بارزاني: الاستقلال ضمانة لعدم تكرار مآسي الماضي

بارزاني: الاستقلال ضمانة لعدم تكرار مآسي الماضي

أكد أن شعب كردستان يتطلع لأفضل العلاقات مع بغداد ودول الجوار
الأحد - 5 ذو الحجة 1438 هـ - 27 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14152]
كولون (ألمانيا): «الشرق الأوسط»
أكد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، أمس، أن الاستفتاء هو قرار شعب كردستان بجميع مكوناته القومية والدينية، داعياً إلى التصويت بـ«نعم» في العملية التي أكد إجراءها في 25 سبتمبر (أيلول). وقال بارزاني في كلمة ألقاها بالنيابة عنه ممثله في مهرجان أقيم في مدينة كولون بألمانيا دعما للاستقلال، إن «تجمع عدد كبير من أبناء شعبنا لدعم الاستقلال محل سعادتنا»، مضيفاً أن «شعبنا يواجه اليوم مرحلة حساسة جداً، والاستفتاء سيجرى في 25 سبتمبر المقبل».
ونقلت شبكة «رووداو» الإعلامية عن بارزاني تأكيده أن «المضي في طريق الاستقلال هو المضمد الوحيد لجروحنا والضامن لعدم تكرار المآسي»، مشيراً إلى أنه «من الأفضل أن تكون كردستان والعراق جارين جيدين لتجنب اندلاع المزيد من الصراعات». ولفت بارزاني في كلمته إلى أن «شعب كردستان بحاجة إلى الاستقلال ليتمكن من حماية نفسه والعيش بسلام والتقدم إلى الأمام»، مشدداً على أن «شعب كردستان يريد أن تكون له أفضل العلاقات مع بغداد ودول الجوار والمنطقة». وتابع أن «ما نطالب به أمر طبيعي وقانوني بالحصول على حقوقنا عبر الطرق السلمية بعيداً عن العنف»، مبيناً أن «شعب كردستان فقد الأمل بالبقاء مع العراق ولا يريد تكرار التجارب الفاشلة السابقة».
وذكر بارزاني بأن «شعبنا في إقليم كردستان اختار البقاء مع الدولة العراقية بشرط الشراكة وبعد قرن كان نصيبه منها هو الإبادة والقصف بالكيماوي وتم انتهاك الاتفاقيات وخرق الدستور حتى وصل الأمر إلى حد قطع بغداد لقمة العيش عن أهالي كردستان»، مشيراً إلى أن «كردستان بذلت كل إمكاناتها لتأسيس عراق فيدرالي جديد وديمقراطي على أساس الشراكة والتوافق لكن من دون جدوى».
وأوضح بارزاني أن «شعب كردستان أمام خيارين إما البقاء في دولة طالما سعت إلى محوه أو أن يخطو باتجاه الاستقلال، وشعب كردستان لا يقبل بالتبعية والإقصاء»، ذاكراً أن «جميع محاولاتنا للبقاء مع العراق لم تجدِ نفعاً، حيث سلبت منا الحقوق التي منحها الله للإنسان من حياة وحرية». وجدد التأكيد على أن «الاستفتاء في حد ذاته ليس الهدف بل وسيلة للوصول إلى هدف أكبر هو الاستقلال وهو قرار شعب كردستان بجميع مكوناته القومية والدينية»، داعياً إلى التصويت بـ«نعم» للاستقلال في الاستفتاء.
العراق استفتاء كردستان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة