اليابان تستدعي هاسيبي لمواجهتي أستراليا والسعودية

اليابان تستدعي هاسيبي لمواجهتي أستراليا والسعودية

منتخب العراق يستعد لتايلاند باللعب ودياً مع سوريا
السبت - 4 ذو الحجة 1438 هـ - 26 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14151]
لاعبو المنتخب العراقي خلال توجههم لأداء إحدى الحصص التدريبية بالسعودية في وقت سابق («الشرق الأوسط») - ماكوتو هاسيبي لاعب منتخب اليابان («الشرق الأوسط»)
طوكيو: «الشرق الأوسط»
ضم وحيد خليلوجيتش مدرب اليابان ماكوتو هاسيبي لاعب وسط إينتراخت فرانكفورت الألماني للتشكيلة التي ستواجه أستراليا والسعودية في مباراتين حاسمتين في ختام تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا.
وتعافى قائد اليابان من جراحة في ركبته أجبرته على الغياب عن مواجهات الإمارات وتايلاند والعراق في التصفيات لينضم لتشكيلة أولية أعلنها خليلوجيتش وضمت 27 لاعبا.
ونقلت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء عن خليلوجيتش قوله: «يوجد لاعبون أهتم بشأنهم لأني لا أريد المخاطرة. أريد أولا متابعة ما لدي من لاعبين بالفعل ثم البحث عن خيارات أخرى».
واستدعى المدرب السابق للجزائر لاعب وسط خيتافي جاكو شيباساكي والمهاجم يوشينوري موتو لكن هناك مخاوف بشأن جاهزية يويا أوساكو وكيسوكي هوندا وشينغي كاجاوا.
وتتصدر اليابان المجموعة الثانية من التصفيات المؤهلة لنهائيات العام المقبل بفارق نقطة واحدة عن السعودية وأستراليا.
والفوز على أستراليا نهاية الشهر الحالي سيضمن لليابان مقعدا في النهائيات للمرة السادسة على التوالي.
ولا يريد فريق خليلوجيتش التعثر خاصة أنه تفصله نقطة واحدة عن السعودية وأستراليا ما قد يدفعه لخوض مواجهات فاصلة لحجز مقعده في النهائيات.
وأضاف خليلوجيتش: «بدأنا المرحلة الأخيرة من التصفيات بشكل سيئ بالخسارة على ملعبنا 2 - 1 أمام الإمارات في سبتمبر (أيلول) الماضي لكننا نتصدر المجموعة الآن. تابعت الانتقادات الأخيرة للطريقة التي نلعب بها وهذا يزيد الضغط علي قليلا لكن هذا الأمر يعجبني لأنه كلما تعرضت لانتقادات وضغوط زادني ذلك تصميما على الرد».
وضمت التشكيلة حراس مرمى هم إيجي كاواشيما (ميتز - فرنسا) وماساكي هيجاشيجوتشي (غامبا أوساكا - اليابان) وكوسوكي ناكامورا (كاشيوا ريسول - اليابان).
ومدافعون هم يوتو ناجاتومو (إنترناسيونالي - إيطاليا) وتومواكي ماكينو (أوراوا ريدز) ومايا يوشيدا (ساوثامبتون - إنجلترا) وهيروكي ساكاي (مرسيليا - فرنسا) وجوتوكو ساكاي (هامبورغ - ألمانيا) وجين شوجي (كاشيما إنتلرز) وناوميتشي يويدا (كاشيما إنتلرز) وجينتا ميورا «غامبا أوساكا).
وفي الوسط ماكوتو هاسيبي (إينتراخت فرانكفورت - ألمانيا)
ويوجيرو تاكاهاجي (طوكيو) وشينجي كاجاوا (بروسيا دورتموند - ألمانيا) وهوتارو ياماجوتشي (سيريزو أوساكا) ويوكي كوباياشي (هيرنفين - هولندا) وجاكو شيباساكي (خيتافي - إسبانيا) ويوسوكي إيديجوتشي (جامبا اوساكا).
وفي الهجوم شينجي أوكازاجي (ليستر سيتي - إنجلترا) وكيسوكي هوندا (باتشوكا - المكسيك) وتاكاشي إينوي (إيبار - إسبانيا) ويويا أوساكو (كولونيا - ألمانيا) ويويا كوبا (جنت - بلجيكا) وتاكوما أسانو (شتوتغارت - ألمانيا) وجينكي هاراغوتشي (هيرتا برلين - ألمانيا) ويوشينوري موتو (ماينتس - ألمانيا) كينيو سوجيموتو (سيريزو أوساكا).
وفي إطار الاستعدادات لتصفيات كأس العالم يخوض منتخب العراق لكرة القدم مباراة ودية أمام نظيره السوري اليوم السبت في ماليزيا، ضمن تحضيراته لمواجهة تايلاند الخميس المقبل في بانكوك ضمن التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا.
وتندرج هذه المباراة الودية أيضا ضمن استعداد المنتخب السوري لمواجهة قطر نهاية الشهر الحالي ضمن التصفيات عينها.
ويعسكر المنتخب العراقي في ماليزيا لفترة قصيرة قبل انتقاله إلى تايلاند لمواجهة مضيفه في 31 أغسطس (آب) الحالي ضمن المجموعة الثانية من الدور الحاسم.
وخرج المنتخب العراقي من سباق التصفيات حيث يستقر في المركز الخامس قبل الأخير برصيد خمس نقاط من 8 مباريات، فيما تضاءلت حظوظ سوريا لابتعادها 3 نقاط عن أوزبكستان ثالثة المجموعة الأولى.
وقال مدرب العراق باسم قاسم عشية اللقاء: «صحيح أن المنتخب غادر التصفيات وخرج من سباقها لكن علينا أن نخوض المباريات المتبقية بأداء طيب، ونأمل في أن نستثمر ودية سوريا لتحقيق ذلك».
وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم قد مدد مهمة المدرب باسم قاسم في قيادة الجهاز الفني للمنتخب الوطني لمدة عام إضافي، بحسب ما أفاد المتحدث باسم الاتحاد كامل زغير.
وكان الاتحاد أعلن في مايو (أيار) تكليف قاسم، مدرب فريق القوة الجوية بطل الدوري المحلي، الإشراف على المنتخب إلى حين انتهاء التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2018 في روسيا، خلفا لراضي شنيشل الذي أقيل من منصبه بسبب نتائج العراق في التصفيات.
وأوضح زغير أن الاتحاد «تعاقد مع المدرب باسم قاسم للإشراف على تدريبات المنتخب لمدة عام ابتداء من تاريخ انتهاء تصفيات مونديال روسيا 2018».
ويحتل المنتخب العراقي المركز الخامس قبل الأخير في ترتيب المجموعة الآسيوية الثانية قبل مرحلتين من نهاية التصفيات. ومن المقرر أن يلتقي نظيره التايلاندي في 31 أغسطس، ويختتم مشواره بلقاء الإمارات في الخامس من سبتمبر المقبل.
وحقق قاسم لقب المسابقة المحلية مع فريق القوة الجوية لموسم 2016 – 2017، وقبلها مع الزوراء ودهوك.
إلى ذلك، أعلن الاتحاد الصيني لكرة القدم اليوم الخميس أن مارشيلو ليبي سيظل مدربا للمنتخب الأول حتى نهائيات كأس آسيا 2019 على الأقل.
وأبقى المدرب الإيطالي، الذي حل بديلا لجاو هونجابو في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، على الآمال الضعيفة للصين في التأهل لنهائيات كأس العالم 2018 وذلك منذ توليه مسؤولية الفريق.
وستلعب الصين أمام أوزبكستان وقطر في آخر مباراتين بالتصفيات على مدار الأسابيع المقبلة ويحتاج فريق المدرب ليبي إلى الفوز بكلا المباراتين على أمل أن تصب بقية النتائج في مصلحته ليكون لديه الأمل في التأهل لخوض جولة فاصلة بحثا عن مكان في نهائيات روسيا.
وذكر الاتحاد الصيني لكرة القدم: «سنلتزم بعقدنا مع ليبي الذي سينتهي عقب كأس آسيا 2019».
وأضاف: «لن نتدخل في استعداداته وتشكيلته. في الوقت الحالي، فإننا سندعم مجموعته كما جرت العادة دوما. نأمل في أن ندعم ونثق في بعضنا».
ومع تأهلها للدور الأخير بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، ضمنت الصين بالفعل مكانها في البطولة القارية التي تقام كل أربع سنوات والتي تم توسيعها لتضم 24 فريقا وذلك لأول مرة.
وستقام كأس آسيا في نسختها المقبلة في الإمارات عام 2019.
وأضاف الاتحاد الصيني: «منذ 22 أكتوبر الماضي ساعد ليبي وطاقمه التدريبي الصين على تحقيق انتصار واحد إضافة لتعادلين وهزيمة واحدة في تصفيات كأس العالم 2018».
وتابع: «تغير الفريق كثيرا على الصعيد الخططي والذهني. نود أن ننتهز هذه الفرصة لنوجه الشكر لهم جميعا».
اليابان كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة