وزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين يجتمعون السبت المقبل

وزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين يجتمعون السبت المقبل

الجمعة - 26 ذو القعدة 1438 هـ - 18 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14143]
القاهرة: سوسن أبو حسين
أعلنت وزارة الخارجية المصرية، عن عقد اجتماع لوزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين، بعد غد السبت في القاهرة، في إطار آلية التنسيق الثلاثية، المعنية بمتابعة تطورات القضية الفلسطينية وسبل دعم عملية السلام. وأوضح المتحدث باسم الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، أن الاجتماع هو الثاني لآلية التنسيق، حيث عقد الاجتماع الأول في عمان في 14 مايو (أيار) الماضي، مشيراً إلى أن الهدف من الاجتماع هو التشاور بين الدول الثلاث، من أجل بحث سبل دعم القضية الفلسطينية، وتنسيق المواقف، وتبادل الرؤى قبيل انعقاد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأضاف أن انعقاد الاجتماع يأتي في ضوء حرص الدول الثلاث - باعتبارها الدول الرئيسية المنخرطة، إقليمياً، في تنسيق جهود دعم القضية الفلسطينية - على تقييم الوضع الراهن في الأراضي الفلسطينية، في أعقاب التصعيد الأخير في القدس وعدد من المدن الفلسطينية، والاطلاع على آخر المستجدات السياسية والأمنية، فضلاً عن التشاور والتنسيق فيما بينها، قبيل زيارة الوفد الأميركي إلى المنطقة، الذي سيضم كلاً من المبعوث الأميركي لعملية السلام، جيسون غرينبلات، وجاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي، ودينا باول نائب مستشار الأمن القومي للشؤون الاستراتيجية.
وعلمت «الشرق الأوسط»، أن هذا الاجتماع يأتي تمهيدا لاجتماع اللجنة الوزارية العربية، المعنية بمبادرة السلام العربية التي ستعقد في الجامعة العربية، على هامش اجتماعات دورة سبتمبر (أيلول)، بعد عيد الأضحى.
وقال سفير الأردن لدى مصر ومندوبه الدائم لدى الجامعة العربية، علي حمدان عبد القادر العايد، لـ«الشرق الأوسط»، إن الاجتماع الوزاري الثلاثي لدول مصر وفلسطين والأردن، يأتي في إطار دعم الجهود العربية والأميركية للسلام، وفقا لحل الدولتين. وأضاف أن الأردن، رئيس الدورة الحالية للقمة العربية، يسعى إلى عملية حقيقية تؤدي إلى إنهاء الاحتلال، وتنفيذ حل الدولتين. وأشار إلى أهمية التنسيق العربي الشامل خلال الأيام المقبلة، قبل اجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب، والدورة المقبلة لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة