مشاهد دامية من أضخم تفجير في تاريخ العاصمة الصومالية

«بالنسبة لي وربما للعالم بأسره، هذه هي المرة الأولى التي يلقى فيها أكثر من 300 شخص مصرعهم في عمل إرهابي واحد...» هكذا قال عبد القادر عبد الرحمن مؤسس ومدير خدمة «أمان للإسعاف المحلي» في العاصمة الصومالية مقديشو لـ«الشرق الأوسط» بينما ما زال يكافح مع عشر سيارات إسعاف يمتلكها ويعمل فيها 35 من الطواقم الطبية والإدارية، لمساعدة الجرحى والمصابين في أضخم عملية إرهابية تشهدها البلاد في تاريخها.
لم يدر في خلد عبد القادر عام 2008، عندما وضع جميع مدخراته في صفقة لشراء أول عربة إسعاف لشركته التي تقدم للمرة الأولى الإسعاف الطبي بالمجان لمواطني العاصمة مقديشو، أنه سيشاهد كل هذه الجثث والأشلاء في مكان واحد بالإضافة إلى مئات الجرحى.
وقال عبد القادر لـ«الشرق الأوسط»: «لم يحدث مطلقا أن عرف العالم سقوط هذا العدد من القتلى والجرحى في مكان واحد، وبسبب عمل إرهابي واحد».
لا يعرف عبد القادر من هي الجهة المسؤولة عن هذا الحادث الدموي، الذي هز مقديشو كلها ودمر أبنية وفنادق ومكاتب حكومية وسيارات، السبت الماضي، وأسفر عن مقتل أكثر من 300 شخص وإصابة ما لا يقل عن 400 آخرين، في واحد من أحد أسوأ الهجمات التي تشهدها الصومال.
وأضاف «ليس سهلا أن تتهم أحداً في عمل ضخم كهذا، لم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها، لكن المؤكد أن هناك أيادي كثيرة تقوم بدور قذر في البلاد لإشاعة الفوضى والعنف».
حصلت «أمان لخدمات الإسعاف» على سيارتها الثانية من منظمة الصحة العالمية، بينما تبرع طلاب ورجال أعمال بثماني سيارات، لكن مؤسسها عبد القادر يقول في المقابل إن هناك حاجة لمزيد من السيارات.
ويضيف عبد القادر لـ«الشرق الأوسط» نحن نستخدم سيارات قديمة نوعا ما، ونحتاج إلى سيارات متقدمة قادرة على تقديم خدمة طبية أفضل، كما نحتاج لتدريب طاقمنا على عمليات الإسعاف والإنقاذ، ناهيك عن التنسيق بين الإسعاف والمستشفيات».
لكن بالنسبة إلى حجم الخسائر البشرية والمادية المهولة التي نجمت عن تفجير السبت الدامي، تبدو طموحات عبد القادر متواضعة للغاية، حيث كشف أمس وزير الإعلام الصومالي، عبد الرحمن عمر عثمان أن الصومال ليس لديه بنك للدم وإن ضعف نظام الرعاية الصحية يعرقل جهود الاستجابة الطبية.
وقال عثمان أمس، لوكالة «رويترز»: «نطلب الدم، نحتاج مساعدة للتعرف على القتلى لإبلاغ ذويهم»، وأضاف أن أكثر من مائة جثة دُفنت وأنها كانت في حالة «تعذر معها التعرف على أصحابها» وعبر عن أمله في إمكانية التعرف على بقية الجثث.
وصل أطباء أتراك، معظمهم جراحون ومتخصصون في إصابات العمود الفقري، ومعهم وزير الصحة التركي، وقال عثمان إنهم «يعالجون المصابين في مستشفيات مقديشو»، مضيفا أن جيبوتي وكينيا أرسلتا أدوية جوا كما أن «طائرة إسعاف» في الطريق قادمة من قطر، لنقل 25 مصابا إلى أحد مستشفيات السودان.
وانفجرت شاحنة ملغومة بجوار شاحنة صهريج لنقل الوقود فأحدثت كرة هائلة من النار وانتشرت أشلاء الجثث على الطريق، في حدث قال مسؤولون إنه يحمل بصمات جماعة الشباب المتحالفة مع تنظيم «القاعدة» لكنها لم تعلن مسؤوليتها عنه.
وتشابه التفجيران مع تفجيرات أخرى أعلنت المسؤولية عنها حركة الشباب المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، رغم أن الحركة لم تعلن حتى الآن أنها المسؤولة.
ويقول خبراء إنه ربما كان هدف العملية مباني حكومية على مقربة غير أن التفجير وقع قبل الأوان.
ومع اتضاح حجم الهجوم أمر الرئيس محمد عبد الله فرماجو بإعلان الحداد الوطني ثلاثة أيام وأطلق الأطباء نداءات للتبرع بالدم وبعد أن بذل العاملون المرهقون في خدمة الإسعاف جهودا كبيرا لإنقاذ الجرحى وجدوا أخيرا الوقت لنقل الموتى إلى المشرحة.