سان جيرمان ونيمار أمام سانت إتيان في أول اختبار حقيقي

سان جيرمان ونيمار أمام سانت إتيان في أول اختبار حقيقي

موناكو يواصل عقابه لمبابي ويستبعده من مواجهة مرسيليا في الدوري الفرنسي
الجمعة - 3 ذو الحجة 1438 هـ - 25 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14150]
نيمار لمع في مباراة تولوز المرحلة الماضية وسجل هدفين وساهم في مثلهما (رويترز)
باريس: «الشرق الأوسط»
يجد باريس سان جيرمان ونجمه الجديد البرازيلي نيمار نفسيهما أمام أول اختبار كبير اليوم ضد سانت إتيان في افتتاح المرحلة الرابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم التي يختتمها موناكو البطل الأحد بقمة مبكرة مع ضيفه مرسيليا.
ولمع نيمار، المنتقل من برشلونة الإسباني في صفقة خيالية بلغت 222 مليون يورو، في المباراة الأولى الأسبوع الماضي ضد تولوز 6 – 2، فسجل هدفين وساهم في مثلهما، وقدم عرضا فنيا رائعا أربك مدافعي تولوز في كل مراحل المباراة من البداية وحتى النهاية. لكن سانت إتيان مع موناكو وسان جيرمان الفرق الثلاثة الوحيدة التي حققت ثلاثة انتصارات متتالية في المراحل الأولى، ويأمل مدربه لاعب وسط برشلونة سابقا أوسكار غارسيا الذي خلف كريستوف غالتييه في يونيو (حزيران) في نهاية الموسم الماضي، في إطالة شهر العسل من خلال نتيجة طيبة أقلها التعادل مع فريق العاصمة الساعي إلى استعادة اللقب الذي فقده لصالح فريق إمارة موناكو بعد أن تشبث به أربعة مواسم متتالية.
وسيحاول رجال أوسكار غارسيا الخروج بنتيجة إيجابية من أول مواجهة مع مواطنه أوناي إيمري مدرب باريس سان جيرمان، من خلال استغلال الوضع النفسي لنيمار بعد أن قرر فريقه السابق العملاق الكتالوني قبل يومين مقاضاته لاسترداد مكافأة بقيمة 6.8 مليون يورو، لأنه لم يحترم بنود عقده معه وآثر الانتقال إلى الفريق الفرنسي.
وعلق إيمري على المباراة بالقول: «إنه أول اختبار كبير لنا ضد سانت إتيان. لقد حققوا حتى الآن نتائج جيدة وحصدوا تسع نقاط». وأسفر آخر انتقال لسانت إتيان إلى ملعب بارك دو برانس في باريس عن تعادل الفريقين، ويؤكد قائده لويك بيران أن ليس لديهم ما يخشونه عند مقابلة باريس سان جيرمان. وقال بيران: «نحن محظوظون، لأننا بدأنا الموسم بشكل جيد، إننا ذاهبون إلى باريس وليس لدينا الكثير لنخسره، عندما تنظر إلى فريقهم وتجد أنه من عالم آخر»، مشيرا إلى أنه لا توجد خطة خاصة لمواجهة نيمار.
وأضاف: «نيمار لاعب استثنائي، وهو واحد من أفضل ثلاثة لاعبين في العالم، ومن المفيد والمثير أن تلعب في مواجهة هكذا لاعب». وتابع بيران: «لقد أصبح من الصعب أكثر فأكثر أن تلعب ضد باريس سان جيرمان، وهذا الأمر ينطبق على الجميع. لكن عليك أن تؤمن بأنك تستطيع القيام بشيء ما، وكل شيء ممكن في المباراة إذا جاءت بعض الأمور في صالحك». ويخوض سان جيرمان المباراة في غياب جناح البرازيلي لوكاس مورا المصاب ولاعب وسطه الإيطالي ماركو فيراتي الذي طرد في المباراة ضد تولوز.
وجهت رابطة مشجعي نادي موناكو الثلاثاء انتقادات حادة للمهاجم الشاب كيليان مبابي المطلوب من أندية عدة، أبرزها سان جيرمان وريال مدريد الإسباني، معتبرة أنه «لم يتمكن من إثبات شيء» خلال مسيرته القصيرة مع النادي الجنوبي.
واستبعد مبابي (18 عاما) عن التشكيلة التي فازت الأسبوع الماضي على متز 1 - صفر، بعد أسبوع من وضعه على مقاعد الاحتياطيين وعدم استخدامه كبديل في المباراة ضد ديجون. وأعربت رابطة «أولتراس موناكو 1994» عن «ذهولها واستيائها» من المبالغ المتداولة عن القيمة المحتملة لانتقال مبابي، وأيضا «من الراتب (المرجح) لتمديد عقده». وفي بيان عبر «تويتر»، اعتبرت الرابطة أنه في حال انتقال اللاعب أو تمديد عقده «فلا لاعب يستحق كل هذه الملايين من اليورو»، لا سيما «أنه لم يتمكن من إثبات شيء» خلال المباريات التي خاضها.
وسد الكولومبي راداميل فالكاو الفراغ الذي قد يكون تركه مبابي بتسجيله 5 أهداف في ثلاث مباريات قبل استقبال مرسيليا الأحد في قمة مبكرة واختبار حقيقي لقدرة فريق الإمارة على المنافسة واحتمال الاحتفاظ باللقب. ورغم احتلاله المركز الخامس في الدوري المحلي (7 نقاط) بفارق الأهداف خلف ليون، لم يستطع مرسيليا بقيادة رودي غارسيا المحافظة على تقدمه على ضيفه أنجيه 1 - صفر وخسر نقطتين ثمينتين.
ويحل ليون الرابع ضيفا ثقيلا على نانت الخامس عشر الذي حقق في المرحلة السابقة فوزه الوحيد وبصعوبة على مضيفه تروا 1 - صفر، بعد أن فرط بفوز كان في متناوله بعد أن تقدم السبت الماضي 3 - 1 على بوردو الذي تمكن في الدقيقتين الأخيرتين من إدراك التعادل 3 - 3. ويحل نيس، ثالث الموسم الماضي، بدوره ضيفا على أميان العائد إلى النخبة بعد غياب طويل، بعد أن تبخرت آماله بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا بخروجه على يد نابولي الإيطالي (صفر - 4 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب). وأخذ مدرب نيس السويسري لوسيان فافر على المهاجم المشاكس الإيطالي ماركو بالوتيلي عدم تفانيه، وقال: «ماريو، لم يكن في أحسن حال، عليك أن تقول ذلك بإخلاص. لم يقدم المستوى المطلوب لذلك استبدلته في وقت مبكر». وأضاف: «لعبنا بشكل أفضل بكثير (صفر - 2 في مواجهة نابولي الثلاثاء) بعد استبدال شاب لم يسمع أحد باسمه به». ويأمل بالوتيلي أن يكون ضمن التشكيلة التي ستسافر إلى أميان صاحب المركز الأخير والباحث عن نقطته الأولى في البطولة. ويلعب غدا بوردو مع تروا، وكاين مع متز، وديجون مع مونبيلييه، وتولوز مع رين، والأحد غانغان مع ستراسبورغ، وأنجيه مع ليل.
فرنسا كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة