الهلال يفشل في استغلال نقص العين... ويعقد مهمته الآسيوية

الهلال يفشل في استغلال نقص العين... ويعقد مهمته الآسيوية

الأهلي يسعى لتسجيل نتيجة إيجابية أمام بيرسبوليس الإيراني اليوم في ذهاب ربع النهائي
الثلاثاء - 30 ذو القعدة 1438 هـ - 22 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14147]
إدواردو مهاجم الهلال في محاولة تهديفية وسط مضايقة مهند سالم من العين (تصوير: بدر الحمد)
الرياض: فهد العيسى
فشل الهلال السعودي في استغلال النقص العددي في صفوف منافسه العين الإماراتي، وخرج بنتيجة التعادل السلبي في المواجهة التي جمعتهما على ملعب الأخير، ضمن منافسات مرحلة الذهاب في ربع نهائي دوري أبطال آسيا.
وتعرض لاعب العين مهند سالم للطرد بالبطاقة الحمراء منذ الدقيقة 66، مما منح الأزرق فرصة سانحة لاستغلال هذه الثغرة، لكن لاعبوه أخفقوا في تسجيل نتيجة مريحة قبل مواجهة العودة بالرياض، في 11 سبتمبر (أيلول) المقبل.
وتناوب لاعبو الهلال على إضاعة عدد من الفرص، فيما كان الإرهاق واضحاً على أداء الفريقين، بالنظر لكون هذه المواجهة المهمة تأتي مع انطلاقة الموسم الكروي.
من جانبه، يسعى الأهلي إلى تحقيق نتيجة إيجابية، عندما يحل ضيفاً مساء اليوم (الثلاثاء) على نظيره فريق بيرسبوليس الإيراني، في استاد السيب الرياضي، بالعاصمة العمانية مسقط، ضمن منافسات دور الثمانية، حيث اختار الفريق الإيراني هذا الملعب كأرض محايدة لانقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين نظير اعتداءات غاشمة تعرضت لها السفارة السعودية في طهران، والقنصلية في مدينة مشهد الإيرانية.
واختار فريق الأهلي ملعب الشيخ محمد بن زايد، بنادي الجزيرة في العاصمة الإماراتية أبوظبي، مكاناً لمواجهة الإياب، التي ستقام في الثاني عشر من سبتمبر المقبل، لمعرفة هوية الفريق المتأهل للدور نصف النهائي، لملاقاة الفريق الفائز من المواجهة التي ستجمع بين الهلال السعودي ونظيره العين الإماراتي.
ويدخل فريق الأهلي البطولة الآسيوية بهوية فنية جديدة، تحت قيادة مدربه الأوكراني سيرغي ريبروف، الذي حل بديلاً للسويسري غروس، بعد رحيله نهاية الموسم الماضي، رغم قيادته للفريق الأخضر نحو دور الثمانية في البطولة القارية.
ويتسلح فريق الأهلي بواحد من أبرز اللاعبين على مستوى القارة الصفراء، وهو المهاجم السوري عمر السومة الذي نجح في وضع بصمة كبيرة خلال مسيرته مع الفريق منذ قدومه موسم 2014، وسجل السومة حتى الآن في البطولة الحالية 4 أهداف من أصل 5 مباريات شارك فيها، إضافة إلى افتتاحيته الإيجابية للموسم الجديد بتسجيل هدفين في الدوري المحلي.
واستهل فريق الأهلي موسمه المحلي ببداية مرتبكة، حيث خسر أمام فريق الاتفاق بهدفين لهدف خارج أرضه، قبل أن يستفيق سريعاً ويكسب مباراته أمام الفتح برباعية نظيفة دون رد، قبل أيام قليلة من خوضه المعترك الآسيوي أمام الفريق الإيراني.
ونجح أهلي جدة في بلوغ دور الثمانية، بعدما تأهل عن مجموعته الثالثة، إثر حلوله بالمركز الثاني خلفاً للمتصدر فريق العين الإماراتي، بفارق نقطة وحيدة، حيث حقق الفريق السعودي 3 انتصارات مقابل تعادلين وهزيمة واحدة، قبل أن يطير لملاقاة فريق أهلي دبي في دور الستة عشر، وينجح في تجاوز بأربعة أهدف لهدفين نتيجة لمجموع مباراتي الذهاب والإياب.
واستعان مدرب الفريق الأوكراني ريبروف بخدمات المدافع المصري محمد عبد الشافي، بعد أن كان ينوى إبعاده عن قائمة الفريق الآسيوية، إلا أن إصابة منصور الحربي ساهمت في عودته للمشاركة كلاعب أساسي، على حساب لاعب خط الوسط اليوناني إيوانيس فيتفا، الذي لم يقع عليه الاختيار للمشاركة في البطولة القارية.
ويتزعم المهاجم السوري عمر السومة قائمة الرباعي الأجنبي للفريق الأهلاوي، إضافة إلى المصري الشهير بشيفو، والثنائي البرازيلي كلاديمير دي سوزا، ومواطنه ليوناردو دا سيلفا، حيث سيدافع هذا الرباعي عن الفريق في مشواره بالبطولة حتى ختامها، دون القدرة على التغيير أو الاستعانة بخدمات فيتفا أو النيجيري جودفري أبوابونا.
ويملك الأهلي عدداً من الخيارات الفنية التي قد تساعده في تحقيق نتيجة إيجابية تمنحه بطاقة العبور نحو دور نصف النهائي، حيث يبرز الحارس محمد العويس، المنضم حديثاً للفريق قادماً من نظيره الشباب، بعد صفقة مثيرة للجدل، إضافة إلى القائد تيسير الجاسم، لاعب خط الوسط وأحد الفاعلين في المساندة الهجومية وتسجيل الأهداف، إضافة إلى ثنائي خط الوسط حسين المقهوي وعبد الفتاح عسيري.
من جانبه، يدخل الفريق الإيراني لقاءه أمام الأهلي بنشوة انتصاراته المحلية، التي قادته للتربع على صدارة الدوري الإيراني، بعد 4 جولات من انطلاقته، حقق فيها بيرسبوليس 3 انتصارات وتعادل يتيم في آخر مبارياته التي خاضها يوم الأربعاء الماضي أمام نظيره فريق سياه جامغان.
وأتم الفريق الإيراني استعداداته للموسم الجديد بمعسكر إعدادي أقامه في كرواتيا، خاض خلاله كثيراً من التجارب الودية قبل انطلاقة الدوري المحلي، وضم النادي الإيراني هذا الصيف المهاجم النيجيري غودين منشا الذي يملك تجربة فنية مميزة في الدوري الإيراني، كما أعلن بيرسبوليس عن ضمه لشوجا خليل زاده، قادماً من فريق سيباهان، إضافة إلى سياك نيماتي صانع الألعاب المميز في الدوري المحلي.
ويملك فريق بيرسبوليس الإيراني في صفوفه المهاجم الشاب مهدي طارمي، أحد أبرز الأسماء في خريطة الكرة الإيرانية، حيث تمكن اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً من تسجيل 6 أهداف خلال مباريات الفريق الثماني في البطولة الآسيوية حتى الآن، كما افتتح موسمه الجديد مع فريقه بتسجيل هدفين في شباك نفط طهران، الجولة قبل الماضية.
السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة