«باربي» في لندن... من الدمية «رقم 1» إلى تطوُّر 65 عاماً

يضمّ أول سوداء وأول مصابة بمتلازمة داون... والمقيمة في الفضاء

مسار تطوُّر الدمية الأشهر (أ.ف.ب)
مسار تطوُّر الدمية الأشهر (أ.ف.ب)
TT

«باربي» في لندن... من الدمية «رقم 1» إلى تطوُّر 65 عاماً

مسار تطوُّر الدمية الأشهر (أ.ف.ب)
مسار تطوُّر الدمية الأشهر (أ.ف.ب)

ينفرد متحف «ديزاين ميوزيم» في غرب لندن، بدءاً من الجمعة، بمعرض يُخصّصه لـ«باربي»، يضمّ أكثر من 180 دمية، من بينها تلك التي أمضت 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية عام 2022.

وبعد عام على النجاح الهائل الذي حققه فيلم «باربي» لغريتا غيرويغ، من بطولة الممثلة مارغو روبي بدور الدمية الشهيرة، سيُقام في المتحف معرض عن «باربي» يوضح تطوّر «الدمية الأشهر في العالم» منذ ابتكارها قبل 65 عاماً.

المعرض يخصِّص قسماً لحبيب «باربي» ولأختها الصغرى (أ.ف.ب)

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، يبدأ المعرض بـ«باربي رقم 1»؛ أول نموذج من الدمية ابتكرته عام 1959 شركة «ماتيل»، الشريكة في المعرض الذي يضمّ أيضاً راكبة الأمواج «سانسيت ماليبو باربي» التي حظيت بشعبية كبيرة في السبعينات، و«باربي ذات الشعر الطويل» التي طُرحت عام 1992، وتتميّز بشعرها الطويل، وكانت النموذج الأكثر مبيعاً في العالم (10 ملايين نسخة).

يضمّ المعرض أول «باربي» سوداء (أ.ف.ب)

إلى ذلك، يضمّ المعرض أول «باربي» سوداء، وأول «باربي» من أصل لاتيني، وأول «باربي» آسيوية، وأول دمية «باربي» مصابة بمتلازمة داون، وأول «باربي» على كرسي متحرّك، وغيرها من النماذج.

دمية باربي الوحيدة التي ذهبت إلى الفضاء (أ.ف.ب)

ويفخر المنظّمون بأنهم يعرضون «دمية باربي الوحيدة التي ذهبت إلى الفضاء»؛ وهي صُممت لتشبه الإيطالية سامانتا كريستوفوريتي، أول أوروبية تتولّى قيادة محطة الفضاء الدولية. وقد اصطحبت الدمية معها إلى المحطة لـ6 أشهر عام 2022؛ على أن تُعرَض مقاطع فيديو لكريستوفوريتي وهي تطفو في الفضاء بجانبها.

إتاحة معاينة تأثير المصمّمين والمهندسين المعماريين في عالم «باربي» (أ.ف.ب)

وقالت أمينة المعرض دانييل توم: «يسعدنا أن نعرض دمية سامانتا للمرّة الأولى منذ عودتها من محطة الفضاء الدولية في متحف (ديزاين ميوزيم) هذا الصيف».

وأوضح المتحف أنّ زوّار المعرض سيعاينون «تأثير المصممين والمهندسين المعماريين - من فلورنس نول إلى فرانك غيري - في عالم باربي»؛ وهو يخصِّص قسماً لـ«كين»، حبيب «باربي»، ولأختها الصغرى «سكيبر».


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق كورنيش القاهرة يشهد نشاطاً لافتاً خلال المساء (عبد الفتاح فرج)

أحياء مصرية تأبى النوم مبكراً رغم قرار «ترشيد الكهرباء»

رغم قرار إغلاق المتاجر والكافيهات الذي طبقته الحكومة المصرية بداية من أول يوليو (تموز) الحالي، فإن ثمة أحياء شعبية تأبى النوم مبكراً.

منى أبو النصر (القاهرة)
يوميات الشرق الملابس تُحاك بخيوط موصلة للكهرباء تتغير مقاومتها مع حركة جسم مرتديها (جامعة بريستول)

ملابس مُريحة تستشعر حركة الجسم بدقة

ابتكر باحثون بجامعتي بريستول وباث في بريطانيا ملابس ذكية ومريحة لمراقبة حركات الجسم اليومية بدقة تتفوق على تطبيقات الهواتف والساعات الذكية

محمد السيد علي (القاهرة )
يوميات الشرق الإلهام والتأثير (د.ب.أ)

كيت وينسلت للنساء: أخبرن أنفسكنّ يومياً بمدى روعتكنّ

في صناعة هيمن عليها الرجال أثبتت الممثلة البريطانية كيت وينسلت جدارتها واختارت مشاريعها الفنية والأشخاص الذين تتعاون معهم بعناية.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ )
يوميات الشرق الكهف خزّان الآثار (أ.ف.ب)

أي طقوس مارسها السكان الأصليون في أستراليا قبل 12 ألف عام؟

من النادر جداً أن تتبَّع أدلّة أثرية تعود إلى آلاف السنوات رمزية تصرّفات أفراد مجتمعات لم تكن تمارس الكتابة بعد.

«الشرق الأوسط» (سيدني)

لوحة رُسمت قبل 51 ألف عام تُظهر تفاعل 3 أشكال بشرية مع خنزير

أقدم فنّ سردي يُعثَر عليه (أ.ف.ب)
أقدم فنّ سردي يُعثَر عليه (أ.ف.ب)
TT

لوحة رُسمت قبل 51 ألف عام تُظهر تفاعل 3 أشكال بشرية مع خنزير

أقدم فنّ سردي يُعثَر عليه (أ.ف.ب)
أقدم فنّ سردي يُعثَر عليه (أ.ف.ب)

اكتُشفت رسوم في كهف بجزيرة إندونيسية يُعتقد بأنها أقدم دليل معروف على رواية القصص في الفنّ.

وعثر علماء من جامعة «غريفيث» الأسترالية و«الوكالة الوطنية للبحث والابتكار» الإندونيسية وجامعة «ساوثرن كروس» عليها في جزيرة سولاويزي الإندونيسية وحدَّدوا عمرها.

ووفق «وكالة الأنباء الألمانية»، تُصوّر هذه الرسوم الواقعة في كهف من الحجر الجيري، 3 أشكال تُشبه البشر تتفاعل مع خنزير برّي.

النتائج مفاجئة جداً (إ.ب.أ)

وحلَّل العلماء طبقات صغيرة من كربونات الكالسيوم التي تشكّلت فوق العمل الفنّي لتحديد عمره. ووجدت النتائج أنه رُسم قبل 51 ألفاً و200 عام على الأقل، مما يجعله أقدم صورة لفنّ الكهوف مؤرَّخة بشكل موثوق في العالم، وأقدم فنّ سردي يُعثَر عليه في أي مكان.

وقال الباحث الرئيسي عدي أغوس أوكتافيانا إنّ الاكتشاف له تأثيرات مهمّة لفهم أصل الفنّ المُبكر. وأضاف: «نتائجنا مفاجئة جداً، إذ لا يقترب أي من فنون العصر الجليدي الأوروبية الشهيرة من قِدم هذا العمل، باستثناء بعض الاكتشافات المثيرة للجدل في إسبانيا، وهذه المرّة الأولى التي تُدفَع فيها تواريخ فنّ الكهوف في إندونيسيا إلى ما بعد علامة 50 ألف عام».

ورجَّح هذا الاكتشاف أنّ رواية القصص كانت جزءاً مهماً من الثقافة الفنّية البشرية المبكرة في إندونيسيا منذ فترة زمنية مبكرة جداً.