صندوق استثماري بحريني في الشركات الناشئة والتقنية بـ100 مليون دولار

كشف خالد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين، عن إطلاق صندوق استثماري برأسمال مخاطر قدره 100 مليون دولار، للاستثمار في الشركات التقنية وفي مجال الشركات الناشئة وريادة الأعمال.
وقال الرميحي لـ«الشرق الأوسط»، إن إطلاق الصندوق سيتم قبل نهاية العام الحالي، وسيتاح للصناديق الاستثمارية المشاركة فيه برأسمال مخاطر لإيجاد صناعة تقودها الشركات، وتتولى الحكومة التنظيم والتشريع فقط.
إلى ذلك، تنطلق في البحرين اليوم فعاليات أسبوع التكنولوجيا الذي يركز على أثر التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في مستقبل الصناعة والاقتصاد في البحرين والمنطقة.
وتشهد الفعالية التي ينظمها مجلس التنمية الاقتصادية، حدثين؛ الأول هو قمة شركة أمازون لخدمات الإنترنت لمنطقة الشرق الأوسط، التي تهدف لإيجاد مجتمع الحوسبة السحابية الدولية منصة للتواصل والتعاون وتبادل الخبرات، كما ستوفر القمة لأصحاب الأعمال الفرصة للتعرف على تكنولوجيا شركة أمازون لخدمات الإنترنت.
أما الحدث الثاني فهو منتدى الابتكار الذي تنظمه جامعة «إم آي تي» (MIT) لريادة الأعمال للشركات الناشئة ورواد الأعمال خلال يومي 27 و28 سبتمبر (أيلول) الحالي، ويسعى إلى استعراض الموضوعات والقضايا المتعلقة بالابتكار والتكنولوجيا من خلال استقطاب الخبراء العالميين وكبار المسؤولين وأصحاب الأعمال للتركيز على التقنيات المتطورة والبحوث العلمية. وسيقام على هامش الفعاليتين جلسات نقاش ومعارض لرواد وحاضنات الأعمال في البحرين.
ويهدف مجلس التنمية الاقتصادية من خلال الفعالية إلى تشجيع مبادرات الابتكار واعتماد الحلول التقنية المتقدمة لتحقيق بيئة حاضنة للأعمال والاستثمارات في البحرين والمنطقة.
وأكد الرميحي أن البحرين من الدول المتقدمة في تحرير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقال: «لدى البحرين اليوم بنية تحتية وتنظيمية متطورة قادرة على استقطاب الخدمات المتطورة كخدمات الحوسبة السحابية، كما أن ما يميز البحرين اليوم هو انتشار خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأعلى في المنطقة بفضل أكثرية شابة تتبنى التكنولوجيا الحديثة ما يجعلها في موقع الريادة في هذا المجال».