الجيش الإسرائيلي يهدد بدو «إي 1» وينوي هدم منازلهم

الجيش الإسرائيلي يهدد بدو «إي 1» وينوي هدم منازلهم

الثلاثاء - 30 ذو القعدة 1438 هـ - 22 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14147]
رام الله: كفاح زبون
يخطط رئيس «الإدارة المدنية» التابعة للاحتلال الإسرائيلي، لهدم منازل للبدو شرق مدينة القدس، في المنطقة المعروفة بـ«إي 1»، على الرغم من قرارٍ من المحكمة العليا الذي يقضي بمنع هدمها. وقد هددت الإدارة المدنية السكان فعلا، وطالبتهم بالرحيل فورا.
ويدور الحديث، بحسب صحيفة هآرتس الإسرائيلية، عن منازل وخيم للفلسطينيين البدو بالقرب من مستوطنة «معالية أدوميم»، في المنطقة التي صدر قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية، بمنع هدم المنازل فيها إلى حين إجراء تسوية بين السكان و«الإدارة المدنية».
ولجأ أهالي المنطقة، نهاية الأسبوع الماضي، مرة ثانية، إلى المحكمة، وقدموا التماسا بعد التهديد الجديد.
وطالب محامي الدفاع عنهم، بفرض منع قاطع على «الإدارة المدنية» بهدم المنازل، تطبيقاً لقرار المحكمة العليا، التي طلبت من الدولة الرد على هذه القضية حتى الثالث من شهر سبتمبر (أيلول) المقبل.
وكانت إسرائيل نجحت في سنوات سابقة، في هدم أكثر من 48 بيتا في المنطقة نفسها، وقد أعاد السكان بناءها مرة ثانية.
ويعيش في المكان نحو 300 شخص، نصفهم من الأطفال، تحت هاجس الترحيل والتشريد.
وتخطط إسرائيل لتوسيع مستوطنة معالية أدوميم، إحدى كبريات مستوطنات الضفة الغربية، عبر البناء في منطقة «إي 1» التي يعيش فيها البدو. وتريد سلطات الاحتلال ضم المنطقة إلى إسرائيل، لكن اعتراضات دولية أجلت ذلك.
ويعني ضم معالية أدوميم مع «إي 1» إلى القدس، فصل الضفة الغربية إلى نصفين: شمال وجنوب، ومنع أي تواصل جغرافي بينهما، إضافة إلى عزل القدس بشقيها الشرقي والغربي عن الضفة، وإحاطتها بحزام استيطاني كبير، ناهيك برفع أعداد المستوطنين في الضفة والقدس.
وتقول السلطة الفلسطينية، إنها لن تسمح أبدا بتحويل خطط «إي 1» إلى واقع، لأن ذلك ينسف حل الدولتين ويمنع إقامة دولة فلسطينية. وطالما وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) «إي 1» بالمشروع الأخطر على الدولة الفلسطينية، وقال إنه سيواجهه بكل الطرق.
وتبلغ مساحة «إي 1» نحو 12 كم مربع، أما معالية أدوميم فتقدر مساحتها بـ35 ألف دونم.
وقالت الرئاسة الفلسطينية مرارا، إن أي قرار إسرائيلي بشأن ضم مستوطنة «معالية أدوميم، سينهي أي علاقة بالمسيرة السلمية.
ومنع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التصويت على اقتراحات سابقة في الكنيست لضم معالية أدوميم.
وتفكر إسرائيل في إعطاء السلطة أراضٍ بديلة للمستوطنة ومستوطنات أخرى في حال اتفاق سلام نهائي، على أن تضم هذه المستوطنات إلى إسرائيل.
اسرائيل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة