السعودية... اكتشاف 1556 موقعاً أثرياً خلال عام 2023

قطعة أثرية مزخرفة في رأس قرية شرق السعودية (هيئة التراث)
قطعة أثرية مزخرفة في رأس قرية شرق السعودية (هيئة التراث)
TT

السعودية... اكتشاف 1556 موقعاً أثرياً خلال عام 2023

قطعة أثرية مزخرفة في رأس قرية شرق السعودية (هيئة التراث)
قطعة أثرية مزخرفة في رأس قرية شرق السعودية (هيئة التراث)

كشفت «هيئة التراث السعودية» عن نتائج أعمالها البحثية لعام 2023 التي نتج عنها اكتشاف أكثر من 1556 موقعاً أثرياً و1900 منشأة حجرية و7600 واجهة صخرية تحتوي على رسوم ونقوش تاريخية في مختلف أرجاء البلاد بعد 72 مشروعاً بحثياً بالشراكة مع عدد من الجامعات والمراكز العلمية المتخصصة في مجال المسح والتنقيب الأثري.

واستعرضت الهيئة منجزات العام الماضي في ورشة عمل أقامتها في الرياض، بحضور شركائها من الجامعات المحلية والدولية والجهات الحكومية والخاصة ذات الصلة بالمناطق الأثرية المكتشفة، وتم خلال الورشة الكشف عن أبرز ما تم العثور عليه خلال رحلات التنقيب المختلفة، والممارسات التي تم تطبيقها أثناء عمليات البحث.

نقوش حجرية في النماص جنوب السعودية (هيئة التراث)

وعلى هامش الورشة، قال الدكتور عبد الله الزهراني، المدير العام لقطاع الآثار في هيئة التراث، لـ«الشرق الأوسط»، إن أحد أهم أهداف الهيئة هو إشراك الجهات الحكومية والمراكز البحثية والجامعات التي توجد بها أقسام آثار والهيئات الملكية والمحميات في أعمال اكتشاف التاريخ الحضاري للسعودية، حيث تم تسهيل الحصول على تراخيص لإجراء المسوحات والتنقيبات الأثرية للجهات المختصة في العمل الأثري، للمساهمة في تحقيق نتائج أكثر للقطاع وزيادة عدد المواقع المسجلة.

وحول الشراكات الدولية، أكد الزهراني أن الهيئة وقّعت مؤخراً 7 اتفاقيات في مجالات التراث المغمور بالمياه، ودراسات المواقع ما قبل التاريخ، ودراسة بعض الموانئ، مع عدد من المراكز والجامعات حول العالم لإجراء بحوثهم في مختلف المدن السعودية، ليرتفع بذلك عدد البعثات التي تعمل حالياً داخل المملكة إلى أكثر من 20 بعثة، متوقعاً أن يزيد الرقم في السنوات المقبلة.

كما أكد المدير العام لقطاع الآثار في «هيئة التراث» أن كثيراً من القطع الأثرية التي تم اكتشافها مؤخراً عرضت في المتحف الوطني في الرياض، بالإضافة إلى مراكز الزوار في عدد من المواقع الأثرية، مضيفاً أنه خلال السنوات المقبلة سيتم عرض قطع أثرية أكثر في مراكز مخصصة.

نقش حجري في تبوك شمال السعودية (هيئة التراث)

وعن أقسام الآثار في الجامعات السعودية، أكد الزهراني أن الهيئة تقدم الدعم الكامل للطلاب في مجال التدريب وتزودهم بالمعلومات، إضافة إلى دعم مشاريع التنقيب التي يعملون عليها، حيث شارك أكثر من 190 طالباً وطالبة بعدد من المشاريع، كما أن الهيئة خصصت مجموعة من المواقع الأثرية لبعض الجامعات للتنقيب فيها تحت إشرافها.


مقالات ذات صلة

السعودية ترحب باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين

الخليج جانب من اجتماع الحكومة الأرمينية الخميس (موقعها الإلكتروني)

السعودية ترحب باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين

رحبت السعودية بقرار حكومة أرمينيا الاعتراف بدولة فلسطين في «خطوة مهمة تدعم مسار إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج السعودية تستقبل المعتمرين سنوياً بعد انتهاء موسم الحج مباشرة (واس)

السعودية تبدأ استقبال المعتمرين

بدأت السعودية استقبال المعتمرين وإصدار تأشيراتهم بالتنسيق مع الجهات المعنية مكرِّسة جهودها لتسهيل قدومهم وتقديم أفضل الخدمات لهم ليؤدوا العمرة بكل يسر وطمأنينة.

«الشرق الأوسط» (مكة المكرمة)
الخليج السعودية تؤكد دعمها الدائم لللاجئين والنازحين حول العالم (واس)

2984 مشروعاً سعودياً لدعم المحتاجين والمتضررين في 99 دولة

وقفت السعودية إلى جانب المحتاجين والمتضررين في شتى بقاع الأرض مقدمةً المعونة وأوجه الدعم كافة لهم من خلال 2984 مشروعاً بمختلف القطاعات في 99 دولة حول العالم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا وزارة الداخلية في مصر (الصفحة الرسمية للداخلية على فيسبوك)

«داخلية مصر» تؤكد عدم وجود مفقودين بين حجاج البعثة الرسمية

أشار مصدر أمني ببعثة الحج المصرية إلى عدم وجود مفقودين من الحجاج المصريين (القرعة، والسياحة، والتضامن).

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق انطلاق عرض فيلم «نورة» في صالات السينما بالرياض (تصوير: تركي العقيلي)

«نورة»... من «كان» إلى صالات السينما بالرياض

وسط مشاركة كبيرة من نجوم العمل ونخبة الفنانين والنقاد والمهتمين، شهدت صالات السينما في الرياض، الأربعاء، العرض الافتتاحي الخاص للفيلم السعودي «نورة».

فتح الرحمن يوسف (الرياض)

المغربي عبد الله لامان رفض فكرة أنّ «هارفرد» للأغنياء فقط

عبد الله لامان... إرادة وتفوُّق (حسابه الشخصي)
عبد الله لامان... إرادة وتفوُّق (حسابه الشخصي)
TT

المغربي عبد الله لامان رفض فكرة أنّ «هارفرد» للأغنياء فقط

عبد الله لامان... إرادة وتفوُّق (حسابه الشخصي)
عبد الله لامان... إرادة وتفوُّق (حسابه الشخصي)

تداولت وسائل إعلام فرنسية خبر تمكُّن الطالب العربي الأصل عبد الله لامان من الحصول على منحة من جامعة «هارفرد» الأميركية العريقة للدراسة في كلية الطبّ فيها، وإجراء بحوث في مختبراتها. واستضافت القناة التلفزيونية الثانية الطالب المتفوّق في برنامجها الصباحي المباشر للحديث عن ظروف نشأته، وعن مسيرته الدراسية.

يبلغ عبد الله 24 عاماً. وقال إنه وُلد لأسرة مهاجرة من المغرب، نشأ في بلدة صغيرة بمحافظة إيفلين، غير بعيدة عن باريس، تُدعى شانتلو، لا يزيد عدد سكانها على 10 آلاف. وكان عليه تذليل عقبات عدّة للتمكُّن من دخول المعاهد المرموقة التي تحتاج إلى دورات تأهيلية باهظة الثمن للفوز بمكان فيها. لكنه رفض فكرة أنّ أبناء الأوساط المتواضعة لا يحقّ لهم التطلُّع للجامعات الكبرى، واجتهد حتى دخل كلية «سنترال سوبيليك» للهندسة، وهو اليوم في سنته الثالثة.

انضم عبد الله إلى فريق بحثي دولي يهتمّ بتصميم الأجهزة الهندسية للعلاجات الطبية، وتلقّى دعوة لزيارة كلية «ستانفورد» الأميركية الخاصة الواقعة في وادي السليكون بسان فرنسيسكو، موطن شركات التكنولوجيا المتقدّمة. ثم تقدّم لمسابقة عالمية للهندسة العلاجية، واشترك في بحث عن تطوير خوارزمية لتتبُّع الخلايا السرطانية في الوقت الحقيقي للمرضى؛ ونال الميدالية الذهبية، ومنحة من «هارفرد» لتقديم أطروحته ولإجراء بحوثه في مختبراتها.

في مقابلاته مع الصحافة، حرص على الاعتراف بفضل أسرته في دعمه رغم ظروفها الصعبة، خصوصاً تشجيع والده العامل المهاجر إبراهيم لامان له. ونشر تسجيلاً عبر حساباته في وسائل التواصل نراه فيه يقبّل رأسه. وقال إنه فاز بالمنحة بسبب تفوّقه؛ إذ كان عليه أن يجتهد ضعف ما يبذله الطالب ذو الظروف الميسّرة، رافضاً فكرة أنها جاءته على سبيل المكافأة الخيرية لطالب فقير.