موجز الحرب ضد الارهاب

مقتل 10 على الأقل من «طالبان» و«داعش» في قصف على مخابئهم في أفغانستان
ننجرهار (أفغانستان) - «الشرق الأوسط»: نفذت القوات الأجنبية سلسلة من عمليات القصف الجوي الدموية على مخابئ تابعة لتنظيم داعش في إقليم ننجرهار شرق أفغانستان، فيما نفذت القوات الخاصة الأفغانية غارة ليلية خاصة على مخبأ لطالبان في الإقليم نفسه، ما أسفر عن مقتل 10 مسلحين على الأقل، من بينهم قائد محلي من طالبان، طبقاً لما ذكرته وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء أمس. وذكر المكتب الإعلامي للحكومة الإقليمية في بيان أن الطائرات التابعة للقوات الأجنبية وطائرات دون طيار استهدفت مخابئ لـ«داعش» في منطقة أشين، ما أسفر عن مقتل 7 مسلحين على الأقل من «داعش». وأضافت الحكومة الإقليمية أنه تم تدمير عدة أسلحة لـ«داعش» أيضاً، خلال عمليات القصف الجوي. وفي الوقت نفسه، أسفرت عملية أخرى أجرتها القوات الخاصة الأفغانية، الليلة الماضية في منطقة باتي كوت عن مقتل 3 مسلحين على الأقل من طالبان، من بينهم واحد من زعمائهم المحليين. واعتقلت القوات الأفغانية 9 مشتبه بهم، خلال العملية، واحتجزتهم لإجراء مزيد من التحقيقات، حسب الحكومة الإقليمية. ولم تعلق الجماعات المتشددة المسلحة المناهضة للحكومة بعد على التقارير حتى الآن.

الدنمارك: حبس شخص زوّد «داعش» بأجهزة متطورة
استوكهولم - «الشرق الأوسط»: قضت محكمة دنماركية أمس، باحتجاز رجل 28 عاماً قيد المحاكمة، لشرائه طائرات دون طيار وكاميرات متطورة تعمل بالأشعة تحت الحمراء، لصالح تنظيم داعش الإرهابي، لاستخدامها في العراق وسوريا، في انتهاك لقوانين مكافحة الإرهاب الدنماركية. وقالت شرطة كوبنهاغن إن عمليات الشراء جرت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. وأضاف البيان أن الطائرات دون طيار كانت ستستخدم «لأعمال إرهابية ضد معارضي داعش في سوريا والعراق». وعقدت المحكمة جلستها السرية بمقر محكمة مقاطعة كوبنهاغن، حيث قضت باحتجاز الرجل لمدة 25 يوماً على ذمة القضية، كما أمرت بعدم الكشف عن اسمه. وقضت المحكمة أيضاً بحبس رجل آخر 31 عاماً غيابياً، حيث قالت الشرطة إنه تلقى بعض المعدات المرسلة من الدنمارك إلى تركيا. وأوضح البيان أنه تم إصدار مذكرة دولية بالقبض عليه.

«الناتو» ينشئ مركز تأهيل لعلاج المدنيين والعسكريين في كابل
كابل - «الشرق الأوسط»: أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) أمس، اعتزامه بناء مركز تأهيل جديد لعلاج المرضى المدنيين والمصابين العسكريين في مستشفى سردار محمد داود خان العسكري في كابل. ويهدف المركز، الذي تبلغ تكاليفه 54 مليون دولار، إلى علاج 100 مريض وتقديم خدمة العلاج الكامل للمرضى المدنيين والعسكريين. ويوفر المركز أيضاً أجنحة معيشة للطالبات اللاتي يدرسن في الأكاديمية الأفغانية للعلوم الطبية، بحسب بيان «الناتو». وقال كورنيليوس زيمرمان، كبير الممثلين المدنيين لحلف «الناتو» في أفغانستان: «إن هذه المنشأة تعد مثالاً آخر على الاستثمار والالتزام من جانب دول حلف الناتو وشركائه، لتمكين الحكومة الأفغانية من توفير الخدمات الضرورية». وفي الأشهر الأربعة الأولى من عام 2017، لقي 2531 من قوات الأمن حتفهم وأصيب 4238 آخرون، وفقاً للتقرير ربع السنوي للمفتش الخاص لعملية إعمار أفغانستان، الذي نشر أول أغسطس (آب) الماضي.