رحيل جيزيل كازادسو عميدة ممثلات فرنسا عن 103 أعوام

بعد عمر زاد على المائة، انطفأت أمس الممثلة جيزيل كازادسو، التي تعتبر عميدة فنانات المسرح والسينما في فرنسا. وواصلت الراحلة نشاطها حتى النهاية، وكانت «شريكة شرف» في فرقة «الكوميدي فرانسيز» العريقة. وأعلن نجلها جان كلود كازادسو أن والدته أغمضت عينيها بوداعة، محاطة بحب المقربين منها، في بيتها بباريس.
وظلت الممثلة ترحب بالأدوار التي يعرضها عليها مخرجو السينما، وتشارك في أفلام مع ممثلين أصغر من أحفادها. لكنها لم تعد ترتقي المسرح في سنواتها الأخيرة. وخلال مسيرتها الفنية المديدة وقفت أمام كل قامات السينما الفرنسية الأوائل، أمثال بيير فريسني ورمبو وجان غابان. ومؤخراً مثلت مع النجم جيرار ديبارديو.
انضمت جيزيل كازادسو إلى «الكوميدي فرانسيز» وهي في العشرين، وأمضت فيها ثلاثين سنة. واشتهرت بدور «روزين» في مسرحية «حلاق أشبيلية». لكن مغادرتها الفرقة، أوائل ستينات القرن الماضي، لم تحرمها من العمل مع فرق أخرى، فظهرت في مسرحيات من تأليف يوجين يونيسكو وجان آنوي وبيكيت ومرغريت دوراس. وفي الموسم المسرحي 2002 - 2003 أدت دوراً رئيسياً في مسرحية للكاتب الإيطالي بيرانديلو، ونالت عنه جائزة «موليير» شرفية.
تنتمي جيزيل إلى عائلة من الفنانين. وقد أنجبت أربعة أبناء اشتغلوا بدورهم في الفن، فابنها البكر جان كلود قائد أوركسترا، وابنتها مارتين ممثلة، والبنت الثانية بياتريس رسامة، والأخير دومينيك مؤلف موسيقي. وقد كان زوجها لوسيان بربست ممثلاً أيضاً ومديراً لمسرح «منزل موليير»، اشتهر باسمه الفني لوسيان باسكال.
نالت جيزيل كازادسو وسام الشرف، وجرى ترفيعها، قبل فترة قصيرة، إلى مرتبة «الصليب الأكبر»، المرموقة في تسلسل أوسمة الشرف الفرنسية.