إعفاء البطي... ومؤمنة أميناً لاتحاد الكرة

إعفاء البطي... ومؤمنة أميناً لاتحاد الكرة

مارفيك يتلقى عرضاً آسيوياً قبل تجديده مع الأخضر
الخميس - 23 ذو الحجة 1438 هـ - 14 سبتمبر 2017 مـ رقم العدد [14170]
عبد الإله مؤمنة («الشرق الأوسط»)
الرياض: عماد المفوز وفهد العيسى ومهند المحرج
أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، أمس (الأربعاء)، إعفاء أمينه العام عادل البطي من منصبه، دون توضيح لمسببات الإعفاء، وكلف عبد الإله مؤمنة بمنصب الأمين العام رسمياً بعد إعلان استقالته كعضو بمجلس الإدارة.
وأصدر رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم عدداً من القرارات وفق الصلاحيات الممنوحة له نظاماً، وبحسب ما تقتضيه مصلحة العمل منها قبول استقالة عضو مجلس الإدارة عبد الإله مؤمنة من عضوية مجلس إدارة الاتحاد وتكليفه أميناً عاماً للاتحاد السعودي لكرة القدم اعتباراً من أمس.
وقدم رئيس الاتحاد شكره وتقديره باسمه وباسم أعضاء مجلس إدارة الاتحاد لعادل البطي، وذلك نظير جهوده طيلة فترة عمله في الاتحاد السعودي لكرة القدم، متمنياً لعبد الإله مؤمنة التوفيق والسداد في المرحلة المقبلة.
وكان البطي قد تسلم مهام عمله نهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بعد فوز عادل عزت بانتخابات رئاسة اتحاد الكرة السعودي.
في المقابل، أكد عبد الإله مؤمنة بعد تنصيبه أميناً عاماً للاتحاد السعودي لكرة القدم بقرار من رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أنه سيقدم كل ما لديه من خبرة وتجربة في سبيل ارتقاء الكرة السعودية و«لا شك أن هذا المنصب يحتاج إلى جهد وعمل لا سيما ونحن في الوقت الراهن في مرحلة مهمة تتطلب العمل المتواصل خصوصا الإنجاز الكبير الذي حققناه بتأهل المنتخب السعودي الأول إلى نهائيات كأس العالم في روسيا 2018».
وقال: «سبق أن عملت أميناً عاماً بالنادي الأهلي، وهذه التجربة اكتسبت منها الخبرة ولله الحمد، ونتطلع إلى تقديم كل ما يُسهِم في رفع الرياضة السعودية التي، ولله الحمد، عادت إلى وضعها الطبيعي حيث قدمنا مستوى كبيراً في مواجهتنا الأخيرة أمام المنتخب الياباني، التي حققنا فيها الفوز وضمان التأهل، ولا ننسى المجهود الكبير والروح القتالية التي قدمها اللاعبون، ومِن ورائهم الجمهور السعودي الوفي الذي وقف وساند منتخب بلاده، ونتمنى أن تتواصل الأفراح والإنجازات السعودية في ظل قيادتنا الحكيمة التي تقف دائماً مع أبناء الوطن، وهذا الدعم ليس بمستغرب وأنا على ثقة كبيرة من أن هذه النقلة الكبيرة في رياضتنا ستسهِم في تحقيق الانتصارات والإنجازات خلال المرحلة المقبلة التي تتطلب وقفة الجميع».
يُذكَر أن الأمين العام الجديد عبد الإله مؤمنة يوجَد خارج المملكة لحضور الاجتماعات التي يعقدها الاتحاد الدولي لكرة القدم.
من جهة ثانية، اقترب ناصر الحمدان عضو الجمعية العمومية في الاتحاد السعودي لكرة القدم والحكم السابق من الانضمام إلى عضوية مجلس إدارة الاتحاد الحالي برئاسة عادل عزت، وذلك خلفاً للعضو المستقبل عبد الإله مؤمنة، كونه الاحتياطي الأول في قائمة المرشحين لعضوية الاتحاد خلال فترة الانتخابات السابقة.
إلى ذلك، قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن الهولندي فان مارفيك لم يحسم مصيره بعدُ بشأن مستقبله مع المنتخب السعودي لكرة القدم الذي قاده للتأهل لكأس العالم 2018 بعد غياب مرتين متتاليتين، علماً بأن أنباء إعلامية أجنبية أشارت أمس إلى أن مارفيك تلقى عرضاً للعمل في إحدى دول شرق آسيا لكنه لم يقرر بعد.
ويبدو مارفيك قريباً من الاستمرار مديراً فنياً للمنتخب السعودي لكرة القدم، وذلك عقب قيادته للتأهل لنهائيات كأس العالم المقررة في روسيا الصيف المقبل، وتسير المباحثات معه والتفاوض على قدم وساق من أجل الوصول إلى صيغة رسمية لإعلان تمديد عقده إلى ما بعد المونديال المقبل، لا سيما أن انتهاء عقده يتزامن مع آخر مباراة من تصفيات الدور الحاسم، التي حسمت أمر التأهل للمرة الخامسة في تاريخ الأخضر.
لكن المنتخب السعودي يُعتبر من المنتخبات المعروفة بعدم استقرارها مع المدربين، إذ أشرف على تدريبه 40 مدربا خلال 60 عاماً بينهم خمسة سعوديين هم خليل الزياني ومحمد الخراشي وناصر الجوهر وخالد القروني وفيصل البدين.
وحضرت البرازيل 12 مرة في تدريب المنتخب السعودي عبر مدربيها مقابل خمسة من هولندا و3 إنجليز ومصريين واثنان من الأرجنتين والبرتغال وعشرات المدربين من دول أوروبية ولاتينية أخرى.
ويعتبر ناصر الجوهر المدرب السعودي الأكثر تدريباً للأخضر عبر 61 مباراة يليه خليل الزياني الذي درب منتخب بلاده في 39 مباراة، ثم البرازيلي الشهير كارلوس ألبرتو بيريرا في 36 مباراة والبرتغالي بيسيرو الذي أشرف على تدريب المنتخب السعودي في 31 مباراة مقابل 30 مباراة للبرازيلي باكيتا و26 مباراة للهولندي فاندرليم، والتشيكي ميلان ماتشاله، بينما أدار البرتغالي فينغادا الأخضر في 25 مباراة مقابل 22 مباراة للبرازيليين انغوس ومانيللي.
وعادل مارفيك عدد مبارياته التي درب فيها الأخضر نظيره البرازيلي الأشهر ماريو زاجالوا الذي أشرف على المنتخب السعودي في 20 مباراة.
السعودية رياضة

التعليقات

ابراهيم
البلد: 
السعودية
14/09/2017 - 02:57
بعد تاهل النتخب استصاف وليد الفراج في برنامج اكشن سعادة رئيس اتحادالقدم الذي اثنى بحرارة على غادل البطى . واليوم الثناء مع ما عرف عن نشاط وكفاءة البطي . وخبرة طارق كيال كلها نسفت . بلحظة غير مواتية.المر يتجاوز اتحاد القدم والرياضه السعودية ستدخل دوامة المشاكل - ماجد لاعب لم يختلف عليه اثنان - بكن يبعد اصحاب الخبرة الناجين في مثل هذه المرحلة ويؤتى بمن لم تسبق تجربته في ادارة المنتخب ولا في فريق اعتمادا على سمعته الكرويه كلاعب كلها توحى ان منتخبنا دخل في دوامة الالوان ... هب هذا وقته ...
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة