«الصلح» يُسدل الستار على تريند «ضرب الحماة» في مصر

الأم المعتدى عليها (صفحة نجلها على «فيسبوك»)
الأم المعتدى عليها (صفحة نجلها على «فيسبوك»)
TT

«الصلح» يُسدل الستار على تريند «ضرب الحماة» في مصر

الأم المعتدى عليها (صفحة نجلها على «فيسبوك»)
الأم المعتدى عليها (صفحة نجلها على «فيسبوك»)

أُسدل الستار على واقعة «ضرب الحماة»، التي حظيت باهتمام كبير على مواقع «السوشيال ميديا» المصرية، خلال الأيام الماضية، وتصدرت «التريند»، بعقد الصلح بين السيدة التي تعرضت للضرب وزوجة ابنها.

وكانت الواقعة، التي حدثت في محافظة الشرقية (دلتا مصر)، قد نشرها في مقطع فيديو نجل السيدة حنان مبروك، التي تعرضت للضرب، ويُدعى علي نبيل، وكتب معلقاً على الفيديو: «حقك عليّ يا أمي»، وأوضح، بعد ذلك، أنه نشر فيديو الاعتداء لأن الناس كانت تدَّعي أن والدته هي من بدأت الاعتداء على زوجته.

وبعد انتشار الفيديو أعلنت وزارة الداخلية القبض على الزوجة المعتدية على سيدة بالشرقية، وقررت النيابة حبسها 4 أيام، كما قرر قاضي المعارضات حبسها 15 يوماً.

وأوضحت حنان مبروك، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن الواقعة بدأت حين طالبتها زوجة ابنها بـ«مواسم متأخرة»، وهي هدايا عينية أو مادية يقدمها أهل العريس للعروس في الأعياد والمناسبات، وذكرت أن ابنها متزوج منذ عام ونصف العام، فكيف بعد هذه الفترة تطالبها بـ«مواسم»!

وأكد المحامي سعيد أبو طامع، القريب من أسرة المتهمة نداء حمدي (20 عاماً)، أنه جرى التوافق على الصلح. وقال، في تصريحات، لـ«الشرق الأوسط»، إن «السيدة حنان مبروك وقَّعت على اتفاق للصلح في جلسة موضوعية، اليوم الأحد، بعد جلسات ودية وعرفية بين العائلتين، وجارٍ إخلاء سبيل زوجة الابن نداء».

وأشار إلى أن «هناك أموراً ما زالت عالقة حول ما إذا كانت الزوجة ستستمر مع زوجها في المنزل نفسه»، لافتاً إلى أنه «بمتابعة حالة نداء، فقد وجد أنها فعلاً في حالة غير طبيعية، وأنها تصرفت بطريقة تبدو كأنها مسحورة بالفعل»، وكان هذا ما ذكرته أمام جهات التحقيق، حيث قالت إنها لم تكن في حالتها الطبيعية أثناء التعدي على حماتها، وأنها تعاني من تعرضها لأعمال السحر، وفق ما نشرته وسائل إعلام محلية.

وعدّت أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس المصرية، الدكتورة هالة منصور «هذه الواقعة تشير إلى الهشاشة والإهمال فيما يخص القيم الاجتماعية». وقالت، لـ«الشرق الأوسط»: «هناك جرائم عائلية تحدث ويكون سببها الخلل النفسي الذي يؤدي إلى عدم التحكم في الفعل وردّ الفعل، ومن الممكن أن يكون خللاً مؤقتاً ليس بالضرورة له تاريخ مَرَضي».

وأضافت أن «الحالة التي نحن بصددها تدخل إطار المشاكل العائلية التي جرى التعامل معها بشكل سلبي أو أسلوب غير متعارف عليه، ولم تحدث من قبل، وهذا مرتبط بأمرين مهمين: الشيء الأول هو ضعف العقوبات الاجتماعية، فمنذ فترة طويلة والمجتمع يعوِّل على المرجعية القانونية مقابل الاجتماعية والأخلاقية، فما دام الفعل لا يقع تحت طائلة القانون فسيكون هناك من يبرره».

وأشارت أستاذة علم الاجتماع إلى أن «المرجعية الاجتماعية تجعل الإنسان يخاف من عقوبات رمزية لكنها كانت قوية جداً؛ مثل النبذ والاحتقار والتوبيخ والتجريس وعدم التعامل، كلها عقوبات كان يمارسها المجتمع ضد من يخالف العادات والقيم السائدة ولم تعد موجودة».

وأرجعت غياب هذه المرجعية وضعفها إلى وجود نوع من «السيولة الاجتماعية»، وتبرير الأفعال الخاطئة لخدمة مصالح مجموعات خاصة، ومن يحاول تطبيق العرف الاجتماعي يجد من ينهره ويقول له «لا تتدخل»، أو «خليك في حالك»، وذكرت أن «هذه العبارات تُقال أحياناً للأب والأم».

وعدَّت أن «الهروب من العقوبة يؤدي إلى تكرار هذا الأمر، ويؤدي إلى إضعاف النسيج الاجتماعي»، مشددة على أن «ذلك سيجعل الكثيرين يفكرون في أخذ حقهم بأيديهم، ما دامت العقوبة لن تطولهم».

وذكرت أن «تبرير الأمر بأنه سحر أو حسد هو نوع من الهروب»، وأشارت إلى أن «الحل في رد الاعتبار لمنظومة القيم الاجتماعية والتشديد على عقوباتها».


مقالات ذات صلة

واقعة جديدة لفتاة تقفز من سيارة «تطبيق نقل ذكي» بمصر

شمال افريقيا الفتاة حبيبة الشماع ضحية أحد تطبيقات النقل الذكي (فيسبوك)

واقعة جديدة لفتاة تقفز من سيارة «تطبيق نقل ذكي» بمصر

شهدت مصر واقعة جديدة لقفز فتاة من سيارة تابعة لأحد تطبيقات النقل الذكي أثناء سيرها، لتعيد إلى الأذهان وقائع سابقة في هذا الصدد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
مذاقات طبق الكشري المصري (شاترستوك)

مبارزة «سوشيالية» على لقب أفضل طبق كشري في مصر

يبدو أن انتشار وشهرة محلات الكشري المصرية، وافتتاح فروع لها في دول عربية، زادا حدة التنافس بينها على لقب «أفضل طبق كشري».

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق الأم المعتدى عليها (صفحة نجلها على «فيسبوك»)

فيديو لامرأة تضرب حماتها يثير الغضب على مواقع التواصل

أثار مقطع فيديو تظهر فيه سيدة تضرب حماتها، غضب مصريين، حيث نشر حساب على «فيسبوك»، مقطع فيديو وصفه بأنه لـ«زوجته وهي تعتدي على والدته».

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق فيكتوريا عون سفيرة حملة لبنانية تناهض التحرُّش (حسابها الشخصي)

فيكتوريا عون صرخةُ الشباب ضدَّ التحرُّش

لم تتردَّد الممثلة اللبنانية فيكتوريا عون لتكون صرخة المراهقين في وجه الأذى والتفلُّت غالباً من العقاب.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنانة سعاد حسني وأختها جنجاه (الشرق الأوسط)

أُسر فنية مصرية ترفض تصريحات آمال رمزي «الجارحة»

قابلت أسر فنّية عدّة في مصر تصريحات الفنانة المصرية آمال رمزي في أحد البرامج التلفزيونية عن نجوم بالاعتراض والرفض، كما عدَّها نقاد ومتابعون «جارحة».

داليا ماهر (القاهرة )

برومو فيلم «المُلحد» يفجّر جدلاً في مصر

صابرين مع أحمد حاتم (الشركة المنتجة)
صابرين مع أحمد حاتم (الشركة المنتجة)
TT

برومو فيلم «المُلحد» يفجّر جدلاً في مصر

صابرين مع أحمد حاتم (الشركة المنتجة)
صابرين مع أحمد حاتم (الشركة المنتجة)

فجّر فيلم «المُلحد» جدلاً في مصر، بعد ساعات من طرح الشركة المنتجة الإعلان الترويجي الخاص به (البرومو). وفي حين ظهرت دعوات لمقاطعته، طالب سينمائيون بمنحه فرصة وعدم الحكم المسبق على العمل.

ويظهر الفنان محمود حميدة في المقطع الترويجي للفيلم وهو يجسد شخصية «الشيخ حافظ»، الداعية الديني المتطرف الذي يُصاب بالغضب والانفعال الشديدين حين يعلم أن ابنه (جسّد شخصيته الفنان أحمد حاتم)، مشتّت الأفكار ولا يمتلك يقيناً راسخاً؛ فيقرّر قتله بتهمة الكفر بدلاً من مناقشته واحتوائه.

بوستر الفيلم (الشركة المنتجة)

ويبرز «البرومو» مشكلة عدم التفاهم بين الأب والابن، في حين تبدو الأم (جسّدت شخصيتها الفنانة صابرين)، مغلوبة على أمرها ولا تقوى على مواجهة زوجها، لكنها تتعاطف مع ابنها بصرف النظر عن وقوعه في الوجه الآخر للتطرف الديني، وهو إنكار الدين.

وبالتزامن مع طرح «البرومو»، انتشر أكثر من وسم على منصات التواصل تدعو لمقاطعة العمل، مثل «قاطع فيلم الملحد» و«قاطعوا الملحد»؛ احتجاجاً على آراء مؤلف الفيلم إبراهيم عيسى.

ويرى الناقد الفني المصري طارق الشناوي أنه «من المستحيل تصوّر أن الرقابة في مصر أو غيرها من البلاد العربية يمكن أن تسمح بإنتاج فيلم سينمائي يروّج لأفكار تشجع على الإلحاد أو تدعو للصدام مع الدين»، مشيراً في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «الهجوم المسبق على الفيلم، من دون انتظار عرضه، ينبع بشكل أساسي من اختلاف البعض مع أفكار مؤلف العمل إبراهيم عيسى، التي تسير عكس التيار وتثير حساسيات بين الحين والآخر».

يُذكر أن الفيلم من إخراج محمد العدل وإنتاج أحمد السبكي، ومن المقرّر طرحه في دور العرض في مصر بتاريخ 14 أغسطس (آب) المقبل.

محمود حميدة في لقطة من برومو فيلم «المُلحد» (الشركة المنتجة)

وانتقد الفنان مراد مكرم التسرع في الحكم على الفيلم، وقال عبر حسابه على «فيسبوك» إنها «ليست المرة الأولى التي يتم الهجوم الممنهج على فيلم قبل عرضه، لمجرد الخوف من الاسم، بل إن هناك من يدّعي معرفته بالقصة ويحكيها بكل أريحية»، مضيفاً: «المنطق والعقل يقول إن النّقد يكون بعد المشاهدة... ألا تعقلون؟!»، على حد وصفه.

وكان مخرج العمل محمد العدل قد كتب الاثنين الماضي على صفحته في «فيسبوك»: «بعد شدٍّ وجذب ومعاناة لمدة 3 سنوات، أخيراً سيُعرض الفيلم في 14 أغسطس إن شاء الله».

وتعرّض الفيلم لكثير من الأزمات منذ الإعلان عنه في 2021، منها تحفّظات الجهات الرقابية حسب تقارير صحافية محلية، فضلاً عن انسحاب الفنان الراحل مصطفى درويش من طاقم التمثيل بعد بدء تصوير مشاهده في العمل؛ «اعتراضاً على بعض آراء المؤلف المعلنة».

أحمد حاتم في لقطة من العمل (الشركة المنتجة)

وأكد بطل العمل أحمد حاتم أن «الفيلم مهم ويحمل صُنّاعه مسؤولية كبيرة على عاتقهم حتى يوصلوا رسالتهم للناس»، لافتاً في تصريحات إعلامية سابقة إلى أن «كل كلمة قيلت في الحوار وكل مشهد في السيناريو خرجا بحساب شديد وكانا في موضعهما؛ نظراً لحساسية الموضوع».

صابرين مع أحمد حاتم (الشركة المنتجة)

ولفت الشناوي إلى أن «جمهور السينما يتحرك بحثاً عن النجوم السوبر ستار أصحاب الشهرة الطاغية، وهو العنصر الذي يغيب عن فيلم (المُلحد)؛ إذ لا يوجد بين طاقم التمثيل نجم قوي»، مشيراً إلى أن «قوة وتشويق الموضوع قد يعوّضان هذا الأمر ويضمنان رواجاً للفيلم في البداية، لكن ذلك لا يكفي لاستمرار الإقبال الجماهيري على المدى الطويل».