ترمب يؤكد للسيسي حرصه على تجاوز أي عقبات بين مصر وأميركا

ترمب يؤكد للسيسي حرصه على تجاوز أي عقبات بين مصر وأميركا

خلال اتصال هاتفي مساء أمس
الجمعة - 3 ذو الحجة 1438 هـ - 25 أغسطس 2017 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب يصافح نظيره المصري عبد الفتاح السيسي (أرشيف - رويترز)
القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
اتصل الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس (الخميس)، وعبر عن حرصه على تجاوز أي عقبات على طريق التعاون، وذلك بعد أيام من إعلان الولايات المتحدة حجب بعض المساعدات المالية لمصر.

وقال بيان للرئاسة المصرية في وقت متأخر أمس «تلقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا مساء اليوم، من الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أكد خلاله على قوة علاقات الصداقة بين مصر والولايات المتحدة، وأعرب عن حرصه على مواصلة تطوير العلاقات بين البلدين، وتجاوز أي عقبات قد تؤثر عليها».

وتحصل مصر على مساعدات بقيمة 1.3 مليار دولار سنويا، وانتقدت القرار الأميركي.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، الأربعاء، إن القرار «يعكس سوء تقدير»، وستكون له تداعيات سلبية على تحقيق الأهداف المشتركة والمصالح بين البلدين.

والتقى السيسي ووزير الخارجية المصري سامح شكري بجاريد كوشنر، زوج ابنة ترمب وأحد أقرب مستشاريه، الأربعاء في القاهرة، لكن لم يتطرق بيانان للرئاسة والخارجية صدرا بعد الاجتماعين إلى موضوع المساعدات.

ويشار إلى أن العلاقات المصرية - الأميركية شهدت تقاربا منذ تولي ترمب الحكم، وكان السيسي أول القادة الدوليين الذين هاتفوا ترمب لتهنئته بفوزه بانتخابات الرئاسة الأميركية، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وزار السيسي واشنطن في أبريل (نيسان) الماضي، وكانت أول زيارة لرئيس مصري بالبيت الأبيض منذ عام 2009، تلبية لدعوة من ترمب. وثمن مسؤولو البيت الأبيض حينها ما يقوم به السيسي في مصر من خطوات إصلاحية جريئة.
أميركا مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة