3 طرق لـ«شراء السعادة»

السعادة هي الشعور الأهم الذي يسعى الأشخاص للوصول إليه (رويترز)
السعادة هي الشعور الأهم الذي يسعى الأشخاص للوصول إليه (رويترز)
TT

3 طرق لـ«شراء السعادة»

السعادة هي الشعور الأهم الذي يسعى الأشخاص للوصول إليه (رويترز)
السعادة هي الشعور الأهم الذي يسعى الأشخاص للوصول إليه (رويترز)

الجميع يبحث عن السعادة. إنه الشعور الأهم الذي يسعى الأشخاص للوصول إليه بكافة الطرق الممكنة، ما دفع الخبراء لإجراء أبحاث مطولة حول كيفية تحقيقه.

وفي هذا السياق، تحدثت شبكة «سي إن بي سي» إلى مجموعة من الباحثين، حول كيفية الوصول إلى السعادة في الحياة اليومية.

وقال أولئك الخبراء إن هناك عدة طرق لـ«شراء السعادة»، حسب وصفهم.

وهذه الطرق هي:

تعامل مع سعادتك كأنها محفظة استثمارية

يقول آرثر سي بروكس، خبير السعادة الذي يدرس دورة تدريبية حول هذا الموضوع في جامعة هارفارد: «هناك مجالات في حياتك تقع تحت سيطرتك، ويمكن أن تساهم بشكل كبير في سعادتك».

واقترح بروكس النظر إلى سعادتك بوصفها «محفظة استثمارية»، مع التركيز على الاستثمار في هذه المجالات:

* الإيمان وفلسفة الحياة:

يقول بروكس إن الإيمان والتدين يسمحان لنا بفهم العالم بشكل أفضل، والتوصل إلى فلسفة الحياة والهدف منها.

* الأسرة والأصدقاء:

ينصح بروكس الأشخاص ببناء علاقات قوية مع أفراد أُسرهم وأصدقائهم.

* العمل الهادف:

ابحث عن هدف في العمل الذي تقوم به يومياً، حتى لو لم يجلب لك كثيراً من المال.

أنفق المال على الأفعال التي تجلب لك السعادة

يقول بروكس: «استخدم أموالك في التجارب التي تعرف أنها ستجلب لك السعادة، مثل الذهاب في إجازة إلى مكان كنت ترغب دائماً في زيارته، أو مشاهدة فنانك المفضل في حفل موسيقي».

وينصح بروكس الأشخاص بعدم التردد في دفع الأموال لشخص ما للتعامل مع المهام المرهقة التي تستغرق كثيراً من أوقاتهم، مثل الأعمال المنزلية، الأمر الذي سيسمح لهم في النهاية بقضاء مزيد من الوقت في صنع الأشياء التي يستمتعون بها.

كما أكد أن التبرع بالمال لدعم القضايا التي يؤمن بها الأشخاص يمكن أن يزيد من مستويات المواد الكيميائية المرتبطة بالسعادة في أدمغتهم، مثل الدوبامين أو الأوكسيتوسين.

التواصل الاجتماعي

يرى لوري سانتوس، الأستاذ الذي يدرس «علم السعادة» في جامعة ييل، أن أكثر الأشياء التي يمكن للشخص القيام بها ليشعر بالسعادة هي «الانخراط في التواصل الاجتماعي».

ويقول سانتوس: «تشير الدراسات إلى أن الأشخاص السعداء أكثر اجتماعية، ويقضون كثيراً من الوقت مع أصدقائهم وأفراد أُسرهم».

ويضيف: «يمكنك الحفاظ على الروابط الاجتماعية في حياتك، من خلال تخصيص وقت عمداً لتطوير العلاقات، والانفتاح على بناء علاقات مع الغرباء، وطرح أسئلة أعمق أثناء المحادثات مع الآخرين».


مقالات ذات صلة

المريخ الأحمر «مرئيّ» بالعين المجرَّدة لساعات فقط

يوميات الشرق المريخ الأحمر متعة للعين (شاترستوك)

المريخ الأحمر «مرئيّ» بالعين المجرَّدة لساعات فقط

تتوجّه الأنظار إلى كوكب المريخ الأحمر بوضعيته المرئية، والممكن رصدها بالعين المجرَّدة ليل الأحد وخلال الساعات الأولى من الاثنين، قرب القمر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق هناك بعض الطرق البسيطة المدعومة علميًا والتي يمكن أن تساعد في تعزيز انتباهنا (أ.ف.ب)

بينها «الإضاءة الباردة» و«نوم اليوغا»... طرق بسيطة لزيادة تركيزك

نقلت شبكة «بي بي سي» البريطانية عن بعض الخبراء قولهم إن هناك بعض الطرق البسيطة المدعومة علمياً التي يمكن أن تساعد في تعزيز مدى انتباهنا.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق «ملكة الكيتامين» القاتل (مواقع التواصل)

مَن هي «ملكة الكيتامين» المُتّهمة بتزويد ماثيو بيري بالمخدِّر القاتل؟

تُطلق النيابة العامة في الولايات المتحدة على تاجرة المخدّرات المزعومة جاسفين سانغا لقب «ملكة الكيتامين»... فمَن هي؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق العمر رقم (هاربرز بازار)

ناومي كامبل... أمٌ لطفلين في الخمسين

عارضة الأزياء البريطانية استفاضت في الحديث عن يومياتها ومشاعرها بوصفها أمّاً، وذلك في مقابلة مع مجلة «هاربرز بازار» الأميركية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق الفنانان ناصيف زيتون (يمين) والشامي (يسار) ورئيس مجلس إدارة «غلافا هولدينغ» غسان شرتوني

من ناصيف زيتون إلى الشامي... قصص نجاح استثنائية برعاية «الاحتكار الإيجابي»

أحد أبرز الأسماء في عالم صناعة الموسيقى وإدارة أعمال الفنانين، غسان شرتوني، ينزع الصبغة السلبيّة عن الاحتكار الفني ويشرح كيف أنه يحوّل الفنان إلى «براند».

كريستين حبيب (بيروت)

المريخ الأحمر «مرئيّ» بالعين المجرَّدة لساعات فقط

المريخ الأحمر متعة للعين (شاترستوك)
المريخ الأحمر متعة للعين (شاترستوك)
TT

المريخ الأحمر «مرئيّ» بالعين المجرَّدة لساعات فقط

المريخ الأحمر متعة للعين (شاترستوك)
المريخ الأحمر متعة للعين (شاترستوك)

تتوجّه الأنظار إلى كوكب المريخ الأحمر بوضعيته المرئية، والممكن رصدها بالعين المجرَّدة ليل الأحد وخلال الساعات الأولى من الاثنين، قرب القمر.

وبفضل ظهوره إلى جوار القمر الباهت المضاء جزئياً، سيصبح لونه الأحمر أكثر وضوحاً. يعني ذلك أنّ الرائي ليس بحاجة إلى معدّات خاصة، بل فقط إلى مكان مُظلم ليتطلّع منه إلى السماء.

في هذا الصدد، تحدّثت خبيرة علم الفلك والمسؤولة التثقيفية في «مرصد غرينتش»، جيسيكا لي (30 عاماً)، عن كيفية عدّ الكواكب هدفاً رئيسياً لمراقبي النجوم من سكان المدن الذين يكافحون التلوّث الضوئي.

وأضافت لموقع «ماي لندن»: «يمكن رؤية أشد الكواكب سطوعاً بالعينين فقط، ويبدو بعضها أكثر سطوعاً عن النجوم؛ لذا تسهل رؤيتها من لندن مقارنةً برؤية النجوم من داخل المدينة عينها».

وتابعت أنّ ثمة مشهداً خاصاً آخر للمريخ بالقرب من القمر سيظهر في وقت لاحق من الشهر مع كوكب المشتري: «إذا استيقظ شخص ما في 27 أغسطس (آب) عند الساعة 2 صباحاً، فسيرى المريخ والمشتري بجوار الهلال».

فرصة لالتقاط لحظة بديعة (شاترستوك)

وقدَّمت لي نصائح للراغبين في مراقبة النجوم وسط السماء الشاسعة: «أوصي بتطبيقات خاصة لذلك، فهي تتيح وَضْع الرؤية الليلية لتجنيب إصابة العينين بضرر خلال التكيُّف مع الظلام. لا ينبغي للإحباط أن يصيب أحداً بسبب التلوّث الضوئي، ولا لعدم وجود تلسكوب. لا يزال بالإمكان رؤية أشياء مذهلة. أنت ترى كواكب أخرى أو نجوماً تبعد آلاف السنوات الضوئية بالعينين. الأمر يستحقّ العناء، حتى في المدينة».

عموماً، ثمة أماكن قليلة جيّدة يمكن الذهاب إليها لتجنُّب التلوّث الضوئي والفوز بأفضل منظر للسماء الليلية. أحدها الأكثر وضوحاً؛ المرصد الملكي في غرينتش والحدائق المحيطة به. إنه بقعة مثالية يُقبل عليها كثيرون لمراقبة النجوم على مدار الـ400 عام الماضية.

وذكر موقعا «غوستارغيزينغ» و«دارك سكاي لندن» أنّ منطقة بلايث هيل فيلدز تُعدُّ بقعة متميّزة أخرى لعشاق مراقبة النجوم، لتميُّزها بارتفاعها بدرجة كافية لتجنُّب كثير من أسوأ صور التلوّث الضوئي في لندن، وتتيح كذلك مشهداً رائعاً لجنوب المدينة.

كما تُعدُّ منطقة بريمروزهيل في شمال لندن بقعة جذابة أخرى لمراقبة «جيراننا» من الكواكب الأخرى؛ فتقدِّم جيسيكا نصائح عامة لأولئك الذين يريدون رصد النجوم المتساقطة في زخّة شهب البرشاويات. تقول إنّ بمقدور المرء الاستمتاع بهذا المشهد في حين يجلس مسترخياً في حديقته إذا كانت لديه واحدة. وتشرح: «الأهم هو السماح للعينين بالتكيُّف. ففي الحديقة، يجب الابتعاد عن أي ضوء شارع أو أضواء من المنزل يمكن رؤيتها، وعدم النظر إلى الهاتف، وإطفاء المصابيح. النظر فقط إلى السماء لمدّة 10 إلى 15 دقيقة لملاحظة نجوم لم تُتَح رؤيتها من قبل».