فيتيل يواصل تحقيق الأرقام القياسية في فورمولا1

فيتيل يواصل تحقيق الأرقام القياسية في فورمولا1

انتزع جائزة أميركا الكبرى وبات أول سائق يحقق 8 انتصارات متتالية
الثلاثاء - 16 محرم 1435 هـ - 19 نوفمبر 2013 مـ
تكساس: «الشرق الأوسط»
فاز الألماني سيباستيان فيتيل سائق فريق رد بول والمتوج بالفعل بلقب بطولة العالم لسباقات فورمولا1 للسيارات بسباق جائزة الولايات المتحدة الكبرى على حلبة أوستن في تكساس وبات أول سائق يحقق ثمانية انتصارات متتالية في موسم واحد.
وبدأ فيتيل، 26 عاما، السباق من موقع أول المنطلقين وتفوق على سائر منافسيه وأنهاه بفارق 2.‏6 ثانية عن الفرنسي رومان غروجان سائق لوتس الذي حل في المركز الثاني، بينما حل الأسترالي مارك ويبر زميل فيتيل في رد بول في المركز الثالث.
وهو الفوز الـ38 لفيتيل في مسيرته الاحترافية والثاني عشر هذا الموسم والثامن على التوالي وهو رقم قياسي جديد حطم به الرقم السابق لمواطنه الأسطورة مايكل شوماخر بطل العالم 7 مرات (7 انتصارات متتالية عام 2004).
ووحده الإيطالي البرتو اسكاري أحرز المركز الأول في 9 سباقات متتالية إنما على مدى موسمين (1952 و1953)، وسيكون فيتيل مرشحا لتحطيمه في سباق جائزة البرازيل الكبرى الأحد المقبل، وفي حال نجح في ذلك سيعادل أيضا رقم شوماخر الفائز في 13 سباقا في موسم 2004.
وبدأ فيتيل سلسلته في أغسطس (آب) الماضي في جائزة بلجيكا ولم يتوقف حتى الآن من حصد الفوز تلو الآخر.
وقال فيتيل لفريقه عبر نظام الاتصال الداخلي بعد تحقيق فوزه على الحلبة الأميركية: «لا أجد كلمات تصف شعوري، يجب أن نتذكر هذه الأيام. لا ضمان أن هذا الأمر سوف يتكرر إلى الأبد».
وكان فريق رد بول قد وجد في خضم الاحتفالات ينتزع رقما قياسيا جديدا وهو أسرع توقف لسيارة توقف في حارة الصيانة.
وتوقفت سيارة مارك ويبر لأقل من ثانيتين حيث سجلت البيانات أنها توقفت 923.‏1 ثانية وهو ما يمثل إنجازا لا يصدق.
وكانت الفرق تختصر أجزاء من الثانية خلال التوقف في حارة الصيانة طوال الموسم وبات تغيير الإطارات بسرعة خاطفة جزءا من العرض الآن فيما تم إلغاء مسألة التزود بالوقود التي كانت تستهلك وقتا.
وسجل فريق مكلارين 3.‏2 ثانية في سباق جائزة ألمانيا الكبرى عام 2012 إلا أن رد بول قال: إن سيارة ويبر سجلت 05.‏2 ثانية في ثاني توقف لها في حارة الصيانة بسباق ماليزيا هذا العام. وأضاف الفريق بموقعه على الإنترنت: «هناك دائما فرصة لتسجيل زمن توقف أقل ومن الممكن أن نرى هذا الموسم كسرا لحاجز الثانيتين وهو ما سيمثل أمرا رائعا».
ولم يستطع البريطاني لويس هاميلتون - الفائز بالسباق العام الماضي مع مكلارين قبل انتقاله إلى مرسيدس – في حصد مركز أفضل من الرابع فيما حل الإسباني فرناندو الونسو سائق فيراري في المركز الخامس متقدما على نيكو هالكنبرغ سائق ساوبر صاحب المركز السادس.
وسجل السائق الفنلندي الصاعد فالتيري بوتاس أول نقاط له في مسيرته في فورمولا 1 بعدما حل ثامنا مع ويليامز بعد المكسيكي سيرجيو بيريز سائق مكلارين.
وكان الألماني أدريان سوتيل سائق فورس انديا الوحيد الذي انسحب من السباق حين اصطدمت سيارته بحاجز الحلبة في اللفة الافتتاحية.
وتسبب حطام سيارته في دخول سيارة الأمان للمرة الأولى في تاريخ هذه الحلبة، ولم تغادر الحلبة حتى اللفة الخامسة.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة