اليابان تتأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة السادسة على التوالي

اليابان تتأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة السادسة على التوالي

فازت على أستراليا بهدفين دون رد
الخميس - 9 ذو الحجة 1438 هـ - 31 أغسطس 2017 مـ
فرحة لاعبي منتخب اليابان بحسم التأهل إلى المونديال (رويترز)
سايتاما: «الشرق الأوسط أونلاين»
ضمنت اليابان تأهلها إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقررة في روسيا عام 2018، للمرة السادسة في تاريخها، بفوزها على ضيفتها أستراليا، 2 - صفر، ضمن الجولة التاسعة قبل الأخيرة، اليوم (الخميس) في سايتاما.
وسجل تاكوما أسانو (41) ويوسوكي إيديغوتشي (83)، هدفي منتخب «الساموراي الأزرق» الذي سيخوض النهائيات للمرة السادسة على التوالي منذ 1998.
ورفعت اليابان رصيدها إلى 20 نقطة من 9 مباريات، في صدارة المجموعة الثانية، بفارق 4 نقاط عن السعودية وأستراليا، وذلك قبل جولة على ختام الدور الثالث الحاسم. وفي المجموعة عينها، يلعب في وقت لاحق تايلاند (نقطتان) مع العراق (5 نقاط) في مباراة هامشية.
واستهلت اليابان مشاركاتها بكأس العالم في 1998، ولم تغب عن الحدث العالمي منذ حينها، علما بأنها بلغت دور الـ16 مرتين، على أرضها في 2002، وفي جنوب أفريقيا 2010.
ويتأهل بشكل مباشر إلى المونديال أول وثاني كل من المجموعتين، بينما يخوض صاحبا المركز الثالث في المجموعتين ملحقا آسيويا، يواجه الفائز به رابع «كونكاكاف».
وفي الجولة الأخيرة، الثلاثاء المقبل، تلعب أستراليا مع تايلاند، والسعودية مع اليابان، والعراق مع الإمارات.
وباتت اليابان رابع منتخب يبلغ النهائيات، بعد روسيا المضيفة، والبرازيل متصدرة تصفيات أميركا الجنوبية، وإيران بطلة المجموعة الآسيوية الأولى.
وغاب عن أستراليا لاعب وسطها أرون موي بداعي المرض، كما افتقدت قائدها ميلي يدينياك المصاب، فيما جلس المهاجم المخضرم تيم كايهل على مقاعد البدلاء، قبل أن يدفع به المدرب إينج بوستيكوغلو في آخر ثلث ساعة.
وافتتحت أستراليا الفرص الخطيرة بتسديدة من خارج المنطقة لماتيو ليكي، ارتدت أرضية من القائم الأيسر للحارس إيجي كاواشيما (38).
وبرغم قرار المدرب الفرنسي البوسني الأصل وحيد خليلودزيتش، ترك نجوم اليابان شينجي كاغاوا، وكيسوكي هوندا، وشينجي أوكازاكي، خارج التشكيلة الأساسية، نجح المهاجم الشاب تاكوما أسانو، المعار من آرسنال الإنجليزي إلى شتوتغارت الألماني، في افتتاح التسجيل قبل نهاية الشوط الأول.
واستغل أسانو (22 عاما) عرضية ساقطة جميلة ليوتو ناغاتومو، لاعب إنتر الإيطالي، تلقفها من اللمسة الأولى في شباك الحارس مارت راين (41)، مسجلا هدفه الدولي الثالث.
وشهد الشوط الثاني فرصا متبادلة للطرفين، قبل أن يحسم اليابانيون المباراة بهدف ثان، حمل توقيع لاعب الوسط يوسوكي إيديغوتشي (21 عاما) بتسديدة رائعة من حدود المنطقة (82).
اليابان كأس العالم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة