الدولار يرتفع والذهب يتراجع قبل مؤتمر للبنوك المركزية

الدولار يرتفع والذهب يتراجع قبل مؤتمر للبنوك المركزية

اليورو يهبط في انتظار دعم من دراغي
الأربعاء - 1 ذو الحجة 1438 هـ - 23 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14148]
لندن: «الشرق الأوسط»
تراجع اليورو مقابل الدولار الذي صعد على نطاق واسع أمس الثلاثاء، في ظل توقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سيبعث رسالة حذرة بخصوص السياسة النقدية خلال مؤتمر للبنوك المركزية يعقد في الأسبوع الحالي.
وستكون كلمة ماريو دراغي رئيس المركزي الأوروبي في مؤتمر البنوك المركزية في جاكسون هول يوم الجمعة المقبل من أهم أحداث المؤتمر، بينما تتجه الأنظار أيضا إلى تصريحات جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في اليوم نفسه.
وقال مصدران مطلعان لـ«رويترز» الأسبوع الماضي، إن دراغي سيحجم عن تقديم رسالة جديدة بخصوص السياسة النقدية، مما يقلل التوقعات بشأن بدء المركزي الأوروبي تحديد مسار تقليص برنامجه للتحفيز النقدي.
وفقد اليورو بعض قوته منذ وصوله لأعلى مستوى في عامين ونصف العام قرب 1.1910 دولار في مطلع أغسطس (آب)، حيث أخذ المستثمرون في الاعتبار النبرة الحذرة التي تحدث بها صناع السياسات في المركزي الأوروبي في محضر اجتماعهم في يوليو (تموز).
وبعد صعوده بنسبة 0.5 في المائة أول من أمس الاثنين في أكبر زيادة يومية له مقابل الدولار منذ بداية الشهر الحالي، نزلت العملة الأوروبية الموحدة 0.2 في المائة إلى 1.1790 دولار أمس الثلاثاء.
وقال محللون إن دراغي ربما يتوخى الحذر من الإدلاء بأي تصريحات تدفع اليورو لتجاوز مستوى 1.20 دولار وهو المستوى الذي يعتبره صناع السياسات بمنطقة اليورو مستوى حساسا.
وتراجع الإسترليني مع صعود الدولار أمس الثلاثاء ليتجه صوب المستويات المنخفضة التي بلغها في مطلع يوليو، إذ تأثرت العملة البريطانية سلبا بالضبابية التي تكتنف الآفاق الاقتصادية، مما بدد التوقعات برفع بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة.
وبحلول الساعة 0839 نزل الإسترليني نحو 0.3 في المائة إلى 1.2854 دولار بعدما سجل 1.2832 دولار في الأسبوع الماضي. واستقر الإسترليني أمام العملة الموحدة ليجري تداوله عند 91.58 بنس لليورو.
وانخفضت أسعار الذهب أمس، متأثرة بصعود الدولار، بينما يركز المستثمرون على التوترات بشأن كوريا الشمالية مع ترقب اجتماع سنوي للبنوك المركزية في الولايات المتحدة في الأسبوع الحالي.
وبحلول الساعة 0728 بتوقيت غرينتش نزل الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 1285.48 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما أنهى الجلسة السابقة على ارتفاع 0.5 في المائة.
وانخفض الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم ديسمبر (كانون الأول) 0.6 في المائة إلى 1289.10 دولار للأوقية.
وصعد مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية مقابل سلة عملات 0.2 في المائة إلى 93.293.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى نزل البلاديوم 0.5 في المائة إلى 934.50 دولار للأوقية بعدما لامس أعلى مستوى في أكثر من 16 عاما عند 940 دولارا للأوقية في وقت سابق من الجلسة. ونزلت الفضة 0.3 في المائة إلى 16.92 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 0.1 في المائة إلى 976.60 دولار للأوقية.
أميركا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة