ياسر السقاف: أميل للكوميديا السوداء... وأراهن على قصة «السنيور»

تحدث لـ«الشرق الأوسط» عن فيلمه الجديد الذي يُعرض بالسينما السعودية أول أغسطس

ياسر السقاف يظهر بدور الرجل الأجنبي بشعر أشقر في الفيلم (الشرق الأوسط)
ياسر السقاف يظهر بدور الرجل الأجنبي بشعر أشقر في الفيلم (الشرق الأوسط)
TT

ياسر السقاف: أميل للكوميديا السوداء... وأراهن على قصة «السنيور»

ياسر السقاف يظهر بدور الرجل الأجنبي بشعر أشقر في الفيلم (الشرق الأوسط)
ياسر السقاف يظهر بدور الرجل الأجنبي بشعر أشقر في الفيلم (الشرق الأوسط)

بشعرٍ أشقر ومفردات إيطالية، يطلّ الممثل ياسر السقاف في فيلمه الجديد «السنيور»، الذي يُعرض في صالات السينما السعودية أول أغسطس (آب) المقبل، والذي يقدم فيه ياسر شخصية الوافد الإيطالي إلى جانب دور الشاب السعودي في مقاربة ساخرة بينهما، على غرار أفلامه التي يغلب عليها الطابع الكوميدي.

عن العمل، يقول السقاف، في حديث له مع «الشرق الأوسط»: «هذه قصة جديدة ومختلفة عما طُرح في السابق، وهذا هو التنوع الذي نبحث عنه في السينما». وأضاف قائلاً: «أنا أميل كثيراً للكوميديا السوداء، كوميديا الموقف... فيلمي الأول (أبطال)، كان يعتمد على القصة وما يتخللها من مواقف كوميدية، ولا توجد نكت مسرودة ضمن الحوارات، بل جميعها مواقف، ربما تُضحك البعض، والبعض الآخر لا يجدها مضحكة، إلا أن الجميع سيبتسم على أقل تقدير، ونأمل أن تنال قصة (السنيور) ومواقف الشخصيات في الفيلم إعجاب الجمهور».

سرد القصص

تدور أحداث فيلم «السنيور» للمخرج أيمن خوجة، والذي يشارك في أدوار بطولته الفنان المصري بيومي فؤاد، إلى جانب عدد من الممثلين، مثل: محمد الزريق، ومحمد عباس، ونجود أحمد، حول مهندس سعودي شاب يدعى سالم، يواجه مجموعة من التحديات المُحبطة، التي تدفعه لانتحال شخصية خبير إيطالي للحصول على فرصة عمل في شركة كبيرة، إلا أنه يجد نفسه متورطاً مع عصابة خطيرة، فيحاول بعدها الخروج من هذا المأزق والعودة إلى هويته الحقيقية.

الإعلان الترويجي للفيلم يتطرّق لما يحدث خلال إجراءات التوظيف في القطاع الخاص، وبسؤال السقاف إن كان الفيلم ينتقد السلوكيات الخاطئة الحاصلة في سوق العمل، يكتفي بالقول: «نحن نسرد قصة عن سالم، وكارلوس، من وحي خيال الكاتب، لا يوجد أي انتقاد لأي شخص أو إدارة أو جهة، على العكس، ربما تغادر الفيلم كارهاً سالم... ننتظر ونرى!».

وعن ملامح هذا الدور الجديد الذي يقدمه، يكتفي السقاف بالقول: «لا جديد، نحن نقدم قصصاً... اذهبوا يوم 1 أغسطس وتابعوا قصة سالم، المهندس المكافح ومديره المتنمر كارلوس الذي يدّعي الخبرة ويستلم راتباً كبيراً، ويقف في وجه سالم، ويحاول حرمانه من الوظيفة، إلا أن القدر يشاء أن ينتقم سالم منه، ولكن ربما بطرق غير صحيحة».

الحِراك السينمائي

يأتي «السنيور» بعد أشهر قليلة من صدور الفيلم الروائي الطويل «أنا الاتحاد» للمخرج حمزة طرابزون وأيضاً من بطولة ياسر السقاف، والذي يتناول الـ50 عاماً الأولى من عمر «نادي الاتحاد»، بوصفه أول نادٍ رياضي سعودي. وتم عُرضه في صالات السينما السعودية في شهر أبريل (نيسان) الماضي، ليبرهن على نشاط السقاف السينمائي الكبير في الآونة الأخيرة.

السقاف، الذي دخل عالم صناعة الأفلام قبل نحو 5 سنوات، بعد مسيرة إعلامية تنقّل فيها ما بين تقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية الترفيهية قبل الاتجاه إلى التمثيل، يفصح عن رأيه في واقع الأفلام المحليّة قائلاً: «لدينا طموح كبير، فلقد بدأت تصوير أول فيلم سينمائي منذ 2019، وأرى أننا ما زلنا في البداية، والدعم الكبير الذي نراه من المسؤولين لا يقدّر بثمن، الدور الآن على الصنّاع والجمهور». وختم بالقول: «من خلال السينما، سننقل كثيراً من (كوميديتنا)، وفننا، وهناك أيضاً قصصنا التي تعبر الشارع التجاري ونذهب بها إلى العالمية».


مقالات ذات صلة

أكثر من 800 ألف متطوع لمنظمات القطاع غير الربحي في السعودية

يوميات الشرق وضعت رؤية السعودية 2030 خطة واضحة لتنمية القطاع غير الربحي وتطويره (واس)

أكثر من 800 ألف متطوع لمنظمات القطاع غير الربحي في السعودية

أصدر المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي تقريره لسنة 2023م، وتضمّن التقرير مستجدات مؤشرات أداء المركز ومنجزاته وفقاً للمرتكزات الاستراتيجية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)

إطلاق مبادرة «موسم الرياض للأغنية»

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية، إطلاق مبادرة «موسم الرياض للأغنية»، الهادفة إلى دعم وتمكين المواهب الوطنية الشابة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
ثقافة وفنون المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)

آل الشيخ يكشف عن أعضاء «جائزة القلم الذهبي للأدب»

كشف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية، عن أعضاء لجنة «جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً»، والتي تهدف إلى إثراء صناعة السينما.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
ثقافة وفنون صورة للروائي عبد الله بن بخيت نشرها تركي آل الشيخ عبر حسابه في منصة «إكس»

بن بخيت مستشاراً ثقافياً لرئيس هيئة الترفيه السعودية

اختار المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية، الروائي عبد الله بن بخيت مستشاراً ثقافياً له، ونائباً لرئيس «جائزة القلم الذهبي للأدب».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج نظام الهيئة حدد صور جرائم الفساد التي تختص الهيئة بمباشرتها وكذلك اختصاصاتها (الشرق الأوسط)

نظام «نزاهة» السعودي الجديد يتيح إجراء تسويات مع متهمي الفساد إذا طلبوها

منح نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) الذي أقره مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، الهيئة صلاحية إجراء تسويات مالية مع متهمي الفساد إذا بادروا بتقديم ذلك.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مصر تسعى للاستفادة سياحياً من بحيرة قارون بالفيوم

مناظر طبيعية لافتة وجذابة في بحيرة قارون (صفحة فندق سياحي بالفيوم على «فيسبوك»)
مناظر طبيعية لافتة وجذابة في بحيرة قارون (صفحة فندق سياحي بالفيوم على «فيسبوك»)
TT

مصر تسعى للاستفادة سياحياً من بحيرة قارون بالفيوم

مناظر طبيعية لافتة وجذابة في بحيرة قارون (صفحة فندق سياحي بالفيوم على «فيسبوك»)
مناظر طبيعية لافتة وجذابة في بحيرة قارون (صفحة فندق سياحي بالفيوم على «فيسبوك»)

تسعى مصر لوضع بحيرة قارون بالفيوم (جنوب القاهرة) على مؤشر الاستثمار السياحي، من خلال خطة لتنمية البحيرة وتنميتها والعمل على حفظ التوازن البيئي داخلها.

وأكدت وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد على العمل لاستكمال مشروعات إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون في أقرب وقت، وتحسين الأوضاع بها، لافتة في بيان، الأربعاء، إلى أن هذه المشروعات التي تتضمن تطهير واستزراع وحفاظاً على التنوع البيئي بالبحيرة تأتي ضمن خطة شاملة للارتقاء بالبحيرات المصرية كافة، وعدّت «إعادة بحيرة قارون لسابق عهدها تمنح فرصة أكبر للاستثمار السياحي».

وأشارت الوزيرة إلى التوافق بين عدة جهات للعمل على تنمية البحيرة، وذكرت جهود محافظة الفيوم في هذا الإطار، واستكمال المشروعات المتنوعة التي تضمن تنمية البحيرة.

حضور سياحي متنوع على ضفاف بحيرة قارون (صفحة فندق سياحي بالفيوم على «فيسبوك»)

وتعدّ بحيرة قارون واحدة من 14 بحيرة مصرية، وتبلغ مساحتها نحو 600 كيلومتر مربع، وتذكر مصادر عدة أن مساحتها كانت أضعاف ذلك في الماضي، ويصل متوسط عمقها إلى 7.5 متر، بينما أكثر الأماكن عمقاً 14 متراً، وهي من البحيرات العذبة التي مصدرها مياه النيل، إلا أنها تعتمد بشكل كبير على الصرف الزراعي لتعويض التبخر بها.

ويؤكد المتخصص في الإرشاد السياحي، الدكتور محمود المحمدي أن «بحيرة قارون تمتلك مقومات سياحية كبيرة»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «المقومات السياحية والبيئية التي تمتلكها هذه البحيرة تجعلها من أهم الأماكن التي يمكن استغلالها في سياحة البحيرات، ومن بين تلك المقومات المناظر الطبيعة وأيضاً هجرة الطيور إليها في مواسم معينة».

ولكن توجد بعض المشكلات؛ مثل مشكلة الصرف الصحي، التي تعمل الدولة على حلها بإنشاء محطات صرف صحي ومحطات رفع.

وعدّ الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم البحيرة ذات طبيعة خاصة، مشيراً إلى أنها «تختلف عن باقي بحيرات الجمهورية مما يستدعي التعامل معها بطرق وأساليب تتماشى مع طبيعتها».

وأشار إلى تنسيق الجهود مع وزارة البيئة والجهات المعنية في إطار اهتمام مصر بمختلف البحيرات، ومن بينها بحيرة قارون، لما لها من مردود إيجابي على العاملين بمجالي الصيد والسياحة.

محمية بحيرة قارون (الهيئة العامة للاستعلامات)

وعدّ المتخصص في الإرشاد السياحي «امتلاك مصر لـ14 بحيرة في أماكن متعددة يؤهلها للعمل على نشر سياحة البحيرات، التي تعتمد على أنماط مختلفة ومتنوعة، منها السياحة الترفيهية والاسترخاء والمغامرات وأيضاً الرياضية»، ووصف بحيرة قارون بأنها «من أكبر وأقدم البحيرات الطبيعية العذبة في العالم».

موضحاً: «كانت مساحتها قديماً أكبر 10 أضعاف مساحتها الآن، حيث كانت تغطي مدينة الفيوم، ولكنها انحسرت مع عوامل الزمن، وترتبط بنهر النيل من خلال بحر يوسف، وهو المجرى المائي الذي يربط بين النيل والبحيرة منذ عهد الملك أمنمحات الثاني في القرن الـ19 قبل الميلاد، ويعمل على تخزين الفائض من مياه الفيضان في بركة قارون».

وتشتهر محافظة الفيوم بالعديد من المعالم السياحية من بينها قرى سياحية ذات طابع تراثي تقع حول بحيرة قارون، مثل قرية تونس، ويلفت المحمدي إلى أن «نسبة الإشغالات في فترات الإجازات الدراسية تصل إلى حوالى ٨٠ في المائة؜ بفنادق محافظة الفيوم».