تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 30 ذو القعدة 1438 هـ - 22 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [14147]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد شاشة كومبيوتر مبهرة، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق يقدم لوحة مفاتيح رقمية تسمح بالتفاعل معها بيد واحدة، وتطبيقان من «غوغل» كانا حصريين على هواتف «بيكسل»، بالإضافة إلى تطبيق يقدم أدوات متقدمة لتحرير الصور.



شاشة كومبيوتر مبهرة

وتقدم شاشة «فيليبس 326 إم 6 إف جيه إس بي» Philips 326M6FJSB طيفا واسعا من الألوان التي تعرضها بالدقة الفائقة والتي تصل إلى 2560x1440 بيكسل، دون وجود أي تذبذب في عرض الصورة خلال المشاهد السريعة أو الألعاب الرقمية المتطلبة. ويبلغ قطر الشاشة 32 بوصة، وهي تعرض الصورة في زوايا مشاهدة واسعة تصل إلى 178 درجة، مع استخدامها معالجا خاصا لتعديل الصورة بسرعات العالية، وجعلها تبدو أفضل دون التأثير على سرعة العرض. كما ويحلل المعالج طيف الألوان الموجود في الصورة ويحوله إلى أوامر تضيء مصابيح خاصة موجودة خلف الشاشة لإيجاد جو أكثر انغماسا للاعبين لدى اللعب ليلا أو لدى مشاهدة عروض الفيديو. وتقدم الشاشة منافذ VGA وDP1.2 وHDMI 1.4 ومنفذي MHL. ويبلغ سعر الشاشة نحو 380 دولارا أميركيا، ويمكن الحصول عليها من متاجر الكومبيوترات المكتبية.



لوحة مفاتيح متقدمة

سيسمح نظام التشغيل المقبل «آي أو إس» للمستخدمين الكتابة بيد واحدة على لوحة المفاتيح الرقمية. وعلى الرغم من أن موعد إطلاق النظام الجديد غير معروف إلى الآن، فإنه باستطاعتك استخدام هذه الميزة الجديدة بتحميل تطبيق «بلينك» Blink المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس». وبعد تحميل لوحة المفاتيح من متجر التطبيقات، يجب على المستخدم التوجه إلى الإعدادات ومن ثم تبويب «العام» والنقر على لوحة المفاتيح، ومن ثم النقر على خيارات لوحة المفاتيح واختيار «إضافة لوحة مفاتيح جديدة». الخطوة التالية هي اختيار لوحة مفاتيح من الجهات الخارجية ومن ثم اختيار Blink، ليستطيع المستخدم الكتابة بيد واحدة بمجرد تمرير إصبعه على المفاتيح الرقمية نحو اليسار أو اليمين. وتقدم هذه اللوحة خيارات إضافية، من بينها توفير ميزة نسخ النصوص ولصقها والتراجع عن كتابة آخر كلمة، وتصحيح الكلمات واقتراح الكلمات أثناء كتابتها وتغيير حجم اللوحة الرقمية واقتراح الكلمات الأكثر استخداما للمستخدم وتوفير رسومات التعبير عن المشاعر والقدرة على تغيير ألوان اللوحة، وغيرها. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آي تونز» الإلكتروني.



تطبيقات جديدة من «غوغل»

وقدمت «غوغل» دفتر أسماء متقدما في هواتفها «بيكسل» أعجب الكثير من المستخدمين. وقررت الشركة أنها ستشارك هذا الدفتر المجاني المسمى Contacts مع جميع مستخدمي «آندرويد 5.0» أو أحدث، وذلك بإطلاق التطبيق في متجر تطبيقاتها. وسيعرض التطبيق معلومات إضافية لجهات الاتصال، ويوفر القدرة على معاينة الأسماء المسجلة داخل الهاتف وتلك المسجلة في حساب بريد المستخدم والتنقل بينها ونقلها من حساب لآخر بكل سهولة. ويمكن بهذه الطريقة التنقل بين أسماء الأصدقاء وأسماء زملاء العمل، مع سهولة تعديل بيانات الأسماء المسجلة وحذف السجلات المكررة، أو دمج بياناتها في سجل واحد. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

وتقدم الشركة كذلك تطبيق الكاميرا Google Camera المستخدم في هواتف «بيكسل» للجميع من خلال تحميله مجانا من متجر التطبيقات. ويعتبر التطبيق واحدا من أفضل تطبيقات التصوير بسبب قدراته العالية على معالجة الصور الملتقطة وتسهيل التقاط مجموعة من الصور المتتالية بإعدادات مختلفة ودمج أفضل العناصر منها في صورة واحدة تقدم ألوانا مبهرة (نمط المجال العالي الديناميكي «إتش دي آر» High Dynamic Range HDR). تجدر الإشارة إلى أن التطبيق يعمل حاليا على الهواتف التي تستخدم معالج «سنابدراغون 820 أو 821 أو 835». ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.



تحرير مطور للصور

ويُقدم تطبيق «فوتو غريد» Photo Grid المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» القدرة على تجميع الصور المختلفة والعناصر الإضافية في صورة واحد بطرق فنية مبتكرة. ويُقدر عدد مرات تحميل التطبيق بأكثر من 300 مليون، ويتم تحرير أكثر من 15 مليون صورة يوميا من خلاله. ويقدم التطبيق الكثير من أدوات التحرير المبهرة والفلاتر (المرشحات) والمؤثرات البصرية المختلفة والملصقات، وهو يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحرير الصور بأسرع وأفضل طريقة ممكنة. كما ويمكن مشاركة الصور النهائية مع الآخرين بكل سهولة عبر الشبكات الاجتماعية، وتصغير أو تكبير الصور، وإضافة إطار للصورة وخلفيات مختلفة وإزالة التجاعيد والعيوب من الأوجه بنقرة واحدة. كما ويدعم التطبيق تجميع 4 عروض فيديو في عرض واحد يتضمن الصور والعروض المختلفة واستخدام أكثر من 300 تصميم و80 خلفية مختلفة. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تونز» الإلكترونيين.
أميركا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة