الطيران الحربي لا يفارق سماء إدلب وحماة

يواصل الطيران الحربي السوري والروسي غاراته الكثيفة على مناطق في محافظتي إدلب وحماة المتجاورتين، موقعا خلال 48 ساعة أكثر من 20 قتيلا مدنيا، وفق ما أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، رغم أن المنطقتين المستهدفتين مشمولتان بـ«اتفاق خفض التصعيد».
ويأتي القصف الجوي العنيف ردا على هجوم شنته «هيئة تحرير الشام»، التي تضم «جبهة النصرة» وبعض الفصائل، يوم الثلاثاء، ضد مواقع لقوات النظام في ريف حماة الشمالي الشرقي المحاذي لإدلب.
وأفاد «المرصد السوري» بأن «الطائرات الحربية الروسية وتلك التابعة لقوات النظام تكاد لا تفارق أجواء إدلب وحماة»، مستهدفة بنحو 500 غارة خلال 48 ساعة، قرى ومدن في الريف الشمالي بينها كفرزيتا وقلعة المضيق، وأخرى في محافظة إدلب، بينها مدينة خان شيخون وبلدة كفرنبل.
وأسفر القصف الجوي الروسي الخميس، وفق «المرصد»، عن مقتل أربعة مدنيين، بينهم ثلاثة من عائلة واحدة هم أب وابنتاه في خان شيخون، وارتفعت بذلك حصيلة القتلى منذ الثلاثاء إلى «22 قتيلا مدنيا وعشرات الجرحى».
ولفت «المرصد» إلى سماع دوي انفجار عنيف في بلدة بلشون بجبل الزاوية ناجم عن انفجار مستودع ذخيرة في المنطقة حيث قضى 4 مقاتلين من «هيئة تحرير الشام»، مشيرا إلى أن أسبابه لا تزال مجهولة.
كذلك أفاد «المرصد» باستهداف الفصائل لمناطق سيطرة قوات النظام في ريفي حماة الغربي، بعشرات القذائف الصاروخية وقذائف الهاون، حيث سقطت على مناطق في بلدات وقرى السقيلبية وشطحة وسلحب والكراح وكوكب وجورين بريف حماة الغربي؛ ما تسبب في مقتل 4 مواطنين، بينهم سيدتان وطفل، كما أصيب آخرون بجراح متفاوتة الخطورة.
وتسيطر «هيئة تحرير الشام» على الجزء الأكبر من محافظة إدلب مع تقلص نفوذ الفصائل المعارضة فيها، كما تتواجد فصائل معارضة في مناطق في شمال محافظة حماة الواقعة بمعظمها تحت سيطرة قوات النظام.
وبعد تراجع حدة المعارك منذ يوم الأربعاء بعد معارك طاحنة في اليوم الأول من الهجوم، لفت «المرصد» إلى استمرار الاشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، ومقاتلي الحزب الإسلامي التركستاني و«هيئة تحرير الشام» والفصائل المقاتلة و«جيش العزة» من جهة أخرى، على محاور واقعة في محيط تل السودة ورأس العين والشعثة والقاهرة، حيث تحاول الفصائل تحقيق تقدم في المنطقة، في حين تسعى قوات النظام من هجومها المعاكس لإعادة هذه المناطق إلى سيطرتها، مشيرا إلى معارك كر وفر وسيطرة متبادلة خلال ساعات الليلة الفائتة، شهدت تقدم وتراجع قوات النظام والفصائل بشكل متبادل.
وكانت روسيا وإيران، أبرز حلفاء دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة، توصلت في مايو (أيار) في إطار محادثات آستانة، إلى اتفاق لإقامة أربع مناطق خفض توتر في سوريا. ثم اتفقت الدول الثلاث الجمعة الماضي على نشر مراقبين منها في منطقة خفض التوتر الرابعة التي تضم إدلب وأجزاء من محافظات حماة واللاذقية (غرب) وحلب (شمال) المحاذية لها. ويستثني اتفاق خفض التوتر كلا من تنظيم داعش و«هيئة تحرير الشام».