7 طرق للحد من كميات الطعام دون الشعور بالجوع

7 طرق للحد من كميات الطعام دون الشعور بالجوع

الأربعاء - 1 ذو الحجة 1438 هـ - 23 أغسطس 2017 مـ
شرب كميات كبيرة من الماء (سي إن إن)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
يسعى الكثير من الأشخاص إلى خسارة الوزن، وتعتبر هذه العملية متعبة ومعقدة في أغلب الأحيان لأن خسارة الوزن تحتاج إلى حرق كمية سعرات حرارية أكثر من تلك المستهلكة، ما يعني شيئا واحدا فقط: السيطرة على كمية الوجبات.
ولكن، لا يعني هذا أنه على من يطمحون إلى التقليل من أوزانهم أن يتضوروا جوعاً، بل الأهم من ذلك هو اختيار وجبات تحتوي على سعرات حرارية أقل، بذات التأثير من ناحية المساهمة في الشعور بالشبع.
وتقول اختصاصية التغذية ليزا يونغ، إن التحكم بكميات وجباتنا، ليس بالضرورة يعني أنه علينا تناول كميات صغيرة جداً، إذ إن الشعور وكأنك تتبع حمية غذائية صارمة، سيتسبب برد فعل عكسي، ولذلك يفضل اختيار الأغذية بسعرات حرارية أقل.
وفيما يلي تتعرّفوا إلى بعض طرق التحكم بالكميات التي نتناولها لخسارة الوزن، دون الشعور بالجوع، بحسب ما نشره موقع «سي إن إن»:
- الماء
يساعد الماء على الشعور بالشبع، ولهذا ينصح اختصاصي التغذية بشرب الكثير من الماء قبل وجبات الطعام، ما سيبعث رسائل للمعدة بأنها ممتلئة وبالتالي يدفعنا إلى التقليل من كمية الطعام.
- ارتداء الملابس الضيقة
احرصوا على الابتعاد عن ارتداء الملابس الفضفاضة، إذ إنها تساعد على الشعور بالراحة، في حال انتفاخ المعدة. ويساعد ارتداء الملابس الضيقة بعض الشيء على التقليل من كميات الطعام للحفاظ على شكل المعدة المسطح قبل تناول الطعام.
- الخضراوات
أضيفوا الخضراوات الكثيرة إلى جميع الأطباق، لا سيما تلك التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، إذ إنها تساعد على الشعور بالشبع، ولا تتسبب بزيادة الوزن إذا أكلت كثيراً.
- ألوان الأطباق
ينصح اختصاصيو التغذية بتناول الوجبات بأطباق تختلف باللون كلياً عن الأطعمة بداخلها، إذ تشير الكثير من الأبحاث إلى أن ذلك يؤثر على كمية الطعام الذي نتناوله، ويتسبب بخداع عقولنا أننا نتناول كمية أكبر مما هي عليه في الحقيقة.
- الهدوء وتخفيف الأضواء
تناول وجبات الطعام في غرفة بأضواء خافتة، وأثناء الاستماع إلى موسيقى هادئة يساعدنا على تناول وجباتنا ببطء وبالتالي الشعور بالشبع بطريقة أفضل.
- الأطعمة التي تحتاج للتقشير
غالباً ما ينصح بتناول الأطعمة التي تتطلب الكثير من العمل أو التقشير، مثل الجوز والفستق والقريدس، إذ إن ذلك يجعلنا نمضي وقتاً أكثر في العمل عليها، ما يوحي لنا بأننا أمضينا فترة طويلة أثناء تناول الطعام وبالتالي يبعث الشعور بالشبع.
- الحساء
تناول الحساء الصحي قبل وجبة الطعام يساعد على الشعور بالشبع من تناول السوائل المفيدة، ما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل.
أميركا الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة