غياب بطلة فيلم «رجل وامرأة»

الممثلة الفرنسية آنوك إيميه رحلت عن 92 عاماً

المخرج لولوش والممثلة آنوك إيميه في جلسة تصوير لفيلم «أفضل سنوات العمر» (أ ف ب)
المخرج لولوش والممثلة آنوك إيميه في جلسة تصوير لفيلم «أفضل سنوات العمر» (أ ف ب)
TT

غياب بطلة فيلم «رجل وامرأة»

المخرج لولوش والممثلة آنوك إيميه في جلسة تصوير لفيلم «أفضل سنوات العمر» (أ ف ب)
المخرج لولوش والممثلة آنوك إيميه في جلسة تصوير لفيلم «أفضل سنوات العمر» (أ ف ب)

رحلت، الثلاثاء، الممثلة آنوك إيميه التي تعرف الجمهور على ملامحها المميزة في ستينات القرن الماضي بعد دورها في «رجل وامرأة»، أمام الممثل الشاب يومذاك جان لوي ترنتنيان، وبإدارة المخرج، الشاب أيضاً، كلود ليلوش. ونشرت ابنتها مانويلا خبراً على «إنستغرام» جاء فيه: «بعظيم الحزن أبلغكم موت والدتي. كنت بجوارها حين انطفأت هذا الصباح في بيتها بباريس».

لفتت إيميه النظر منذ بداياتها بشعرها الأسود الكثيف وهي في سن 14 عاماً في فيلم «لولا» للمخرج جاك ديمي. وكانت واحدة من أوائل اللواتي كسرن احتكار الشقراوات للشاشة الفرنسية. وفيما بعد تأكدت مكانتها حين اختارها الإيطالي فيدريكو فيلليني للظهور في فيلمه الشهير "«لدولتشي فيتا». لكن قصة الحب الجامح التي قدمتها في «رجل وامرأة» تبقى الأكثر رسوخاً في ذاكرة الجمهور، لا سيما أن الفيلم حقق نجاحاً عالمياً، وتحولت موسيقاه إلى أنشودة خالدة للمحبين، شرقاً وغرباً.

اسمها الأصلي نيكول دريفوس. وكانت قد ظهرت في دور آنوك في فيلم «بيت تحت البحر» للمخرج هنري كاليف، وقررت الاحتفاظ بالاسم. ثم مثلت في فيلم لم يكتمل للمخرج مارسيل كارنيه. وكان كاتب السيناريو الشاعر جاك بريفير الذي قال لها: «لا يمكنك أن تحملي اسم آنوك مجرداً. سيكون اسمك آنوك إيميه».

أثار خبر رحيل النجمة القديرة ردة فعل واسعة، وتوالت كلمات النعي من مختلف الشخصيات في الفن والأدب والسياسة. وحيّا وزير العدل إريك دوبون موريتي ذكرى الممثلة التي «كثيراً ما تركتنا نحلم شابادا دا دا دا.."، في استرجاع لإيقاع أغنية فيلم «رجل وامرأة» الذي فاز بسعفة «كان» الذهبية عام 1966، واستحقت عنه ترشيحاً لـ«الأوسكار»، كما نالت جائزة «غولدن غلوب» أفضل ممثلة. وفي عام 2002 نالت «سيزار» الشرف، ليضاف إلى عدة تكريمات سابقة ولاحقة.

من ضمن أقوالها في مقابلاتها الكثيرة أنها التقطت في شخصيات أفلامها ما كانت تراه في الشارع، و«نحن نتعلم المهنة من ملاحظة كيف يعيش الآخرون». وإذا كانت الممثلة التسعينية قد ابتعدت عن الأضواء فترة من الزمن فإنها عادت في إطلالة لا تنسى إلى مهرجان «كان» وإلى الشاشة، عام 2019، حين قرر كلود لولوش تقديم تتمة لـ«رجل وامرأة» بفيلم عنوانه «أجمل سنوات العمر»، يتابع ما آلت إليه الحال بالبطلين الشابين، وكان شريكها في الفيلم جان لوي ترنتنيان قد سبقها في الرحيل عام 2022.


مقالات ذات صلة

هكذا يتحايل مصريون على انقطاع الكهرباء

يوميات الشرق دكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري يشرح أسباب أزمة الكهرباء (مجلس الوزراء المصري)

هكذا يتحايل مصريون على انقطاع الكهرباء

تلجأ الحكومة المصرية لتنفيذ سياسة «تخفيف الأحمال» عبر القطع المتناوب عن المناطق المختلفة على خلفية نقص إمدادات الوقود لمحطات الكهرباء

محمد عجم (القاهرة)
يوميات الشرق أجواء الكليب تعود بنا إلى حقبة الأبيض والأسود (بيار خضرا)

المخرج بيار خضرا لـ«الشرق الأوسط»: أسلوب السهل الممتنع هو الأصعب

في كليب «تعا نقعد» تطل نجوى كرم في إطار فني شبابي ينبض بالفرح، ويطعّمه خضرا بحركة كاميرا راقصة لا يملّ منها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الثعبان أنجب 14 ثعباناً دون تزاوج (أ.ف.ب)

في واقعة غريبة... ثعبان ينجب دون تزاوج

في واقعة غريبة جداً من نوعها، أنجب ثعبان 14 ثعباناً، وذلك دون تزاوج؛ الأمر الذي أثار دهشة العلماء.

«الشرق الأوسط» (برازيليا)
صحتك تستخدم الزجاجات البلاستيكية في جميع أنحاء العالم (رويترز)

زجاجات المياه البلاستيكية قد تصيبك بالسكري

توصلت دراسة جديدة إلى أدلة مباشرة تربط بين أحد المكونات الكيميائية الرئيسية لزجاجات المياه البلاستيكية وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق الرجل عانى من نمو شعر داخل حلقه ما يُعدُّ من المضاعفات النادرة لإدمانه السجائر (رويترز)

بسبب التدخين... نمساوي يعاني من نمو شعر داخل حلقه

في حالة غريبة من نوعها، عانى نمساوي من نمو شعر داخل حلقه، ما يُعدُّ من المضاعفات النادرة لإدمانه السجائر.

«الشرق الأوسط» (فيينا)

55 يوماً لليالٍ لا تنسى لزوار «موسم جدة» من حول العالم

الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)
الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)
TT

55 يوماً لليالٍ لا تنسى لزوار «موسم جدة» من حول العالم

الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)
الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)

ينطلق «موسم جدة 2024» الترفيهي، الجمعة، في 15 موقعاً موزعاً على أنحاء المدينة الساحلية «غرب السعودية»، مانحاً خيارات متعددة للزوار والسياح من داخل وخارج المملكة للاستمتاع بالموسم الترفيهي الذي يعود بحلة جديدة تتيح الاستمتاع بتجربة صيفية مميزة في إحدى الوجهات السياحية المتجددة والغنية بإمكانات ثقافية وسياحية وترفيهية متنوعة.

وعلى مدار 55 يوماً سيكون زوار عروس البحر الأحمر أمام تفاصيل مشوقة من الفعاليات والتجارب والمغامرات والألعاب التفاعلية والأنشطة الثقافية والرياضية المبتكرة، الموجودة بالقرب من المقاهي المحلية والعالمية، ومتاجر التسوق العالمية التي تتيح لرواد الموسم الترفيهي إمكانية التسوق في أثناء استمتاعهم بالأنشطة، فضلاً عن حفلات غنائية عربية وعالمية وعروض مسرحية متنوعة يشارك بها ألمع النجوم.

حفل افتتاح الموسم الترفيهي سيقام بـ«جدة آرت بروميناد» داخل واجهة جدة البحرية الخميس (واس)

ويدشن الموسم الترفيهي تحت شعار «من جديد» خلال حفل افتتاح سيقام الخميس بـ«جدة آرت بروميناد»، الواقعة داخل واجهة جدة البحرية، وسط حضور كبير، وينتظر الأهالي والزوار والسياح للمشاركة في الحفل الذي سيتضمن عروض الدرونز، والألعاب النارية، إلى جانب عروض متنوعة.

وتحضر منطقة «جدة التاريخية» المدرجة في قائمة «اليونسكو» للتراث العالمي والضاربة بتراثها وأصالتها في أعماق التاريخ ضمن مناطق الموسم الترفيهي في جدة، التي تتزين بالعديد من الفعاليات والتجارب الغنية التي تأخذ زوارها في جولة تعريفية حول أصالة ماضيها العريق، وعبق تفاصيل حاضرها المجيد.

في حين تعود منطقة «سيتي ووك» بحلة جديدة، من خلال فعاليات متوزعة في 8 مناطق فرعية؛ تشتمل على مدينة متروبوليتان، وببلي لاند، وليالي القاهرة، ومدينة الصين، وفن لاند، والحديقة، وقرية الرعب، ووندر وول، كما تقدم منطقة «Warner Bros. Discovery: Celebrate Every Story»؛ التي تقام لأول مرة في السعودية، للزوار والسياح مزيجاً من الألعاب والعروض الترفيهية، إلى جانب كونها مرفقاً عائلياً بامتياز يجمع أكثر القصص والشخصيات شهرةً في العالم تحت سقف واحد.

تجارب وفعاليات متنوعة ستشهدها منطقة «سيتي ووك» ضمن الموسم الترفيهي (الشرق الأوسط)

وتحتضن منطقة «Imagine Monet» المعرض التفاعلي الأضخم لأشهر 200 لوحة للفنان العالمي كلود مونيه بتقنيات حديثه بتصاميم مبتكرة، بينما ستشهد حديقة الأمير ماجد؛ إقامة العديد من الفعاليات وورشات العمل التفاعلية، فضلاً عن الحفلات العالمية، بالإضافة إلى فعاليات أخرى تقام بالشراكة مع القطاع الخاص.

ومن بين حزمة الفعاليات والأنشطة التي تناسب الأذواق والفئات العمرية كافة، والتي تهدف إلى منح زوار مدينة جدة البهجة طوال أيام الموسم الترفيهي، تحضر المسرحيات والعروض الفنية والثقافية الحية والحفلات العالمية في عدد من المواقع حول المدينة، منها حفلات عالمية تحييها نخبة من الفنانين والفرق الموسيقية الشهيرة على مسرح أونكس بالتعاون مع «ميدل بيست».

«ليلة وردة» ستقام في 4 يوليو على مسرح عبادي الجوهر أرينا (منصة إكس)

ويحيي أشهر مطربي الخليج والعرب خلال الموسم ليالي الأنس والطرب على مسرح عبادي الجوهر أرينا، ومن ذلك «حفلة وردة» التي ستجمع الرباعي الفني أصالة نصري ونانسي عجرم وعبير نعمة وريهام عبد الحكيم في ليلة طربية، يقود الأوركسترا الموسيقية خلالها المايسترو وليد فايد.

كما سيتخلل الموسم الترفيهي سلسلة من العروض المسرحية؛ منها مسرحية «ميوزكال سكوول» بطولة محمد هنيدي، ومسرحية «السندباد» بطولة كريم عبد العزيز، ومسرحية «زواج اصطناعي» بطولة بيومي فؤاد.

وتجدر الإشارة إلى أن «موسم جدة 2024» أطلق كتيّباً تشويقياً خاصاً عن الموسم والتعريف بمناطقه الترفيهية في دورته الجديدة، مما يُسهّل الوصول إلى مواقع الفعاليات، إلى جانب تقديم تفاصيل موسَّعة عن طبيعة العروض التي ستشهدها مدينة جدة.

سيشهد الموسم الترفيهي احتفالاً فريداً يجمع كل شخصيات وعلامات وارنر براذرز المفضلة (موسم جدة)