الجيش الإسرائيلي يطلب زيادة ميزانيته لمجابهة إيران

تقدم يوآف هوروفيتش، رئيس ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بطلب إلى الصندوق القومي اليهودي لتحويل 4 مليارات شيقل (نحو 1.3 مليار دولار) لصالح الميزانية العسكرية الإسرائيلية، بهدف «مواجهة التهديد الإيراني والتحديات الأمنية في شمال البلاد».
وقد نشر تسجيل صوتي من جلسة سرية عقدت بهذا الخصوص، وسمع فيها صوت هوروفيتش وهو يطرح هذا المطلب في لقاء أجراه مع مجلس أمناء الصندوق القومي اليهودي قبل نحو أسبوعين، وضم اللقاء مدير عام وزارة المالية، شاي باباد. وقال إن المال هدفه تمويل بناء المنظومات المتقدمة في مواجهة التهديد الإيراني.
وقال مصدر سياسي مطلع إن مصدر هذا المطلب هو نتنياهو، ووزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، وأوضح أن الجيش الإسرائيلي غير معني، الآن، بإعادة النظر في الاتفاقيات المالية مع وزارة المالية، فقد قامت أصلاً بمضاعفة ميزانية الأمن بواقع 5 مليارات شيقل في السنة (الدولار يساوي 3.5 شيقل). لذلك، فهو يحاول تجنيد المبلغ من مصادر خارج الموازنة العامة للدولة.
وذكرت مصادر عسكرية أن وزارة الدفاع ووزارة المالية في إسرائيل تناقشان، منذ أشهر، تحويل أموال إضافية تتجاوز الميزانية الثابتة التي تم الاتفاق عليها قبل عامين. وتوجه ليبرمان أيضاً مباشرة إلى نتنياهو، وتحدث معه عن الحاجة إلى مبلغ إضافي، قدره 4 مليارات شيقل، من أجل الاستعداد للتهديد الإيراني، وأوضح له أن «الحاجة إلى الميزانية الإضافية تنبع من الواقع الاستراتيجي الجديد في المنطقة، الملخص بتعزيز نفوذ روسيا والأسد في سوريا، وتكثيف التهديد الإيراني»، وأن «الاحتياجات للميزانية المعنية تستند إلى خطط طوارئ ليست جديدة، ولا تنجم عن حرب أو عملية طارئة يتعين على الجيش الإسرائيلي القيام بها». وقال ليبرمان إن الميزانيات الإضافية جاءت لكي يتسنى تجهيز الجيش بمعدات حديثة لمواجهة الخطر الإيراني النووي ونفوذ إيران في سوريا.
وتأتي مطالبة ليبرمان خلافاً للتفاهمات بين وزير الدفاع السابق موشيه يعالون ووزير المالية موشيه كحلون، التي قضت بعدم توسيع إطار ميزانية الأمن. وبموجبه، ستحصل وزارة الأمن على 300 مليار شيقل على مدار 5 سنوات، بشرط أن تقوم بخطوات تقشفية، أبرزها معالجة معاشات التقاعد لذوي الخدمة الدائمة في الجيش. وقد وصف الاتفاق، الذي بقيت كثير من ملاحقة وبنوده سريه وطي الكتمان، بالتاريخي.
وجرى الاتفاق بين طواقم الوزارتين ورئيس هيئة الأركان العامة الإسرائيلي، الجنرال غادي آيزنكوت، على أن إطار ميزانية وزارة الدفاع السنوي سيصل إلى 56.1 مليار شيقل، على أن يكون نصيب الجيش من الميزانية 31 ملياراً (البقية لمصروفات الوزارة المدنية والرواتب)، إضافة إلى الدعم الأميركي منذ مطلع عام 2019، الذي سيصل إلى 3.8 مليار دولار سنوياً، بحيث من المتوقع أن يصل إطار الميزانية في نهاية المطاف إلى 70 مليار شيقل (20 مليار دولار).
وعندما سئل مسؤول كبير في وزارة الدفاع عن الموضوع، قال: ألم تسمعوا تهديدات قائد القوات المسلحة الإيرانية، محمد باقري، الذي زار سوريا، يوم أمس، وأطلق تصريحاته الحربية ضدنا؟
وكان باقري، خلال زيارته لسوريا، أول من أمس (الأربعاء)، قد صرح قائلاً إنه «من غير المقبول علينا دخول النظام الصهيوني إلى سوريا متى شاء»، وأضاف: «نحن في دمشق لكي نعلن وننسق ونعمل من أجل مواجهة الأعداء المشتركين - الصهاينة والإرهابيين. لقد رسمنا حدود التعاون».
وقد رد عليه الوزير الإسرائيلي ليبرمان، فقال: «يحاول الإيرانيون السيطرة على سوريا، وأن يكونوا القوة المهيمنة هناك؛ لدينا كل الوسائل لمواجهة هذا التحدي».
وحسب مصادر في محيط ليبرمان، فإنه يبدي قلقه إزاء كثير من التطورات الإقليمية، بما في ذلك عدم الاستقرار المستمر في المنطقة، وحشد «حزب الله» بمساعدة إيران، وإمكانية أن تشكل نجاحات نظام الأسد الميدانية في سوريا، بدعم روسيا وإيران، بداية لعملية إعادة تأهيل الجيش السوري. وأضافت أن القلق الذي يبديه ليبرمان لا يتوقف عند إيران وسوريا و«حزب الله»، وعلى ما يبدو لديه مخاوف حيال ما يتعلق بعمل نظام صيانة الجيش، والجاهزية، ومستوى الاستعداد لبعض وحدات الجيش لسيناريو حرب كبيرة، وذلك على خلفية الاستثمار المالي المحدود في هذه المجالات. وعليه، فإن الموقف الجديد لليبرمان ينص على أن الحكومة يجب أن تدرس زيادة ميزانية استثنائية لوزارة الدفاع.
وكان ليبرمان قد غادر تل أبيب، فجر أمس (الخميس)، متوجهاً إلى الولايات المتحدة الأميركية للتباحث مع قادة البنتاغون حول عدد من المواضيع المشتركة، وفي مقدمتها مواجهة التهديد الإيراني. وحسب مصدر مقربة منه، فإن إسرائيل تحرص على التنسيق الكامل مع واشنطن في مجابهة التهديدات الإيرانية.
وأضاف: «واضح أننا نرى بالعين نفسها هذه التهديدات، نحن والأميركان وكثير من دول الشرق الأوسط؛ فإيران تتمادى في استعراض عضلاتها ضد الجميع، وتسعى بكل قوتها لتحويل سوريا إلى جبهة حرب متقدمة ضد إسرائيل ودول أخرى في المنطقة، وتهدد مصالح الولايات المتحدة وحلفائها».
وكانت القيادات الإسرائيلية قد حاولت تجنيد روسيا أيضاً ضد النفوذ الإيراني، وطرحت مطالب عدة في هذا الاتجاه على وزير الدفاع سيرغي شويغو، الذي زار إسرائيل مطلع الأسبوع. وقالت مصادر إسرائيلية إن الوزير لم يبدِ تفهماً لغالبية المطالب الإسرائيلية، فاتصل رئيس الوزراء نتنياهو فوراً بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعاد لشرح مطالبه، في هذا الشأن وغيره.