ماذا حدث للنعجة «فيونا» الأكثر وحدةً في بريطانيا؟

«فيونا» خاطفة الأضواء (مواقع التواصل)
«فيونا» خاطفة الأضواء (مواقع التواصل)
TT

ماذا حدث للنعجة «فيونا» الأكثر وحدةً في بريطانيا؟

«فيونا» خاطفة الأضواء (مواقع التواصل)
«فيونا» خاطفة الأضواء (مواقع التواصل)

مرَّ عام منذ تصدَّرت النعجة «فيونا» عناوين الأخبار، بعد وصفها بأنها الأكثر وحدةً في بريطانيا. ففي أكتوبر (تشرين الأول) 2023، التقط أحد هواة التجديف بالكاياك صورةً لها محاصرةً عند سفح شديد الانحدار بمنطقة كرومارتي فيرث، بعد عامين من مشاهدتها سابقاً.

واستدعت الصورة، وفق «بي بي سي»، عملية إنقاذ في نوفمبر (تشرين الثاني)، قبل نقلها إلى مزرعة بجنوب أسكوتلندا.

والآن، تعيش «فيونا» بموطنها الجديد في مزرعة دالسكون بدومفريز، منذ نحو عام. وقال كامي ويلسون؛ محترف العمل في جزّ صوف الأغنام، وقائد عملية الإنقاذ الأسكوتلندية، إنّ اسمها اختير تيمّناً بالشخصية الكرتونية «شريك»، لذلك كان لا بدّ من تسميتها «فيونا»، على اسم زوجة هذه الشخصية.

وأشرف المزارع بين بيست، في دالسكون، على تعافي «فيونا»، وساعدها على التعوّد على الوجود قرب الحيوانات الأخرى مجدّداً. قال: «أُنقِذت من قاع جرف قبل نحو عام على يد أحد أصدقائي. وفي ظلّ الاهتمام العالمي بها، رغب صديقي في أن تأتي إلى مكان يمكنه توثيق حياتها لئلا يطويها النسيان».

المثير أنه عندما وصلت النعجة إلى المزرعة، لم تكن كما توقّع العاملون هناك. شرح بيست: «توقّعتُ أن أراها هزيلة ولا تسير بصورة صحيحة، وأنها بحاجة إلى جرعة من الديدان. في الواقع، كانت بحالة جيدة، بل تعاني زيادة الوزن قليلاً، ففوجئنا بعض الشيء».

النعجة من الوحدة إلى بناء الصداقة (مواقع التواصل)

وتابع: «في وقتٍ تبدو هادئة مع الناس، فإنها تستمتع بحياتها في المزرعة، ولا تزال تعتاد على الوجود قرب الحيوانات الأخرى. إنها لا تتواصل اجتماعياً بشكل جيّد مع الأغنام، وأعتقد أنّ هذا بسبب بقائها بمفردها ومعزولة لأكثر من عامين أسفل ذلك الجرف. لقد نسيت نوعاً ما كيف تكون نعجة».

في سياق متصل، ساعدت «فيونا» في قيادة حملة للتوعية بالصحة العقلية المرتبطة بمسألة الوحدة داخل المزرعة.

كذلك، قال بين بيست: «تتجول بحرّية تامة، وتحبّ مساعدة نفسها على قدر ما تريد من القشّ والعلف، لذلك تتّبع نظاماً غذائياً محدّداً الآن، بعد اكتساب قدر لا بأس به من الوزن». وهذا بدوره يعني أنه لا احتمالات لإنجابها في أي وقت قريب.

وأضاف: «حقيقة أنها تفقد وزنها بسرعة كبيرة، يمكن أن تكون سيئة لها. إذا أنجبت، فإنها ستُرضع وتفقد الوزن سريعاً. ويمكن أن يتسبب ذلك في إصابتها بدهون على الكبد الدهني، الأمر الذي قد يكون خطيراً. لذا، يتعيّن علينا التعامُل مع فقدانها للوزن ببطء شديد، ونتأكد من أنها في حالة مثالية إذا كانت ستنجب».

وختم: «نظراً إلى كونها نجمة مشهورة، يتعيّن علينا التأكد من أنّ كل شيء على ما يرام، والظروف مثالية لها».


مقالات ذات صلة

كيف تتعامل مع الضغوط النفسية الناتجة عن تربية طفلك؟

يوميات الشرق تربية الأطفال أمر صعب ومرهق (رويترز)

كيف تتعامل مع الضغوط النفسية الناتجة عن تربية طفلك؟

أصبحت تربية الأطفال صعبة ومرهقة بشكل متزايد، مع زيادة افتقار الآباء إلى الوقت الكافي والمال والنوم، وكثرة الضغوط والمشكلات المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق مع فريق عمل مسلسل «العميل» في صورة تذكارية (إيلي الهبر)

إيلي الهبر لـ«الشرق الأوسط»: ما أقوم به أمام الكاميرا لا أعدّه تمثيلاً

إيلي الهبر: هذا النوع من الأدوار التي تنتمي إلى فئة الشر وخفة الظل معاً تلفتني. فأنا صاحب نكتة سريعة وأجعل من هم حولي يضحكون باستمرار.

فيفيان حداد (بيروت)
صحتك كبار السن الذين يعيشون بمفردهم أكثر عرضة لانخفاض مستويات العناصر الغذائية الرئيسية في نظامهم الغذائي (أ.ف.ب)

الوحدة تخفض مستويات العناصر الغذائية الأساسية بأجسام كبار السن

قال علماء إن كبار السن الذين يعيشون بمفردهم أو المعزولين اجتماعياً هم أكثر عرضة لانخفاض مستويات العناصر الغذائية الرئيسية في نظامهم الغذائي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق ميخائيل بيتشوغين بعد إنقاذه (أ.ب)

روسي ينجو من الموت بأعجوبة بعد قضاء 66 يوماً في قارب مطاطي

قال مسؤولون وتقارير إن رجلاً روسياً نجا من الانجراف في البحار الجليدية والموت، بعد قضائه أكثر من شهرين على متن قارب مطاطي.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
يوميات الشرق «شجرة القمر» على الأرض (أ.ب)

مدرسة أميركية تزرع «شجرة القمر» ببذور حلّقت في الفضاء

زُرِعت «شجرة القمر»، كما أُطلق عليها، ببذور طارت حول القمر، ثم وُضعت على عربة شحن برفقة تلاميذ يحملون مجارف للمساعدة في حفر موطنها الجديد.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)

فم اصطناعي لتغذية كبار السن

الفم الاصطناعي يحاكي حركات اللسان البشري (المعهد الوطني الفرنسي للبحوث الزراعية والغذائية والبيئية)
الفم الاصطناعي يحاكي حركات اللسان البشري (المعهد الوطني الفرنسي للبحوث الزراعية والغذائية والبيئية)
TT

فم اصطناعي لتغذية كبار السن

الفم الاصطناعي يحاكي حركات اللسان البشري (المعهد الوطني الفرنسي للبحوث الزراعية والغذائية والبيئية)
الفم الاصطناعي يحاكي حركات اللسان البشري (المعهد الوطني الفرنسي للبحوث الزراعية والغذائية والبيئية)

ابتكر باحثون من المعهد الوطني الفرنسي للبحوث الزراعية والغذائية والبيئية، فماً اصطناعياً لمحاكاة حركات اللسان البشري بهدف فهم كيفية معالجة الأطعمة اللينة بشكل أفضل داخل الفم.

وأوضح الباحثون أنه جرى تصميم هذا الفم على أنه حل مبتكر للمساعدة في تطوير أطعمة مخصصة للأشخاص الذين يعانون مشكلات مرتبطة بالتقدم في العمر، وفق النتائج المنشورة، الثلاثاء، في دورية «ساينتفيك ريبورتس».

ومع ازدياد عدد سكان العالم وارتفاع متوسط الأعمار، يواجه قطاع الصناعات الغذائية تحدياً يتمثل في تقديم منتجات مبتكرة تلبي احتياجات الأشخاص الذين يعانون الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل ضعف العضلات (الساركوبينيا) أو مشكلات في اللعاب أو البلع.

ووفق الباحثين، فإن النماذج المختبرية المماثلة الحالية تعاني من صعوبة في محاكاة تشريح الفم أو حركات اللسان بدقة، مما يحد من قدرتها على توفير نتائج دقيقة لتطوير الأغذية المصممة لتلبية الاحتياجات الخاصة لمجموعات سكانية مختلفة مثل كبار السن.

وفي هذا السياق، تعاون الباحثون من المعهد الوطني الفرنسي للبحوث الزراعية والغذائية والبيئية وزملاؤهم في جامعة «فوجيتا» باليابان لتصميم أول فم اصطناعي يمكن برمجته لمحاكاة الانقباضات والحركات الملاحَظة في الجسم الحي.

ويعتمد الفم الاصطناعي على بيانات تشريحية جمعتها جامعة «فوجيتا»، وهو مزوَّد بلسان مصنوع من السيليكون ينقبض باستخدام الهواء المضغوط لمحاكاة الحركات الطبيعية للسان البشري.

ويحتوي اللسان على ثلاثة تجاويف قابلة للنفخ والتفريغ باستخدام هواء مضغوط لتوليد الحركات الطبيعية، التي تجري مراقبتها باستخدام تقنيات التصوير بالموجات فوق الصوتية.

وجرى اختبار هذه التقنية المتطورة مع ثلاثة أطعمة لينة متاحة تجارياً هي حلوى الكريمة، وموس الشوكولاتة، وكعكة الشوكولاتة.

وكانت كُتل الطعام الناتجة عن الفم الاصطناعي مشابهة جداً للبيانات المأخوذة من المشاركين الأصحاء من حيث الصلابة، وخصائص الالتصاق والتماسك، واللزوجة.

وأشار الباحثون إلى أن هذا الجهاز يعد منصة بحثية دقيقة لفهم تفاعل الأطعمة المختلفة مع الفم، مما يمكّن الباحثين من تحسين وصفات الأطعمة بما يتناسب مع احتياجات كبار السن المتغيرة.

وأضافوا أن هذا الابتكار يحفّز تطوير منتجات جديدة في صناعة الغذاء مصممة خصيصاً لكبار السن، الذين قد يواجهون صعوبات في البلع أو في المضغ بسبب مشكلات صحية، مما يسهم في تعزيز جودة حياتهم وتحسين تغذيتهم ورفاهيتهم العامة. ونوّه الفريق إلى أنه بدأ بالفعل العمل على تطوير النموذج ليتضمن محاكاة لعملية المضغ الكاملة في المستقبل.