الخميس المقبل موعداً لتفعيل برلمان كردستان

تمخض الاجتماع الذي جمع أمس المكتبين السياسيين للحزبين الرئيسيين في إقليم كردستان (الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني) عن تحديد 14 سبتمبر (أيلول) الحالي موعدا لتفعيل برلمان الإقليم وعقد أولى جلساته بعد توقفها لنحو عامين بسبب المشكلات السياسية بين الأطراف الكردستانية.
وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان كردستان، فرحان جوهر، لـ«الشرق الأوسط»: «سيكون هناك تواصل مع (حركة التغيير) و(الجماعة الإسلامية) للمشاركة في عملية تفعيل البرلمان، فإن أرادوا المشاركة، فنحن نرحب بهم، أما إذا أصروا على مواقفهم السابقة، فسنذهب مع (الاتحاد الوطني) إلى تفعيل البرلمان ولا ننتظرهم»، لافتا إلى أن «الديمقراطي الكردستاني» وافق على جميع النقاط التي طرحها «الاتحاد الوطني».
وأضاف جوهر: «ستكون هناك آلية قانونية لإدارة الجلسات، وحتى الآن هناك خياران لإدارة الجلسة؛ إما سيديرها رئيس السن (النائب الأكبر سناً) أو اختيار رئاسة جديدة للبرلمان»، موضحا أن الاتحاد الوطني الكردستاني لن يتولى رئاسة البرلمان؛ «بل سيحصل على منصب نائب رئيس البرلمان، بينما سيكون منصبة سكرتير البرلمان من حصة الحزب الديمقراطي الكردستاني»، مؤكدا: «منصب رئيس البرلمان سيبقى على حاله لحين تغيير (حركة التغيير) موقفها».
في غضون ذلك، عقد المجلس الأعلى للاستفتاء في كردستان أمس جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس الإقليم مسعود بارزاني، وبحث الاجتماع الاستعدادات التي تشهدها كردستان لإجراء استفتاء الاستقلال في موعده المحدد في 25 سبتمبر الحالي، ونتائج الاجتماع الذي جمع المكتبين السياسيين للحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني في أربيل أمس.
وقال رئيس حزب التنمية التركماني وعضو المجلس الأعلى للاستفتاء في كردستان، محمد سعد الدين، لـ«الشرق الأوسط»: «بحث المجلس الأعلى للاستفتاء، إلى جانب التحضيرات المتواصلة لإجراء الاستفتاء، حل المشكلات الداخلية في الإقليم وتفعيل برلمان الإقليم». وسلط سعد الدين الضوء على أهمية تفعيل البرلمان وتأثيره على سير عملية الاستفتاء في الإقليم، وقال: «كل الأطراف السياسية في كردستان تريد أن يكون هناك قانون للاستفتاء. الآن قرار الاستفتاء صدر عن المؤسسات التنفيذية في الإقليم، لذا هم يريدون أن يكون هناك دور للمؤسسة التشريعية في ذلك أيضا، أي أن يكون الاستفتاء في إطار قانون يُصاغ في برلمان الإقليم، لأن إجراء الاستفتاء بعد تفعيل البرلمان مهم جدا لشعب كردستان».