولوجيا في العالم، بقيمة سوقية بلغت 862 مليار دولار.
ويأتي هاتف «آيفون إكس» كأول هاتف محمول للشركة لا يتميز بوجود زر القائمة الرئيسية الشهير. ويمكن أن يتم فتحه عن طريق بصمة الوجه.
وقد سجلت شركة «آبل» الأميركية إيرادات قياسية في ربعها المالي الأخير، بارتفاع نسبته 19 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعة بمبيعات قوية لهاتفها «آيفون» التي بلغت 7.‏46 مليون جهاز في تلك الفترة.
وقالت الشركة إن أجهزة الـ«آيفون» التي باعتها تتضمن أحدث إصدارات الشركة، وهما (آيفون 8، وآيفون 8 بلاس) اللذين أعلنت عنهما الشركة في سبتمبر (أيلول)، وسجلت مبيعات «آيفون» زيادة بنسبة 5.‏2 في المائة مقارنة بالربع المالي نفسه من العام الماضي.
وحققت الشركة التكنولوجية العملاقة إيرادات بقيمة 6.‏52 مليار دولار، بزيادة 12 في المائة على الفترة نفسها من العام الماضي.
وقال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة «آبل» في بيان: «يسُرنا أن نعلن عن ختام قوي جدا للعام المالي 2017، مع تحقيق إيرادات قياسية في الربع الرابع، ونمو سنوي لجميع فئات منتجاتنا، وكان أفضل ربع على الإطلاق للخدمات».
وأشار البيان إلى أن المبيعات الدولية مثلت 62 في المائة من إيرادات الربع الأخير.
وجاء التقرير قبل يوم واحد من عرض هاتف «آيفون إكس» في المتاجر. وقال كوك إن «آبل»: «تتطلع إلى موسم عطلة عظيم».