نديم شرفان لـ«الشرق الأوسط»: «قومي» حبّة كرز على قمة قالب الحلوى

أعلن أنه حفل يحكي عن بيروت في حبكة درامية

نديم شرفان في المؤتمر الصحافي الذي عقده في بيروت (إنستغرام)
نديم شرفان في المؤتمر الصحافي الذي عقده في بيروت (إنستغرام)
TT

نديم شرفان لـ«الشرق الأوسط»: «قومي» حبّة كرز على قمة قالب الحلوى

نديم شرفان في المؤتمر الصحافي الذي عقده في بيروت (إنستغرام)
نديم شرفان في المؤتمر الصحافي الذي عقده في بيروت (إنستغرام)

قال نديم شرفان مؤسس فرقة «مياس» الراقصة لـ«الشرق الأوسط» إن استعراضه الفني الجديد «قومي» هو بالنسبة له كحبة الكرز على قمة قالب الحلوى. وأضاف: «بعد طول انتظار أقوم بهذه الخطوة التي أُعدّها محطة مضيئة في مشواري. فهي حلمٌ أراه يتحقق أمام عينيّ. وقد استغرق العرض مني تحضيرات طويلة على مدى عام كامل. وأنا متأكد أنه سيلامس قلوب اللبنانيين على مختلف مشاربهم». وعمّا إذا كانت هناك تبديلات دائمة تشهدها الفرقة بالنسبة لعناصرها النسائية بطلات عروضه يقول: «هناك دائماً فتيات تغادرن الفرقة وتحلّ مكانهن أخريات، ولكنهن مهما اختلفن في الشكل فهنّ من معدن واحد اسمه لبنان. وعروضي الفنية تتّسم بهذا الطابع. فهو بمثابة توقيعي الدائم لها».

وكان شرفان قد عقد مؤتمراً صحافياً عشية إقامة عرضه الراقص الجديد «قومي» في 1 أغسطس (آب) على الواجهة البحرية في بيروت. وهو يعدّ الأول من نوعه في لبنان. فتحدّث بإسهاب عن الحفل كاشفاً عن عناصر فنية جديدة تكتنفه.

يستغرق العرض نحو 80 دقيقة، وتطلّ به الفرقة هذه المرة بقالب يختلف تماماً عمّا سبقه. «لقد تعوّدتم على خلطة سحرية فيها كثير من الخيال في عروضنا السابقة. هذه المرة سنضيف إليها عنصر الدراما، فتتابعون مسرحية كتبتها وأخرجتها بنفسي. وتحكي عن بيروت كما أراها في عيوني».

وأعلن شرفان خلال المؤتمر الذي عُقد في موقع الحفل أن الشِّعر والموسيقى سيُلوِّنا العمل. وتابع: «الشعر هو من تأليف علي المولى الذي ترجم به صوراً عن بيروت التي نحبّ. أمّا موسيقى المسرحية فوضعها هاري هديشيان. كما يتضمن العرض مفاجآت عدة، من بينها مشاركة لـ4 فنانات معروفات في عالم الدراما وإطلالة للفنانة عبير نعمة».

«قومي» عمل مسرحي يقدَّم لأول مرة على المسرح (إنستغرام)

الفنانات الأربع اللاتي ذكرهن شرفان هنّ ندى بوفرحات، وسينتيا كرم، وتقلا شمعون، وكارمن لبُّس. وقال إنه اختار كلّ واحدة منهن لتمثّل منطقة معينة في لبنان. «هكذا تخيلتهن خلال كتابتي قصة (قومي). أمّا عبير نعمة فستكون بمثابة صوت بيروت الملائكي. وحضورها الراقي والمرهف سيترك أثره الكبير على الحضور».

وأشاد شرفان بالشركة المتعاونة معه لإنتاج هذا العمل: «لقد قدّمت لنا كلّ ما نحتاج إليه من أجل عمل فني على المستوى المطلوب. فبيروت لن تشهد عرضاً أقل مستوى من الذي قدمناه في (أراب غوت تالانت) وغيرها من البلدان في العالم».

وأشار شرفان إلى أن هذا العمل جديد ويقدمه لأول مرة على المسرح. وأفاد بأنه يحكي بلسان بيروت التي تتوجه إلى أهلها وتحكي عن حالها. «لقد كتب علي المولى شعراً رائعاً ليُترجم هذه الصور، فتخاطب ناسها قائلة: (بمَ أتباهى وأنا المدينة التي بالكفار ابتلاها. بمَ أتباهى وابن روحي عاد روحي وفضّل عليها سواها؟)».

50 راقصة من فرقة (مياس) ستحل على المسرح خلال العرض المنتظر. وأحياناً سيصل عدد المشاركات في المسرحية، كما وصفها شرفان، إلى المائة. وأكّد أن هذا الحفل سيكون فريداً من نوعه وسيُقدّم لليلة واحدة فقط. موضحاً: «سأحكي عن بيروت المنسِيّة، وليس كما نراها اليوم. أدرك أنها اليوم ضعيفة، ولكنني سأذكّرها بنقاط القوة التي تتمتع بها».

وذكر شرفان خلال المؤتمر أن فرقة «مياس» تستعد للقيام بجولات حول العالم: «نستعد لجولة عالمية نقدم فيها المسرحية للجاليات العربية في دول مختلفة». وختم قائلاً: «هناك دائماً من يفتعل الحروب وينظمها. ونحن بدورنا نقف في مواجهة هؤلاء بالفن. ألا يحق للفنان أن يتمسك بأهدافه ويكمل مشواره مهما كانت الظروف، فيحارب على طريقته ليحافظ على الصورة المضيئة لبلده؟».

حتى الساعة لم يتقرّر بعد ما إذا فرقة «مياس» ستخصّص حفلاً خاصاً لأهل الصحافة يسبق موعد العرض الرسمي بليلة واحدة. فحسب نديم شرفان جميع بطاقات الحفل التي يتجاوز عددها 4000 بطاقة نفدت.


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق لمُّ الشمل (مواقع التواصل)

اثنان من قدامى المحاربين يلتقيان مصادفةً بعد 70 عاماً

التقى اثنان من قدامى المحاربين مصادفةً بعدما فرّقتهما الأيام لـ70 عاماً... هذه قصتهما.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق وداعٌ بعد أعوام طويلة (غيتي)

ألمانيا تودّع متحف البطريق بعد نفاد صبر إدارته

قرّر متحف البطريق الوحيد في ألمانيا بيع مقتنياته التي وصفها بأنها أكبر مجموعة من نوعها في العالم؛ وذلك قبل إغلاق أبوابه في مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

«الشرق الأوسط» (برلين)
يوميات الشرق تقدير وفخر (إكس)

مربّى يعمّق العلاقات اليابانية - البريطانية

كُرِّمت سيدة تنشر متعة صناعة «المَرْمَلَاد» (نوع من المربّى) لمساهمتها في تعزيز العلاقات بين بريطانيا واليابان.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق العناكب كابوسية هنا ولطيفة هناك (غيتي)

عشاق العناكب في كولورادو: كائنات أليفة وليست كابوسية

إنه موسم تزاوج العناكب، فتخرج الذكور من جحورها بحثاً عن شريكة، ويتوافد المئات من عشاقها إلى بلدة لا جونتا الزراعية الصغيرة لمشاهدتها بأعداد غفيرة.

«الشرق الأوسط» (لا جونتا (كولورادو الأميركية))

«تيتا زوزو» يثير استياء «الموسيقيين» في مصر

إسعاد يونس في لقطة من مسلسل «تيتا زوزو» (منصة «واتش إت»)
إسعاد يونس في لقطة من مسلسل «تيتا زوزو» (منصة «واتش إت»)
TT

«تيتا زوزو» يثير استياء «الموسيقيين» في مصر

إسعاد يونس في لقطة من مسلسل «تيتا زوزو» (منصة «واتش إت»)
إسعاد يونس في لقطة من مسلسل «تيتا زوزو» (منصة «واتش إت»)

أثار مسلسل «تيتا زوزو» استياء «الموسيقيين» في مصر، الذين اعترضوا على مشهد تضمّن حواراً بين الفنانة إسعاد يونس بطلة العمل وأحد الفنانين المشاركين يتحدث عن التحاقه بكلية «التربية الموسيقية»، وخلال المشهد يتم وصم منسوبيها بـ«الفشل»، ووصفهم بـ«الآلاتية».

وأصدرت كلية «التربية الموسيقية» بجامعة «حلوان» بياناً استنكر «الحوار»، كما عدّت الكلية أن ما قِيل على لسان صُنّاع العمل يُعدّ إساءة بالغة للموسيقيين، كأنه يشير إلى أن من يتقدّم للالتحاق بكلية «التربية الموسيقية» شخص «فاشل».

وأكد بيان الكلية أن «الوصف يمسّ كرامة العاملين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ويقلّل من شأن مؤسسة عريقة أسهمت في تطوير الموسيقى المصرية على مدار عقود».

وأوضح البيان أن كلية «التربية الموسيقية» من القلاع الفنية في مصر، مثل: المعاهد المتخصصة الأخرى كـ«المعهد العالي للموسيقى العربية» و«الكونسرفتوار».

من جانبه قال وكيل ثانٍ «نقابة الموسيقيين»، أستاذ بكلية «التربية الموسيقية» بجامعة «حلوان» الدكتور محمد عبد الله، إن «خريجي الكلية يلعبون دوراً مهماً في مجالات التدريس الموسيقي، وتأليف الموسيقى التصويرية والتوزيع، وغيرها من أدوات العمل الفني».

الملصق الدعائي لمسلسل «تيتا زوزو» (الشركة المنتجة)

وفي تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» أكد عبد الله أن «الكاتب هو المسؤول الأول عن هذه الإساءة، وكان يتعيّن عليه الإشارة إلى الموسيقى وعدم أهميتها، ما دام أنه يرى ذلك أو يريد توصيل هذا المعنى، ولكن بوجه عام دون تحديد اسم الكلية».

ووصف عبد الله الحوار الدرامي بأنه «فخ وقع به المؤلف، الذي لم يتدارك الموقف خلال الحلقة ويصلح ما أفسده»، ويتابع: «كلمة (مشخصاتي) التي كانت تُطلق على الممثل قديماً طُمست ولم تعد تُقال، فلماذا تتم الإساءة للموسيقي ووصفه بـ(الآلاتي) إذن؟ وهي الكلمة التي كانت تُقال للشخص الذي يتقن العزف على آلة بعينها، في ثلاثينات القرن الماضي قبل إنشاء الكليات المتخصصة».

وقال وكيل ثانٍ «نقابة الموسيقيين» إنه «غير عاتب على الفنانة إسعاد يونس ولا غيرها من الممثلين، فهم أدوات في يد صناع العمل»، وفق قوله، ولكنه «عاتب على المخرج والكاتب والرقابة على المصنفات الفنية في مصر التي مررت المشهد دون حذفه أو تعديله، والسماح بالإساءة إلى صرح أكاديمي عريق يضم قيادات وطلبة وأساتذة جامعيين».

إسعاد يونس في لقطة من مسلسل «تيتا زوزو» (منصة «واتش إت»)

وطالب عبد الله باعتذار رسمي من صُنّاع العمل ومحاولة حذف المشهد، مؤكداً أن «الفن لغة للجمال وليس للإساءة، وأن كتابة النص تحتاج إلى الدقة والحرص البالغ، حتى لا يقع الكاتب في فخ الإهانة والسخرية من أي مهنة أو شخص».

وذكر عبد الله أن صُنّاع العمل لم يتواصلوا مع إدارة الكلية، ولم يقدم أحد اعتذاره عما قيل.

وتواصلت «الشرق الأوسط» مع بعض صنّاع العمل، لمعرفة موقفهم من بيان الكلية والرد عليه، ومن بينهم المخرجة شيرين عادل والكاتب محمد عبد العزيز، دون أن نتلقى رداً أو تعليقاً.

وترى الناقدة الفنية المصرية خيرية البشلاوي أنه «لا بد من التدقيق في جوهر العمل بكامله، وهل السياق العام يُهين خريجي الكلية أم مجرد مشهد عابر يمهد لتوضيح أهمية الموسيقيين خلال الحلقات المقبلة».

وتضيف البشلاوي لـ«الشرق الأوسط»: «إسعاد يونس فنانة وإعلامية تعي جيداً ما تقدّم، ولن تقبل الإساءة إلى أي مهنة»، كما ترفض البشلاوي حذف المشهد من السياق؛ لكنها تطالب بمتابعة الأحداث للنهاية، لتكوين تصور عام يوضح ما دار بالمشهد.

لم تكن واقعة اتهام مسلسل «تيتا زوزو» بالإساءة إلى إحدى المهن هي الأولى، وإنما وُجهت اتهامات مماثلة إلى أعمال أخرى، من بينها اتهام صُنّاع مسلسل «البيت بيتي 2» بالإساءة لمزارعي مصر، وكذلك اتهام صناع مسلسل «أشغال شقة» الذي عُرض في رمضان الماضي بالإساءة إلى مهنة الطب الشرعي، وكذلك اتهام مسلسل «الكبير أوي»، بالإساءة إلى مهنة التمريض، واتُّهم صناع مسلسل «مع سبق الإصرار» بالإساءة إلى مهنة المحاماة، وواجه صناع فيلم «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» في وقت سابق اتهامات بالإساءة إلى مهنة التدريس.