القوات العراقية تبدأ عملية استعادة قضاء عنّه غرب البلاد

بدأت قوات عراقية اليوم (الثلاثاء)، مدعومة بفصائل من الحشد العشائري عملية استعادة السيطرة على قضاء عنّه في محافظة الأنبار غرب البلاد، في إطار عملية عسكرية واسعة لطرد تنظيم داعش من آخر معاقله قرب الحدود مع سوريا.
وأعلن قائد قيادة العمليات المشتركة العراقية الفريق الركن عبد الأمير يارالله في بيان: «انطلقت جحافل المنتصرين من قطعات عمليات الجزيرة المتمثلة، بفرقة المشاة السابعة ولواء المشاة الآلي 30، وفرقة المشاة الآلية الثامنة (جميعها قوات جيش) والحشد العشائري، بعملية واسعة لتحرير منطقة الريحانة وقضاء عنّه من رجس عصابات داعش الإرهابية».
وتقع عنّه التي يسيطر عليها تنظيم داعش منذ عام 2014، على مقربة من الحدود العراقية - السورية.
وأكد ضابط برتبة عميد في الجيش العراقي في قوات الأنبار: «انطلقت قبل قليل عملية تحرير مدينة عنّه من تنظيم داعش»، موضحاً أن «العملية انطلقت من 3 محاور (...) بدعم من طيران التحالف الدولي ومروحيات الجيش العراقي».
بدوره، أكد رئيس مجلس قضاء عنّه عبد الكريم العاني انطلاق العملية التي تهدف لتحرير عنّه والمدنيين، مشيراً إلى أن «القوات الأمنية فتحت ممرات آمنة (لإجلاء) المدنيين».
ويمثل قضاء عنّه ومنطقة الريحانة التابعة له، أحد البلدات الرئيسية التي يتمركز فيها المتطرفون في آخر معقل لهم بالعراق بعد مدينة الحويجة الواقعة في محافظة كركوك شمال بغداد.
وتمكنت القوات العراقية من استعادة أغلب مدن محافظة الأنبار التي استولى عليها التنظيم الإرهابي عام 2014، في سلسلة عمليات عسكرية بدعم من التحالف الدولي، لكن المتطرفين لا يزالون يسيطرون على مناطق قريبة من الحدود مع سوريا.