مراهق يصبح أصغر أستاذ كبير للشطرنج في بريطانيا

شرياس رويال أصغر أستاذٍ كبير بالشطرنج (والده جيتندرا رويال)
شرياس رويال أصغر أستاذٍ كبير بالشطرنج (والده جيتندرا رويال)
TT

مراهق يصبح أصغر أستاذ كبير للشطرنج في بريطانيا

شرياس رويال أصغر أستاذٍ كبير بالشطرنج (والده جيتندرا رويال)
شرياس رويال أصغر أستاذٍ كبير بالشطرنج (والده جيتندرا رويال)

أصبح مراهق (15 عاماً)، من جنوب شرقي لندن، من أبطال الشطرنج، أصغر أستاذٍ كبير (غراند ماستر) بالشطرنج في بريطانيا. وعلّق والده على الأمر «لحظة عظيمة» لابنه.

ونجح شرياس رويال، من ووليتش، في الوصول إلى هذا اللقب المرموق في إطار بطولة الشطرنج البريطانية، الأحد.

وقال والده، جيتندرا، في حديث لـ«بي بي سي» لندن: «يعمل ابني بجدٍّ، وفي داخله طموح حقيقي».

جدير بالذكر أن الحصول على لقب أستاذ كبير، الذي يُمنح فقط للاعبين أصحاب أعلى مستوى من المهارة، يستوجب من اللاعب الفوز بسلسلة من المباريات، عادةً في 3 بطولات منفصلة.

وحسب الأرقام، فإن أصغر أستاذ كبير سابق في المملكة المتحدة نال اللقب هذا في عام 2007، وكان عمره 16 عاماً.

ولد شرياس في الهند، وفي الثالثة من عمره انتقل مع أسرته إلى جنوب لندن، حين قبل والده بعرض عمل يخوّله السفر إلى بريطانيا ليشغل منصب مدير مشروعٍ في مجال تكنولوجيا المعلومات.

واكتُشفت موهبته في وقت مبكر، وصُنّف واحداً من أفضل لاعبي الشطرنج في البلاد لسنوات عدّة.

وعندما انتقل مع والده جيتندرا إلى المملكة المتحدة كان محباً لعلم الرياضيات ومطلعاً على الكثير من أمورها، وفق والده، الذي تابع حديثه عن ابنه، قائلاً لم يكن وقتها قد أنهى عامه الرابع، حين قرّرت والدته أن تدخله في نشاطات خاصة بممارسة بعض الأنشطة الذهنية. وبالفعل، اصطحبته إلى نادي الشطرنج، عندما كان في الخامسة من عمره. ومن هناك، بدأ اهتمامه وبدأت رحلته.

وأضاف: «لا يوجد أحد في عائلتي يلعب الشطرنج، وأنا لا أعرف من هذه اللعبة سوى الحركات الأساسية».

كانت موهبة شرياس الاستثنائية عاملاً مهماً بل أساسياً في السماح له ولعائلته بالبقاء والاستقرار في بريطانيا، عندما انتهت صلاحية تأشيرة عمل والده عام 2018. فقدم السياسيان من حزب العمال، ماثيو بينيكوك، عضو البرلمان عن غرينتش ووليتش، وراشيل ريفز، وزيرة الخزانة وبطلة الشطرنج السابقة، طلباً نيابة عنهم.

وأوضح جيتندرا: «كان حينها أحد أفضل اللاعبين في إنجلترا وقاتل الاتحاد الإنجليزي من أجله، وكتب ماثيو بينيكوك إلى (وزير الداخلية آنذاك) ساجد جاويد».

من جهته، قال جاويد إنه اتخذ قراراً بناءً على مسؤوليته الشخصية بالسماح لشرياس وعائلته بالبقاء في بريطانيا، مؤكداً أن بريطانيا بلد يعزز المواهب العالمية، وشرياس أحد أكثر لاعبي الشطرنج موهبة في جيله.

والآن، حصل جميع أفراد الأسرة على الجنسية البريطانية.


مقالات ذات صلة

جدارية «بانكسي» الجديدة... معزٌ أسود يثير جدلاً

يوميات الشرق معز جبليّ على حافةٍ... جدارية «بانكسي» الغامضة (إنستغرام بانكسي)

جدارية «بانكسي» الجديدة... معزٌ أسود يثير جدلاً

على مبنى سكني في منطقة كيو بريدج، رسم «بانكسي» معزاً جبليّاً أسود يقف على حافة، محاولاً التوازن للبقاء على قيد الحياة، وأسفله تتساقط حجارة صغيرة سوداء.

«الشرق الأوسط» (لندن)
تكنولوجيا الروبوت خلال إجراء الجراحة (شركة Perceptive)

لأول مرة في العالم... روبوت يجري عملية جراحية كاملة بالأسنان

أجرى روبوت عملية أسنان آلية بالكامل على إنسان، في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق مع والدتها وابنتها في صورة تبرز اهتمامها بعلاقة الأجيال (نور عريضة)

نور عريضة: سرتُ عكس تزييف «السوشيال ميديا»

منذ صغرها اهتمت المؤثرة اللبنانية نور عريضة بالصحة النفسية. أدركت أن سلامتها تنعكس على التفكير والتصرف. وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «إنها توازي سلامة صحتنا العامة».

فيفيان حداد (بيروت)
صحتك الشرب من الزجاجات البلاستيكية قد يرفع من ضغط الدم (رويترز)

زجاجات المياه البلاستيكية قد تصيبك بارتفاع ضغط الدم

وجدت دراسة حديثة أن الشرب من الزجاجات البلاستيكية قد يرفع من ضغط الدم نتيجة دخول المواد البلاستيكية الدقيقة إلى مجرى الدم.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
يوميات الشرق في التحية الختامية لمسرحية «خيال صحرا» (المكتب الإعلامي)

«خيال صحرا» أحلام مكسورة والعبرة لمن اعتبر

وطن خباز يتألم ويحتضر، وأهله يئنون تحت حمل أحلامهم المكسورة، يعيشون الهواجس ويتنفسون العبثية، وعيبهم هو أنهم لا يقرأون تاريخهم.

فيفيان حداد (بيروت)

مبنى البورصة المصرية... شاهد على قرن من «الصعود والهبوط»

مقر البورصة المصرية (رويترز)
مقر البورصة المصرية (رويترز)
TT

مبنى البورصة المصرية... شاهد على قرن من «الصعود والهبوط»

مقر البورصة المصرية (رويترز)
مقر البورصة المصرية (رويترز)

أعاد الاحتفال بمرور مائة عام على إنشاء مبنى البورصة المصرية التاريخي، وتطوير قاعة التداول وافتتاحها مساء الاثنين، شريطاً من الذكريات ضمها هذا المبنى الذي كان شاهداً على أحداث اقتصادية عدة مرت بها البلاد، ومن بين بينها صعود وهبوط أسهم التداول خلال قرن من الزمان.

الاحتفال الذي شهده وزراء الاتصالات والخارجية والتموين وقطاع الأعمال والزراعة ومحافظ القاهرة كان بمنزلة «رحلة في تاريخ المبنى»، بالإضافة إلى متحف البورصة الكائن بالمبنى ذاته الذي يضم مقتنيات ووثائق نادرة تسرد الأحداث التي شهدتها البورصة منذ افتتاحها على يد وزير المالية محمد محمود باشا ولجنة بورصة الأوراق المالية بالقاهرة عام 1928.

وزير الخارجية المصري يلقي كلمته خلال افتتاح قاعة التداول (حساب محافظة القاهرة على فيسبوك)

ويرى المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، أن «مبنى البورصة المصرية الذي تم إنشاؤه عام 1927، يتسق مع محيطه من البنايات الحكومية الملاصقة والمحيطة به، ويتشابه إلى حد كبير مع مبنى الإذاعة المصرية القديمة في شارع الشريفين» بوسط القاهرة، ويمثل القيم الكلاسيكية الجديدة في العمارة الأوروبية.

ويضيف أبو سعدة لـ«الشرق الأوسط»: «رغم أن المبنى ذو طراز معماري متميز لكنه ليس مسجلاً بوصفه أثراً، وهذا لا ينفي أهميته التاريخية بعدّه ثاني أقدم بورصة في مصر بعد بورصة الإسكندرية، وقد بنى بورصة القاهرة معماري فرنسي له إسهامات كثيرة ومهمة في مصر، وهو المهندس جورج بارك، وجاء المبنى على الطراز الأوروبي».

شارع الشريفين بوسط القاهرة (الشرق الأوسط)

وعدّ رئيس جهاز التنسيق الحضاري أن تطوير وإحياء قاعة التداول بالبورصة قد أعاداها لزمن الرصانة، حيث كان لها بريقها المالي ودورها في الاقتصاد المصري.

في السياق؛ احتفلت الهيئة القومية للبريد بمرور 100 عام على إنشاء مبنى البورصة المصرية التاريخي، بإصدار طابع تذكاري يعكس تاريخ البورصة ودورها في الاقتصاد المصري، وهي خطوة وصفها حسين عبد الجواد، نائب رئيس الجمعية المصرية لهواة طوابع البريد بـ«المهمة ليس فقط على المستوى المحلي لكن أيضاً على مستوى العالم، فصدور طابع بريد له دور تعريفي بالمناسبة وقيمتها، وهناك مكتب داخل هيئة البريد مهمته الترويج لمثل هذه الطوابع التذكارية، ويقوم بتوزيعها على المندوبين الأجانب».

جانب من حفل الافتتاح (حساب محافظة القاهرة على فيسبوك)

ويبرز الطابع صورة قاعة التداول التي تم تجديدها، ويظهر فيه شعار البورصة المصرية والاحتفال بذكراها المئوية، وقد صدر بمقاس 4 سم × 5 سم بألوان متعددة وقيمته 10 جنيهات (الدولار يساوي 49.20 جنيه مصري).

وتُعد البورصة المصرية بالقاهرة واحدة من أقدم البورصات في العالم، وتأتي في المرتبة الخامسة بعد بورصات أمستردام ولندن ونيويورك والإسكندرية التي بدأت في عام 1883، تلتها بورصة القاهرة في عام 1903، وتم دمج البورصتين في وقت لاحق لتشكلا بورصة واحدة.

من جهتها، قالت الخبيرة في العمارة والتصميم، الدكتورة سهير حواس لـ«الشرق الأوسط»: «إن أهمية مبنى البورصة تأتي من دوره الوظيفي، حيث تم تصميمه ليعكس نوعاً من المهابة، تظهر من الخطوة الأولى إلى داخله، والدرج الذي يقود إلى قاعاته الداخلية خصوصاً قاعة التداول».

متحف البورصة بوسط القاهرة (حساب محافظة القاهرة على فيسبوك)

ويتميز مبنى البورصة المصرية بطابعه المعماري وتصميمه الفريد على الطراز الأوروبي، ويُعدّ أحد المعالم البارزة في قلب القاهرة، ويضم مقتنيات تاريخية نادرة، مثل وثائق وصكوك تعود إلى نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

وشهدت البورصة المصرية، انخفاضاً حاداً، خلال تعاملات الاثنين 5 أغسطس (آب) 2024، تزامنا مع هبوط البورصات العالمية، نتيجة المخاوف من الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة الأميركية. وتكبدت الأسهم المقيدة خسائر سوقية بنحو 92 مليار جنيه مصري.

المقر التاريخي للبورصة المصرية (حساب محافظة القاهرة على فيسبوك)

وأفادت وسائل إعلام مصرية صباح الثلاثاء بأن «مؤشرات البورصة شهدت ارتفاعاً جماعياً وأن السوق استردت نحو 27 مليار جنيه، من خسائرها في التعاملات الصباحية ليوم الثلاثاء».

ووفق أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، فإن تاريخ البورصة يمتد إلى عام 1838 الميلادي، إذ نشأت بسبب حاجة اجتماعية منذ اجتماع تجار القطن في الإسكندرية لتداول وبيع القطن.

وأضاف أن هذه السوق، تطورت إلى تداول الأوراق المالية، ووجود الوسطاء؛ لتيسير عملية التداول، ثم الانتقال إلى القاهرة عاصمة مصر، إلى أن أصبحت بالشكل الحالي.