محاولة اغتيال ترمب تدفع عادل إمام إلى صدارة «التريند»

متابعون يستحضرون مشاهد من أحد الأفلام الكوميدية لـ«الزعيم»

متابعون شبّهوا إصبع «محروس» بأُذن ترمب (الشركة المنتجة للفيلم)
متابعون شبّهوا إصبع «محروس» بأُذن ترمب (الشركة المنتجة للفيلم)
TT

محاولة اغتيال ترمب تدفع عادل إمام إلى صدارة «التريند»

متابعون شبّهوا إصبع «محروس» بأُذن ترمب (الشركة المنتجة للفيلم)
متابعون شبّهوا إصبع «محروس» بأُذن ترمب (الشركة المنتجة للفيلم)

رغم الضجة السياسية الواسعة التي أحدثتها محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، المرشح المحتمل لسباق الرئاسة المقبل، والتداعيات التي ستترتب عليها، فإن متابعين عرباً ربطوا بين هذه الواقعة، ومشاهد من فيلم «الواد محروس بتاع الوزير»، بطولة «الزعيم» عادل إمام، وسيناريو وحوار يوسف معاطي وإخراج نادر جلال.

وتصدر إمام «تريند» موقع «إكس»، الأحد، بعد محاولة اغتيال ترمب، حين استعان متابعون بمشهد لـ«الشرطي الريفي محروس»، وهو يقف بجوار الوزير مدكور أبو المجد، الذي يتعرض لمحاولة اغتيال لدى وجوده في أحد المواقع العشوائية، لكن الرصاصة تخطئ طريقها وتصيب إصبع «محروس»، الذي يُكرّم وسط أجواء رسمية حافلة.

ولوّح ترمب بيده لأنصاره بعلامة القوة والانتصار عقب نجاته من محاولة الاغتيال، وقد تطايرت قطرات الدم من أذنه اليمنى على وجهه.

عادل إمام في لقطة من فيلم «الواد محروس بتاع الوزير» (الشركة المنتجة للفيلم)

وفي الفيلم الكوميدي، الذي مرّ على عرضه الأول ربع قرن، يعود «محروس» إلى مسقط رأسه كبطلٍ شعبيٍّ من الطراز الرفيع حيث يستقبله الأهالي بحفاوة كبيرة، باعتباره بطلاً لـ«موقعة الزرايب»، ويستغل «محروس» هذه الحالة ويبالغ في إظهار البطولة الوهمية بالتلويح عالياً بإصبعه «المتضخم» الذي أنقذ رقبة الوزير وسط أجواء احتفالية صاخبة، قبل أن يجلس بين جمع غفير من أهالي قريته متحدثاً عبر الميكروفون، مستعرضاً قدراته «الخارقة»، ونظراته «الثاقبة»، ومواجهته لصاحب «المدفع الرشاش» بالتحذير «اضرب يا وله»، متتبعاً الرصاصة «الأسرع من الصوت» لإنقاذ الوزير.

وأحدث هذا المشهد الكوميدي تفاعلاً كبيراً عبر مواقع التواصل من متابعين من جنسيات مختلفة. مثمنين «موهبة الزعيم وقدرته الفائقة في التشخيص» إذ يذهب «محروس» بأبناء قريته «الطيبين» بعيداً، قبل أن يكمل روايته الوهمية عن تتبّع المجرم في النيل «والمالح» انتهاءً في جزيرة قبرص بالبحر المتوسط.

كمال الشناوي مع عادل إمام في لقطة من العمل (الشركة المنتجة للفيلم)

وربط متابعون بين إصبع «محروس» وأذن ترمب اليمنى التي تلقّت الرصاصة من توماس ماثيو كروكس، خلال تجمع حاشد في مقاطعة باتلر بولاية بنسلفانيا، حيث أعلنت السلطات مقتل منفذ العملية، إضافة إلى مقتل اثنين من الحاضرين، وإصابة اثنين آخرين بجروح خطرة.

وقال الكاتب محمد صلاح الزهار، مؤلف قصة «الواد محروس بتاع الوزير»، إن إصرار ترمب على التلويح بيده اليمنى تعبيراً عن الانتصار والقوة كما اعتاد أمام أنصاره، عقب نهوضه بعد إطلاق الرصاص عليه وإصابته بخدش في أذنه اليمنى، ذكّره بمشهد إنقاذ الوزير في الفيلم، مضيفاً عبر حسابه على «فيسبوك» أن «مبالغة عادل إمام في هذا المشهد وأداءه بهذه الطريقة فكرة خالصة للزعيم».

ويرى الكاتب والناقد الفني محمد رفعت أن «الأفلام المصرية التي تحمل أبعاداً سياسية واجتماعية، وتقدم بمعالجات كوميدية تُعدّ مميزة للغاية وتبقى طويلاً في ذاكرة الجمهور».

وعلّق الإعلامي السعودي علي الحربي على تلك الواقعة بعد نشره مشاهد من الفيلم والحادثة عبر حسابه في «إكس»: «المكاسب التي سيحقّقها ترمب كمكاسب عادل إمام في فيلم (الواد محروس بتاع الوزير)».

كما نشر السعودي بندر الهاجري لقطات من الفيلم المصري الكوميدي وعلق قائلاً: «من أراد أن يفهم حيثيات ومآلات حادثة محاولة اغتيال المرشح للرئاسة الأميركية ترمب عليه أن يشاهد فيلم عادل إمام (الواد محروس بتاع الوزير) لكاتب الأدب السياسي الساخر يوسف معاطي».

وقال الصحافي محمد العدوي: «ترمب عامل فيها محروس»

وقال آخرون إن «أذن بايدن التي أصبحت أشهر أذن في العالم، تذكّر بإصبع عادل إمام في فيلم (الواد محروس بتاع الوزير)».

وعلى الرغم من أن بعض أفلام الزعيم عادل إمام تتّسم بإطارها الكوميدي، فإنها تحمل رسائل سياسية ومجتمعية مهمة للغاية مثل «الإرهاب والكباب» و«المنسي»، حسب وصف رفعت، الذي يضيف في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «رؤية عادل إمام واختياراته للأعمال ساهمت في بقائه بالقمة لنحو نصف قرن، بل جعلته يتصدر التريند من دون مجهود، وهو جالس في منزله رفقة أحفاده، عكس نجوم الكوميديا الجدد الذين تصدروا الساحة نحو 5 سنوات وتراجعوا سريعاً».

يوسف معاطي مع عادل إمام (حساب صلاح معاطي على «فيسبوك»)

وبينما يصف متابعون محاولة اغتيال ترمب بأنها «مسرحية من تأليفه»، فإن رفعت يؤيد وجهة النظر التي تقول إنها صحيحة، وستساهم في حسم ترمب للانتخابات الرئاسية المقبلة.


مقالات ذات صلة

ماريلين نعمان لـ«الشرق الأوسط»: السلام رسالتي... وتنظيف حياتنا ضرورة

يوميات الشرق تستمد ماريلين طاقتها الإيجابية من منظر البحر (ماريلين)

ماريلين نعمان لـ«الشرق الأوسط»: السلام رسالتي... وتنظيف حياتنا ضرورة

في التمثيل كما في الغناء تحافظ ماريلين نعمان على شخصيتها القريبة من القلب. محترفة بأدائها لا تنتظر من الحياة أن تقدم لها الفرص على طبق من فضة.

فيفيان حداد (بيروت)
صحتك الحمل والولادة يتركان تأثيراً كبيراً على أجسام النساء (رويترز)

عظام أشد قوة ودماء شافية... كيف تغير الأمومة أجسام النساء؟

كشفت دراسة جديدة عن أن أدمغة النساء ودماءهن وهرموناتهن وعظامهن تتغير بشكل كبير خلال الحمل، وأن هذه التغيرات قد تستمر معهن إلى الأبد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الدكتور راجا ريدي يتابع محصول القطن في أحد الحقول بولاية ميسيسيبي الأميركية (جامعة ولاية ميسيسيبي)

أداة جديدة ترصد تأثيرات تغير المناخ على القطن

طوّر باحثون بجامعة ولاية ميسيسيبي الأميركية، أداة جديدة لمراقبة تأثيرات البيئة على محصول القطن طوال موسم النمو.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الشعور بالامتنان يقلل خطر الوفاة (رويترز)

الشعور بالامتنان قد يطيل عمرك

توصلت دراسة جديدة إلى أن الشعور بالامتنان يقلل خطر الوفاة ويطيل العمر.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق هل للحداثة مكان في الكاتدرائية؟ (دائرة التراث الفرسية)

هل تتسلل الحداثة من النوافذ الملونة لكاتدرائية «نوتردام»؟

عريضة في فرنسا لجمع التوقيعات ضد استبدال نوافذ منفَّذة بنقوش حديثة بعدد من النوافذ الزجاجية المتضررة لكاتدرائية «نوتردام».

«الشرق الأوسط» (باريس)

اكتشاف كهف على سطح القمر يمكن أن يكون مفيداً لرواد الفضاء

ظلت الكهوف القمرية لغزاً لأكثر من 50 عاماً
ظلت الكهوف القمرية لغزاً لأكثر من 50 عاماً
TT

اكتشاف كهف على سطح القمر يمكن أن يكون مفيداً لرواد الفضاء

ظلت الكهوف القمرية لغزاً لأكثر من 50 عاماً
ظلت الكهوف القمرية لغزاً لأكثر من 50 عاماً

أكد العلماء وجود كهف على سطح القمر مكانه ليس بعيداً عن المكان الذي هبط فيه رائدا الفضاء نيل أرمسترونغ وباز ألدرين قبل 55 عاماً، ورجحوا وجود مئات الكهوف الأخرى التي يمكن أن تؤوي رواد الفضاء في المستقبل.

وحسب وكالة «أسوشيتد برس» الأميركية للأنباء، أكد العلماء، الاثنين، أن هناك أدلةً على وجود كهف كبير يقع على مسافة 250 ميلاً (400 كيلومتر) فقط من موقع هبوط المركبة الفضائية «أبولو 11».

وقام الباحثون بتحليل بيانات الرادار التي أجرتها مركبة الاستطلاع التابعة لوكالة «ناسا» للكهف، وقدروا أن عرضه لا يقل عن 130 قدماً (40 متراً)، وطوله عبارة عن عشرات الأمتار، وربما أكثر، وذلك وفقاً للنتائج التي نشروها في مجلة «نيتشر أسترونومي».

وذكر ليوناردو كارير ولورينزو بروزوني من جامعة ترينتو، في رسالة بالبريد الإلكتروني: «ظلت الكهوف القمرية لغزاً لأكثر من 50 عاماً، لذا كان من المثير أن نكون قادرين أخيراً على إيجاد كهف».

ووفقاً للعلماء، يبدو أن معظم الكهوف تقع في سهول الحمم البركانية القديمة للقمر، ومن الممكن أيضاً أن يكون هناك بعضها في القطب الجنوبي للقمر، وهو الموقع المخطط لهبوط رواد الفضاء التابعين لوكالة «ناسا» في وقت لاحق من هذا العقد، ويعتقد أن الكهوف تحتوي على مياه متجمدة يمكن أن توفر مياه الشرب ووقود الصواريخ.

كذلك يمكن أن تكون مثل هذه الكهوف بمثابة مأوى طبيعي لرواد الفضاء، حيث تحميهم من أشعة الشمس وكذلك من النيازك.

وقال الباحثون إن بناء مأوي لرواد الفضاء سيكون أكثر صعوبة واستهلاكاً للوقت، حتى عند الأخذ في الاعتبار الحاجة المحتملة لتعزيز جدران الكهف لمنع الانهيار.

وأضافوا أنه يمكن للصخور والمواد الأخرى الموجودة داخل هذه الكهوف أن تساعد على فهم أفضل لكيفية تطور القمر، خصوصاً فيما يتعلق بنشاطه البركاني.