مصر: عرض كنوز نادرة اكتشفتها بعثة «كليوباترا» بالإسكندرية

تضم تماثيل وأقنعة وأواني فخارية وأدوات زينة

لوحة «ماجنا» وعدد من الأواني الفخارية ومراود ضمن المعروضات (مكتبة الإسكندرية)
لوحة «ماجنا» وعدد من الأواني الفخارية ومراود ضمن المعروضات (مكتبة الإسكندرية)
TT

مصر: عرض كنوز نادرة اكتشفتها بعثة «كليوباترا» بالإسكندرية

لوحة «ماجنا» وعدد من الأواني الفخارية ومراود ضمن المعروضات (مكتبة الإسكندرية)
لوحة «ماجنا» وعدد من الأواني الفخارية ومراود ضمن المعروضات (مكتبة الإسكندرية)

اكتشفت البعثة المصرية - الدومينيكية التي تعمل بالإسكندرية 163 قطعة أثرية تمثل كنوزاً نادرة، تضمّنها معرض «تابوزيريس ماجنا... بحثاً عن كليوباترا» المقام حالياً داخل قاعة الأوديتوريوم بمكتبة الإسكندرية، ويستمر لمدة 6 أشهر.

وتتنوع المعروضات بين عدد من الألواح التوثيقية توضح العصر الذي ينتمي إليه المجمع المعبدي «تابوزيريس ماجنا»، والملوك التي توافدوا عليه، ويسميها الآثاريون ألواح أساسات المعبد، فضلاً عن عدد كبير من التمائم ورؤوس التماثيل والأواني الفخارية التي تكشف كثيراً من الخفايا، من بينها أسرار عبادة الإلهة إيزيس، والعناصر المعمارية التي كانت سائدة في العصر البطلمي.

يذكر أن القطع الأثرية اكتشفها آثاريون في منطقة أبو صير (47 كيلومتراً غرب مدينة الإسكندرية) في منطقة برج العرب، من خلال بعثة آثارية مصرية دومينيكية، ترأستها عالمة الأبحاث الدكتورة كاثلين مارتينيز ـ نزار، التي تعتقد أن الموقع مرتبط بعبادة الإلهة إيزيس، وتنظر لكليوباترا على أنها تساوي إيزيس، فيما ترى مارك أنطونيو أنه يساوي أوزيريس، وتعتقد أنهما مدفونان داخل «معبد تابوزيريس ماجنا».

افتتاح المعرض الأثري بمتحف مكتبة الإسكندرية (مكتبة الإسكندرية)

ويقول الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية: «إن موقع (تابوزيريس ماجنا) يضم معبداً وجبانة من الحجر الجيري، وتطور اسمه من اللغة المصرية القديمة من (بير أوزير)، وصار باليونانية بوسيرس، ومعناها مكان أوزيريس، ثم أصبح بالعربية أبو صير».

ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «يتوقع بعض الآثاريين أن تقود الاكتشافات التي تم العثور عليها في (تابوزيريس ماجنا) إلى قصر الملكة كليوباترا والمقبرة التي تضم جثمانها، وهي الأسباب الرئيسية التي دفعت البعثة المصرية الدومينيكية للقيام بعمل مخطط حفائرها في المنطقة منذ عام 2005».

ويضم المعرض قطعة أثرية تشبه لوحة التأسيس التي توضع في المشروعات، توضح الفترة الزمنية التي يعود إليها المشروع، وفي عصر أي من الحكام، هذه القطعة عبارة عن لوحة من الحجر الجيري، كانت موجودة داخل المعبد الذي يعدّ منطقة سكن وعبادة في الوقت نفسه، وتعود اللوحة، حسب عبد البصير، لعهد الملك بطليموس الرابع، وهناك عدد من القطع الأثرية والفخار، ومسلة عليها نقوش تشير إلى أن الملك بطليموس الخامس كان أهداها لكهنة إيزيس.

جانب من المعروضات (مكتبة الإسكندرية)

وكان القسم الثاني من الاكتشاف في منطقة أبو صير عبارة عن مقبرة كبيرة تضم رفات عدد من النبلاء اليونانيين والرومان، ومومياوات مغطاة بالذهب، وسلسلة من الأنفاق تمتد لخارج المعبد، بعضها يصل لعمق 25 متراً، ويشير مدير متحف الآثار إلى أن «معبد (تابوزيرس ماجنا) كان يمتد داخل البحر، ويتوقع الآثاريون أن تكون هناك أنفاق داخل مياهه، وهو ما جعل عمل البعثة يمتد إلى داخل الأعماق أملاً في اكتشافات جديدة، وقاموا إثر ذلك بتكوين فريق عمل، والبدء في إجراء حفائر تحت المياه، وقد وجّهت رئيسة البعثة الدعوة للعالم روبرت بالارد، الذي اكتشف السفينة الغارقة (تايتانيك) للمشاركة في عمليات التنقيب».

ويوضح عبد البصير أن «هذه الاكتشافات سوف تكون خطوة على الطريق لدراسة المميزات المعمارية التي اكتشفت داخل الموقع، أما بخصوص (لوحة ماجنا) فقد تم اكتشافها عام 2006، وتأتي أهميتها من كونها تؤكد على تكريس المزار المركزي في المعبد والمقصورة الرئيسية لعبادة الإلهة إيزيس».

منطقة المذابح داخل معبد وجبانة «تابوزريرس ماجنا» (مكتبة الإسكندرية)

وإلى جانب هذه الاكتشافات، هناك «لوحة ماجنا الكبرى»، وهي مصنوعة من الحجر الجيري، اكتشفت عام 2011، وهي عبارة عن مرسوم كهنوتي يؤكد النص المكتوب عليها الوضع الإلهي للملك البطلمي وزوجته الملكة، وتشير إلى ما قاما به من أعمال، ومن خلال هذه اللوحة وقراءتها تمكن الآثاريون من معرفة تاريخ المعبد والعصر الذي ينتمي إليه.

ولفت عبد البصير إلى أن «الاكتشافات، سواء أكانت مجموعة الفخاريات أو التماثيل، تؤكد أهمية المعبد، وانتسابه للفترة المتأخرة، بدءاً من 664 قبل الميلاد حتى 332 قبل الميلاد، وهي فترة تشير إلى نهاية العصر المتأخر لمصر القديمة وبداية دخول الإسكندر الأكبر مصر، حتى بداية الفترة الإسلامية في 642 ميلادية».

وتؤكد المجموعات الفخارية والخزفية، حسب عبد البصير، «على أهمية منطقة أبو صير كبوابة تجارية لمصر، كما تبرز أهمية المعبد كمركز لعبادة الثالوث؛ المكون من إيزيس وأوزيريس وحورس، ومن خلال هذا كله يمكننا القول إننا أمام مجمع تعبدي يسهم في دراسة المنطقة والحفاظ عليها وعلى التراث الغني الخاص بها».


مقالات ذات صلة

«مدينة السرين الأثرية» عمق تاريخي لأكثر من ألفيْ عام

يوميات الشرق أشارت بقايا الآثار التي استودعتها الحقب الماضية إلى حجم وقيمة تراث السرين الغنيّ (واس)

«مدينة السرين الأثرية» عمق تاريخي لأكثر من ألفيْ عام

توجد مدينة «السِّرّين» بمحافظة الليث، الواقعة على بُعد 250 كيلومتراً جنوب مكة المكرمة، وتحديداً في السهل الفيضي لوادي «حَلية»

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق جانب من عملية هدم المدافن بقرافة الإمام الشافعي (الشرق الأوسط)

«الثقافة المصرية» تُوقف هدم أضرحة تراثية إثر انتقادات حادة

بعد موجة انتقادات حادة لعمليات هدم مقابر وُصفت بأنها «تراثية» في القاهرة، أعلنت وزارة الثقافة وقف عمليات الهدم في منطقة مقابر الإمام الشافعي مؤقتاً.

عبد الفتاح فرج (القاهرة )
يوميات الشرق نقوش مقبرة نفرتاري تنبض بالحياة (وزارة السياحة والآثار)

مصر لإعادة فتح مقبرة نفرتاري أمام الجمهور

تتجه مصر لإعادة افتتاح مقبرة نفرتاري بالأقصر (جنوب مصر) بمدينة الأقصر أمام الجمهور، بعد إغلاقها للترميم قبل عدة أشهر.

محمد الكفراوي (القاهرة )
شمال افريقيا تماثيل يصل ارتفاعها إلى عشرة أقدام لملوك نوبيين في عاصمة النوبة كرمة (غيتي)

بريطانيا تمول ناشطين سودانيين لمنع نهب المتاحف والآثار

قالت مصادر بريطانية، إن ناشطين سودانيين يتلقون تمويلاً بريطانياً، لإنقاذ الكنوز الثقافية من جهات تقدم على نهب المتاحف في مختلف أنحاء السودان.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق صورة بانورامية لمعابد الأقصر (وزارة السياحة والآثار المصرية)

مصر: حريق في محيط معبد الكرنك يثير تساؤلات حول تأمين الآثار

أثار الحريق الذي نشب في محيط معبد الكرنك بمحافظة الأقصر (جنوب مصر) تساؤلات حول حماية وتأمين الآثار، والحفاظ عليها.

محمد الكفراوي (القاهرة )

« دبلوماسية الكشري»... الطبق المصري يبني جسوراً للتواصل السياسي

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)
TT

« دبلوماسية الكشري»... الطبق المصري يبني جسوراً للتواصل السياسي

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)

هنا، في قلب القاهرة، عندما تقصد شارع شامبليون، الذي يحمل اسم مكتشف رموز اللغة الهيروغليفية المصرية، يمكنك التعرف عن قرب على رمزٍ آخر للهوية المصرية، ممثلاً في طبق «الكشري»، لدى مطعم «أبو طارق»، أحد أشهر محال الكُشري في مصر، حيث اكتسب الطبق الشعبي فيه مذاقاً سياسياً، وتحوّل لأداة دبلوماسية، تقرّب المسافات بين الثقافات.

فعلى مدار السنوات الماضية، استقبل «أبو طارق» عشرات الوزراء والدبلوماسيين والمسؤولين الأمميين في القاهرة، كان أحدثهم وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الذي تغزّل في الطبق بعد تناوله، قائلاً إنه «وجبة لذيذة وشهية». ما عدّه مراقبون بأن تناوله للوجبة الشعبية يؤرخ لـ«دبلوماسية الكشري»، في ظل سنوات من جمود العلاقات بين القاهرة وطهران.

على مدار السنوات الماضية، كتب «أبو طارق» فصولاً أخرى من رواية «دبلوماسية الكشري». فالمطعم الشعبي تحوّل إلى ما يشبه نادياً دبلوماسياً غير رسمي في القاهرة، يجمع وزراء ودبلوماسيّي الشرق والغرب، بعد أن جذبتهم مكونات الطبق من الأرز والمعكرونة والعدس والحمص والبصل، ومعها «الدقة والشطة»، في خلطةٍ وضع سرَّها العم يوسف، مؤسس المطعم، منذ عام 1950.

سفير مالي في القاهرة بوبكر ديالو في مطعم «أبو طارق» (مطعم أبو طارق)

أسفل صورة مؤسّس المطعم، تحدثنا إلى نجله طارق يوسف، رئيس مجلس إدارة سلسلة محلات «أبو طارق»، الذي قال لـ«الشرق الأوسط»: «اجتذب مطعمنا نحو 47 سفيراً في مصر، ومرافقيهم من الملاحق والممثلين الدبلوماسيين، وعشرات المسؤولين من دول عدّة لتجربة الكشري»، مشيراً إلى أن مطعمه، الذي صنّفه الموقع العالمي «TasteAtlas» من بين أكثر 100 مطعم متميّز حول العالم في العام الماضي، أطلق مبادرة منذ 4 سنوات، لتنشيط سياحة الطعام وتبادل الثقافات عبر استضافة كثير من السفراء، الذين رحّبوا بالمشاركة، وتناول الكشري وسط الأجواء الشعبية المصرية.

عباس عراقجي أشاد بطبق الكشري (مطعم أبو طارق)

المحلل والصحافي المصري المتخصص في الشؤون الدولية، خالد الشامي، الذي جمعته مائدة كشري «أبو طارق» مع الوزير الإيراني، يقول لـ«الشرق الأوسط»: «اختار عراقجي الكشري تحديداً لأنه حاول إيصال رسالة بتقارب الثقافة والتقاليد المصرية والإيرانية، وحرص بلاده ورغبتها في الانفتاح على التقارب مع مصر».

كان سفير نيوزيلندا السابق، جريج لويس، أول من شارك في مبادرة المطعم، ومن ثمّ توالى حضور سفراء بريطانيا، وأستراليا، وتشيلي، والأرجنتين، والمكسيك، وجورجيا، ومالي، وكولومبيا، وبلجيكا، وهولندا، وأفغانستان، ونيبال، والدنمارك، وبيرو، وكوريا الجنوبية، والبوسنة والهرسك، وغيرهم العشرات.

يقول رئيس مجلس إدارة المطعم: «الأمين العام للجامعة العربية الحالي، أحمد أبو الغيط، عندما كان وزيراً للخارجية المصرية، كان يصطحب ضيوفه من المسؤولين الأجانب لتذوّق الكشري لدينا، وكان يداعبنا بقوله إنه (يقوم بنفسه بعمل الدعاية لنا بين الأوساط الدبلوماسية)».

طبق الكشري الشهير (مطعم أبو طارق)

ويذكر مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير رخا أحمد حسن، لـ«الشرق الأوسط»، أنه أثناء مباحثات مسؤولين مصريين مع نظرائهم الأجانب يتم التطرق أحياناً لبعض الأحاديث الجانبية، للتخفيف من «ثقل» الأحاديث السياسية، قد تكون حول موضوعات ثقافية أو عن العادات والمأكولات الشعبية، وبالتالي يتعرّف الضيف على بعض أنواع الأطعمة الشهيرة، وبعضها تُرشّح له لتذوّقها، وفي الغالب يختار من بينها الكُشري.

سفير البوسنة والهرسك بالقاهرة ثابت سوباشيتش ومساعدة وزير الخارجية البوسنية عايدة هودزيك يتناولان الكشري (مطعم أبو طارق)

«لماذا يجتذب الكشري تحديداً الأجانب؟»، تجيب أستاذة العلاقات الدولية في جامعة القاهرة، الدكتورة نورهان الشيخ، «الشرق الأوسط»، قائلة: «الكشري هو الوجبة الوحيدة التي لا تقدّمها دولة أخرى، وبالتالي تحمل خصوصية شعبية، إلى جانب مرونة تجهيز مكوناتها بالزيادة والنقصان، ما يجعله يقدم بتفضيلات كثيرة، وبالتالي مناسبته لثقافات السفراء المختلفة».

في حين تقول الدكتورة سهير عثمان، أستاذة الإعلام بجامعة القاهرة، لـ«الشرق الأوسط»: «ينال الكشري شهرة كبيرة مع اسمه القائم على فكرة المزج بين مكوناته، وهي الفكرة نفسها التي تقوم عليها الدبلوماسية، والتي تحاول المزج بين الدول وثقافاتها».

سفير هولندا السابق بالقاهرة يتناول الكشري في المطعم برفقة ممثلة منظمة الصحة العالمية السابقة في مصر نعيمة القصير (مطعم أبو طارق)

عودة إلى السفير رخا، الذي يروي واقعة طريفة عندما كان سفيراً لمصر في زيمبابوي، قائلاً: «مع تنظيم السفارة سنوياً حفل العيد الوطني المصري، كان يتم الاحتفاء بتقديم بعض المأكولات الشعبية المصرية لضيوف الحفل، ومنها الكشري، الذي كان يروق كثيراً لممثل دولة الفاتيكان، الذي أخبرني أنه ينتظر الحفل المصري سنوياً ليتذوّق الكشري، وفي مناسبات عديدة كان دائم الإشادة به».

الإشادة نفسها تمتد مع تناول دبلوماسيين أجانب الكشري في القاهرة، وفي مقدمتهم سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة، كريستيان برجر، الذي أكد أن «الكشري من الوجبات المفضلة له»، بجانب وزير خارجية سويسرا، إيجنازيو كاسيس، والمساعدة السابقة لوزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى بالإنابة، يائل لامبرت. كما أبدى سفير تشيلي، بابلو أرياران، إعجابه الشديد بـ«الكشري» ورأى أنه يستحق نشره في دول العالم وتعلم طهيه. بينما قال سفير جورجيا، ألكسندر نالبندوف، إن «دبلوماسية الطعام تُعدّ أفضل دبلوماسية».

مطعم «أبو طارق» أشهر محال الكشري في مصر (مطعم أبو طارق)

يُظهر نجل مؤسس «أبو طارق» أن كلّ سفير يحاول أن يوثق تجربته في تناول الكشري لديهم عبر الكلمات والصور ومقاطع الفيديو ونشرها بمنصات التواصل الاجتماعي، مُبيناً أنه أصبح هناك تنافس بين السفراء في عدد المشاهدات التي ستجلبها هذه المقاطع، قائلاً إن خوان راتاناك، سفير كمبوديا السابق، حقّق فيديو مشاركته أكثر من مليون ونصف مليون مشاهدة.

هنا، تلفت أستاذة الإعلام إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي هي الأساس الذي يروج لجميع الأطعمة الشعبية التي تشتهر بها مصر، حيث منحت «الفوود بلوغرز» الأجانب فرصة الترويج لها، وسمحت بانتشار صفحات تهدف للتأريخ للمطبخ المصري، كما استخدمتها المطاعم، وعلى رأسها كشري «أبو طارق»، لإبراز استقباله للسفراء والمشاهير، وبالتالي كانت هي السبب الأول لتقديم فكرة «دبلوماسية الكشري».