مانشستر يونايتد وإيفرتون.... نصف «عمالقة لانكاشاير الأربعة»

مانشستر يونايتد وإيفرتون.... نصف «عمالقة لانكاشاير الأربعة»

حكاية ناديين عريقين
السبت - 4 ذو الحجة 1438 هـ - 26 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [14151]
ارتبطت حياة واين روني الكروية بناديين يعدان من أعرق أندية كرة القدم في إنجلترا والعالم، هما مانشستر يونايتد حيث صنع نجوميته، وإيفرتون حيث صقلت موهبته. وتقليدياً عُرف الناديان الكبيران بأنهما ضلعان في رباعي «عمالقة لانكاشاير الأربعة»، وهو تعبير يشير إلى الأندية الأربعة الأشهر والأغنى في مدينتي مانشستر وليفربول، اللتين هما أكبر مدينتين في إقليم لانكاشاير بشمال غربي إنجلترا.

في المدينتين المتجاورتين أسست الأندية الأربعة وتطورت لتفرض بصماتها على الكرة الإنجليزية والأوروبية. في مدينة ليفربول، أسس ناديا إيفرتون عام 1878 وليفربول عام 1892، وفي مدينة مانشستر أسس ناديا مانشستر يونايتد عام 1878 ومانشستر سيتي عام 1880، واليوم يرتدي لاعبو إيفرتون القمصان الزرقاء وليفربول القمصان الحمراء، ويرتدي لاعبو يونايتد القمصان الحمراء وسيتي القمصان الزرقاء الفاتحة.

- إيفرتون

يتباهى إيفرتون بأنه اعرق أندية الدوري الإنجليزي على الإطلاق، ذلك أن فريقه لعب أكبر عدد من المواسم في دوري الأضواء (الدرجة الأولى منذ 1888 ثم الدوري الممتاز منذ 1992) وهو 114 موسماً، ولم يبتعد عنه سوى 4 مرات فقط.

ثم أن النادي كان أحد الأندية الـ12 التي أسست رابطة أندية المحترفين التي تنافست في الدوري، وكان ثاني بطل له في ثالث مواسمه بعد نادي بريستون نورث إند الذي فاز بالبطولة في الموسمين الأول والثاني. أما الأندية الـ12 فهي: أستون فيلا وبلاكبرن روفرز وبولتون وندررز وبيرنلي ودربي كاونتي وإيفرتون ونوتس كاوتي وبريستون نورث إند وستوك سيتي وويست بروميتش ألبيون وولفرهامبتون وندررز. ولاحقاً كان أحد «الخمسة الكبار» الذين أطلقوا شرارة تأسيس «الدوري الممتاز»، مع مانشستر يونايتد وآرسنال وليفربون وتوتنهام هوتسبر.

لقد انتزع إيفرتون بطولة الدوري الإنجليزي 9 مرات (رابع أفضل نتيجة بين الأندية الإنجليزية بعد مانشستر يونايتد وليفربول وآرسنال)، كما فاز بكأس إنجلترا 5 مرات. وعلى المستوى الدولي فاز بكأس كؤوس أوروبا مرة واحدة عام 1985.

وبالنسبة لأشهر لاعبيه عبر تاريخه الطويل فإن من أشهرهم ديكسي دين الذي سجل الرقم القياسي لعدد الأهداف في موسم واحد (1927 - 1928) وهو 60 هدفاً في 39 مباراة، وهو رقم لم يكسر في إنجلترا حتى الآن. كذلك بين مشاهيره تومي لوتون واليكس يونغ وآلان بول وجو رويل وبيتر ريد وتومي رايت وراي ويلسون وهوارد كندال وكيفن راتكليف ونيفيل ساوثهول.

- مانشستر يونايتد

نادي ماشستر يونايتد، الذي أسس تحت اسم نيوتون هيث، يعد اليوم أغنى أندية العالم، كما أنه النادي الأكثر فوزاً ببطولة الدوري الإنجليزي إذ انتزع اللقب 20 مرة. كما أنه فاز بكأس إنجلترا 12 مرة، وكأس رابطة المحترفين 5 مرات. وأوروبياً انتزع بطولة أندية أوروبا 3 مرات والاتحاد الأوروبي مرة واحدة، وكأس كؤوس أوروبا مرة واحدة، و«السوبر كب» الأوروبية مرة واحدة.

«الشياطين الحمر»، وهو اللقب الأشهر للنادي الذي يقع ملعبه الشهير «أولد ترافورد في غرب مدينة مانشستر، كان أول فريق نادي إنجليزي يحرز كأس أندية أبطال أوروبا (1967 - 1968). كما كان أول ناد إنجليزي يحرز ثلاثية الفوز ببطولة الدوري والكأس وبطولة أندية أوروبا في موسم واحد.

عام 1958 هزت النادي العريق مأساة سقوط طائرة كانت تقل لاعبيه في مدينة ميونيخ الألمانية وقتل في الكارثة جيل كامل من اللاعبين الشباب. وأفلت من الكارثة مدرب الفريق الفذ مات بزبي ونجم شاب صار فيما بعد أشهر نجوم النادي ألا وهو بوبي تشارلتون، الذي شكل مع زميليه الاسكوتلندي دنيس لو والآيرلندي الشمالي جورج بست أعظم ثلاثي هجوم عرفته الملاعب الخضراء في إنجلترا.

حالياً تقدر الأوساط المالية أن النادي هو الأثمن بين جميع أندية العالم بقيمة مليارين و860 مليون جنيه. وتملك النادي اليوم شركة مانشستر يونايتدبي إل سي، المطروحة أسهمها في بورصة نيويورك، ويترأس مجلس إدارته الأميركيان جويل وأفرام غليزر.
المملكة المتحدة رياضة كرة القدم

اختيارات المحرر