حلي للرجال وأسلحة للنساء في مقبرة أثرية بتركيا

توصل خبراء آثار إلى اكتشاف حلي في مقابر للرجال تعود عمرها إلى 4500 عام، بينها خلاخيل في أقدام بعض الهياكل العظمية، فضلا عن أسلحة في قبور للنساء.
وتم التوصل إلى الاكتشاف الجديد في أطلال قرية «رسول أوغلو» بقضاء أوغورولوداغ في ولاية تشوروم (وسط تركيا) التي تشهد أعمال تنقيب وحفريات منذ عام 2003.
وقال رئيس فريق الباحثين في المنطقة الدكتور تايفون يلدريم، إنهم عثروا على كثير من الحلي وأدوات الزينة، والأسلحة في المقابر، تسلط الضوء على طبيعة حياة سكان المنطقة التي استوطن فيها البشر قبل نحو 4500 عام.
وأضاف لوكالة أنباء الأناضول، أنهم اكتشفوا مقبرة غنية بالآثار، تعود إلى العصر البرونزي، كانت تشكل مقبرة لعامة الشعب في تلك الحقبة، وليست مقبرة ملكية. وأوضح أن الاكتشافات في الموقع تدل على اشتغال الأهالي بالزراعة، فضلا عن خبرتهم في تطويع المعادن.
وذكر يلدريم أنهم عثروا على كثير من الهدايا المتروكة للموتى، انطلاقا من الفخاريات وصولا إلى قطع معدنية متنوعة، مشيرا إلى أن الآثار تظهر تواصل أهالي المنطقة بشعوب القوقاز وبلاد الرافدين.
ونوه بأن الحلي التي عثروا عليها في الموقع، تدل على وجود علاقات تجارية بين المنطقة وبلاد الرافدين وسوريا على وجه الخصوص.
ورأى أن أهالي المنطقة لم يكونوا منغلقين على ذاتهم؛ بل كانوا يتابعون الموضة في خارج منطقتهم ويتأثرون بها.
وأشار إلى أنهم عثروا على قلادات وأساور وخلاخيل أقدام على هياكل عظمية تعود للرجال، فضلا عن اكتشاف أسلحة في قبور نساء، بينها كرة أشواك حديدية، بخلاف ما هو متوقع.
وأضاف يلدريم أنهم عثروا أيضا على أسلحة في مقابر لنساء في الخمسينات من العمر، كرمز على المكانة الاجتماعية لهن حسبما يبدو، قائلا: «وجود خنجر قي قبر امرأة، يظهر أنهن أيضا كنّ يحببن الأسلحة».