موجز أخبار

انتخابات رئاسية جديدة في كينيا
نيروبي - «الشرق الأوسط»: أعلنت لجنة الانتخابات والحدود الكينية أمس الخميس إجراء انتخابات رئاسية جديدة في 26 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وقالت اللجنة في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «من أجل ضمان استعداد اللجنة بصورة كاملة لإجراء انتخابات جديدة تلبي المعايير التي وضعتها المحكمة العليا، فإننا نرغب في إبلاغ الرأي العام وكل المشاركين، بأن الانتخابات الرئاسية الجديدة سوف تجرى يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر 2017». وتأتي هذه الخطوة بعد يوم واحد من إيداع المحكمة العليا الكينية حيثيات إبطال نتائج الانتخابات التي أجريت في الثامن من أغسطس (آب)، قائلة إنها لم تتسم بـ«الشفافية وغير قابلة للتحقق منها». وكانت المحكمة قد ألغت نتائج الانتخابات الرئاسية الكينية في مطلع الشهر الجاري.

بارنييه يريد مقترحات بريطانية حول بريكست
روما - «الشرق الأوسط»: أعلن كبير المفاوضين الأوروبيين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) ميشال بارنييه أمس الخميس في روما أن «شكوكا كبيرة» ما زالت قائمة، وطالب بمقترحات بريطانية ملموسة «ابتداء من الأسبوع المقبل».
وقال بارنييه أمام لجان برلمانية إيطالية «قبل أيام من الجولة الرابعة من المفاوضات الأسبوع المقبل، أتساءل... لأنه بغض النظر عن التقدم الحاصل حول بعض النقاط، لا تزال هناك شكوك كبيرة قائمة حول كل من المواضيع الأساسية لهذه المرحلة الأولى». وأضاف: «حول شروط انسحاب المملكة المتحدة، كما حول فترة انتقالية محتملة، أنا مقتنع بأن من الممكن التوصل سريعا إلى اتفاق».
وفي لندن، دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حكومتها إلى اجتماع الخميس، لتوحيد الوزراء المنقسمين حول استراتيجيتها للخروج من الاتحاد الأوروبي، عشية خطابها المنتظر في فلورنسا. وأكد بارنييه أنه سيستمع إلى هذا الخطاب «باهتمام وبروح بناءة».

رئيس فنزويلا يتهم ترمب بالتخطيط لاغتياله
كاراكاس - «الشرق الأوسط»: اتهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الرئيس الأميركي دونالد ترمب بأنه يعد خططا لاغتياله. واتهم مادورو رئيس البرلمان الفنزويلي المعزول، جوليو بورجيس، بالتورط في مؤامرة في هذا الاتجاه وقال مخاطبا بورجيس: «أحملك أنت، جوليو بورجيس، المسؤولية عن أي شكل من أشكال العنف ضد الدولة وعن أي محاولة لإنهاء حياتي بأمر من الرئيس دونالد ترمب». وقال مادورو إنه يعلم أن هناك أمرا بذلك من المكتب البيضاوي. يشار إلى أن بورجيس توجه للولايات المتحدة أكثر من مرة للدعوة لدعم المعارضة الفنزويلية التي تتهم مادورو بتحويل البلاد ذات الاحتياطي النفطي الأكبر في العالم إلى ديكتاتورية. كما التقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بورجيس قبل أسبوعين في برلين. وكان مادورو قد ألغى سلطة البرلمان وعين مجلسا فوق كل أجهزة الدولة يتخذ جميع القرارات الهامة وذلك عقب احتجاجات راح ضحيتها أكثر من 120 قتيلا.

قتلى زلزال المكسيك يتجاوز عددهم 230
مكسيكو سيتي - «الشرق الأوسط»: أمضى عمال إنقاذ مكسيكيون ليلة ثانية وسط الحطام بحثا عن ناجين محتملين من أقوى زلزال يضرب البلاد منذ 32 عاما ومن بينهم فتاة حوصرت تحت أنقاض مدرسة في العاصمة مكسيكو سيتي فيما تجاوز عدد القتلى 230.
وجاءت محاولة إنقاذ الفتاة ضمن بحث حذر عن عشرات الضحايا ممن يخشى أنهم دفنوا تحت أنقاض مدرسة إنريكي ربسامن حيث قال مسؤولون إن 21 طفلا وأربعة بالغين لقوا حتفهم بعد زلزال يوم الثلاثاء. ودمر الزلزال مئات المباني. وقال عمال إنقاذ إن معلما وطالبين أرسلوا رسائل نصية من تحت الأنقاض. وتشبث أولياء الأمور بأمل بقاء أطفالهم على قيد الحياة. ووقع الزلزال، الذي بلغت قوته 7.1 درجة وقتل ما لا يقل عن 93 شخصا في المدينة. ولا تزال المكسيك تتعافى من آثار زلزال قوي قتل قرابة 100 شخص في جنوب البلاد قبل أقل من أسبوعين.

الإعصار «ماريا» يغادر بورتوريكو
واشنطن - «الشرق الأوسط»: ذكر المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن الإعصار «ماريا» يتحرك بعيدا عن بورتوريكو مخلفا «فيضانات كارثية» بعد مروره بأجزاء من الأراضي الأميركية. وقال المركز إن العاصفة، التي تعد الآن إعصارا من الفئة الثانية والتي تصاحبها رياح تبلغ سرعتها القصوى 175 كم-س، تخلق ظروف عاصفة استوائية في جمهورية الدومينيكان حيث تتجه في الاتجاه الشمالي الغربي. وقد تجاوزت الأنهار ضفافها في بورتوريكو، حيث لا يزال تحذير الأعاصير قائما.