قمة تاريخية بين الملك سلمان والرئيس بوتين بموسكو

خادم الحرمين للرئيس الروسي: نتطلع لتعزيز العلاقات مع روسيا لخدمة الاستقرار العالمي

لقطات تلفزيونية للقمة السعودية - الروسية في موسكو
لقطات تلفزيونية للقمة السعودية - الروسية في موسكو
TT

قمة تاريخية بين الملك سلمان والرئيس بوتين بموسكو

لقطات تلفزيونية للقمة السعودية - الروسية في موسكو
لقطات تلفزيونية للقمة السعودية - الروسية في موسكو

انطلقت اليوم (الخميس)، القمة التاريخية بين السعودية وروسيا في العاصمة موسكو، حيث أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على هامش القمة، الى تطلع بلاده لتعزيز العلاقات مع روسيا لخدمة الاستقرار العالمي، وقال في كلمة له «نحن سعداء في بلدكم ونتطلع لتعزيز العلاقات بين البلدين للاستقرار ونمو الاقتصاد العالمي».
وقدم الملك سلمان شكره للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على حفاوة الاستقبال.
من جانبه، أشاد الرئيس الروسي بالعلاقات التاريخية بين بلاده والسعودية.
وقال بوتين للملك سلمان "أثق أن زيارتكم ستعطي زخما كبيرا للعلاقات المشتركة".
ويتوقع أن تستأثر القمة بالتعاون الثنائي بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية، وتوقيع العديد من الاتفاقيات والمذكرات الاقتصادية بين البلدين.
وفي القمة التي عقدت بين الجانبين، أكد الملك سلمان على العمل مع روسيا على استقرار أسعار النفط، مشيرا في ذات الوقت إلى توافق سعودي - روسي في كثير من الملفات.
كما طالب خادم الحرمين الشريفين، بالعمل على وقف معاناة الشعب الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية. مؤكدا على أهمية الحفاظ على وحدة العراق وسلامة جبهته الداخلية. ومشددا على دعم الحل السياسي للأزمة في سوريا.
وبخصوص ايران شدد الملك سلمان على ضرورة وقف تدخلات إيران في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، مؤكدا أهمية الحل السياسي للأزمة اليمنية وفقا للمرجعيات.


مقالات ذات صلة

السعودية تمنح الجنسية لعدد من أصحاب الكفاءات والخبرات

الخليج السعودية تمنح الجنسية لعدد من أصحاب الكفاءات والخبرات

السعودية تمنح الجنسية لعدد من أصحاب الكفاءات والخبرات

صدرت موافقة ملكية سعودية بمنح الجنسية لعدد من العلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال والمتميزين من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج جانب من مراسم تسليم كسوة الكعبة المشرفة لسدنة بيت الله الحرام (واس)

نائب أمير مكة يسلم كسوة الكعبة للسدنة

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، سلّم الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، كسوة الكعبة لسدنة بيت الله الحرام.

الخليج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)

الملك سلمان يتكفل بنفقات الهدي لـ3322 حاجاً من 88 دولة

تكفل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بالهدي على نفقته الخاصة لجميع الحجاج المستضافين ضمن «برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج» لهذا العام.

«الشرق الأوسط» (مكة المكرمة)
يوميات الشرق التنظيمات الجديدة تستهدف تقديم المِنح والحوافز لدعم العاملين بالقطاعات الثقافية (واس)

ممكنات جوهرية لإثراء القطاع الثقافي السعودي

وافق مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته الثلاثاء عبر الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على تنظيمات الهيئات الثقافية الـ11.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يترأس جلسة مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي (واس)

خادم الحرمين يَطمئن على اكتمال الاستعدادات والترتيبات لموسم الحج

اطمأن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على اكتمال الاستعدادات والترتيبات لموسم حج هذا العام.

«الشرق الأوسط» (جدة)

التويجري: السعودية تعتزم بلوغ أفضل مستويات حماية حقوق الإنسان

الدكتورة هلا التويجري لدى ترؤسها وفد السعودية المشارك في الجلسة (واس)
الدكتورة هلا التويجري لدى ترؤسها وفد السعودية المشارك في الجلسة (واس)
TT

التويجري: السعودية تعتزم بلوغ أفضل مستويات حماية حقوق الإنسان

الدكتورة هلا التويجري لدى ترؤسها وفد السعودية المشارك في الجلسة (واس)
الدكتورة هلا التويجري لدى ترؤسها وفد السعودية المشارك في الجلسة (واس)

أكدت الدكتورة هلا التويجري، رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية، الخميس، أن بلادها عازمة على المضي قدماً نحو بلوغ أفضل المستويات العالمية في حماية وتعزيز حقوق الإنسان، منطلقةً من مبادئها وقيمها الراسخة، وإرادة قيادتها التي تقدم الإنسان على كل اعتبار.
جاء ذلك خلال كلمة السعودية في جلسة اعتماد نتائج الاستعراض الخاص بها ضمن الجولة الرابعة لآليته الدورية الشاملة بمجلس حقوق الإنسان بجنيف، وقالت التويجري، إن «حكومة المملكة أبدت أقصى درجات التعاون مع آلية الاستعراض الدوري الشامل بكونها إحدى أدوات المجلس التي تمكنه من القيام بدوره المحوري في تحسين أحوال حقوق الإنسان في العالم».
وأضافت أن مبادئ المساواة والحوار والتعاون والحياد والموضوعية والشفافية ينبغي أن تمثل مرتكزاً أساسياً، وأرضية مشتركة لأي تفاعل وعمل مشترك بين الدول في مجال حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن قبول بلادها لمعظم التوصيات التي قدمت لها خلال الجولة بنسبة تتجاوز 80 في المائة من شواهد اهتمامها بحقوق الإنسان.

الدكتورة هلا التويجري كلمة السعودية خلال الجلسة بمجلس حقوق الإنسان في جنيف (واس)

وخلال الحوار التفاعلي، استعرضت التويجري أبرز الإصلاحات والتطورات المتحققة في السعودية بمجال حقوق الإنسان والمرتبطة بموضوعات التوصيات التي قدمت لها، منوهة بأن أكثر من 150 إصلاحاً وتطوراً تشريعياً ومؤسسياً وقضائياً وإجرائياً تحققت منذ اعتماد «رؤية 2030».
وأوضحت أن هذه الإصلاحات لم تتوقف حتى خلال الظرف الذي عصف بالعالم والمتمثل في جائحة كورونا «كوفيد-19»، مؤكدةً أن عناية السعودية واهتمامها بحقوق الإنسان ينطبق من رؤية وطنية لكون ذلك جزء لا يتجزأ من قيمها وثقافتها الأصيلة التي ترجمت إلى تشريعات وممارسات.
وذكرت مصادر مطّلعة، أن السعودية تعاملت مع التوصيات المقدمة لها خلال الجولة بإيجابية وروح بنّاءة، ومن شواهد ذلك أنها أيّدت معظمها، ما يعكس اهتمامها بحقوق الإنسان، منوهة بأن الاستعراض الدوري الشامل ينبغي أن يكون آلية تعاونية قائمة على معلومات موضوعية وموثوقة وحوار تفاعلي، ويُجرى بطريقة شفافة، وغير انتقائية أو تصادمية أو مسيّسة.

الوفد السعودي خلال الجلسة التي عُقدت بمقر مجلس حقوق الإنسان في جنيف (واس)

وترى أن حرية الرأي والتعبير ينبغي ألا تكون ذريعة للإخلال بالنظام العام، والأمن الوطني، والصحة العامة، والآداب العامة، وحقوق الآخرين وسمعتهم، مؤكدة أن هذا ليس وفق القوانين السعودية فحسب، وإنما وفقاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان.
وتضيف المصادر، أن السعودية تعمل على الانتقال من طور الالتزامات إلى أفضل الممارسات في مجال حقوق الإنسان انطلاقاً من قيمها الراسخة، وإرادة قيادتها، ووعي مجتمعها، مع تبادل التجارب مع الآخرين.