البودكاستر محمد إسلام... «جو روغان» السعودية

يستضيف الأميركي غاري فاينرتشوك... ويقول لـ«الشرق الأوسط»: بلغنا العالمية

لقاء محمد إسلام مع غاري فاينرتشوك في الرياض (الشرق الأوسط)
لقاء محمد إسلام مع غاري فاينرتشوك في الرياض (الشرق الأوسط)
TT

البودكاستر محمد إسلام... «جو روغان» السعودية

لقاء محمد إسلام مع غاري فاينرتشوك في الرياض (الشرق الأوسط)
لقاء محمد إسلام مع غاري فاينرتشوك في الرياض (الشرق الأوسط)

يمكن تشبيه البودكاستر محمد إسلام بأنه النسخة السعودية من الأميركي الشهير جو روغان، المعروف بحواراته المطوّلة مع ضيوفه، فيتابع قناته عبر «يوتيوب» أكثر من 16 مليون مشترك. يقدّم إسلام بودكاست «ذا مو شو» على طريقة روغان، فيحاور ضيوفاً مهمّين من مختلف المجالات. بدأ حلقته الأولى في سبتمبر (أيلول) 2020، وهو يُعدّ أول بودكاست سعودي باللغة الإنجليزية يتابعه اليوم عشرات الملايين من العالم.

يتحدث إسلام لـ«الشرق الأوسط» عن قصة البداية، ويُخبر أنه انطلق موظّفاً في شركة، وكان مستاء من قيود الوظيفة ومتاعب واجهها مع مديره، إلى أن سمع حلقة من برنامج جو روغان «The Joe Rogan Experience» كان يحاور فيها رائد الأعمال نافال رافيكانت، فألهمه فكرة إعادة النظر في حياته، ليقرّر تحدّي الظروف والاتجاه لإنتاج البودكاست.

نقطة التحوّل

يتابع: «شعرتُ حينها بالاحتراق الوظيفي، وفي أغسطس (آب) 2020، وأثناء حظر التجوّل إبان الجائحة، شاهدتُ هذه الحلقة من برنامج جو روغان، وبعدها بأسبوع بدأت بتسجيل أول حلقة من البودكاست، وكان ضيفي فيها أحد أصحابي».

لم يقرّر إسلام الاستقالة فوراً، بل انتظر نحو 3 سنوات. وفي يوليو (تموز) الماضي، تواصلت معه وزارة الإعلام ليكون ضمن الوفد الإعلامي المرافق لولي العهد الأمير محمد بن سلمان في زيارته إلى دلهي، بمناسبة «G20». «من هنا ازدادت ثقتي بما أفعل، وقرّرت التفرّغ لشغفي».

ماذا يقول من خلال هذا البودكاست؟ يجيب: «كنت مستاء من الصورة المغلوطة حيال بلدي السعودية، خصوصاً أنني منذ سنّ الـ11 عشتُ في بريطانيا، وبعدها انتقلت إلى أميركا. طوال تلك الأعوام، لاحظتُ نظرة الغرب القاصرة تجاه المملكة واختزالها بالصحراء والإبل والتطرُّف الديني، مما استفزّني جداً. لم يدركوا ما نعيشه من نهضة وتفوّق، ولا يريدون خلع النظارة السوداء التي يروننا من خلالها».

رسالة محمد إسلام إيصال القوّة الناعمة السعودية إلى العالم (الشرق الأوسط)

القوّة الناعمة

يتطلّع إسلام إلى أن يكون برنامجه منصّة للتعبير عن القوّة الناعمة للسعودية، مستثمراً إتقانه اللغة الإنجليزية لإيصال المعلومات الصحيحة للغرب، التي يصعب وصولها عبر قنواته الإعلامية المركزية. من هذه الرؤية انطلقت الحلقة الأولى من «ذا مو شو» الذي يصل مجموع حلقاته اليوم إلى 115.

بسؤاله عن إمكان إطلاق لقب «جو روغان السعودية» عليه، يقول: «ليس ذلك هدفي، رغم تعلُّمي كثيراً مما فعل. أخذت من طريقة حواره وأسلوبه في إعداد الحلقات، وأحاول فعل هذا كلّه بطريقتي. إن أُطلِق هذا اللقب عليَّ، فسأكون سعيداً، لأنه مؤثّر في الإعلام الغربي».

غاري فاينرتشوك خلال اللقاء (الشرق الأوسط)

الأميركي غاري فاينرتشوك

يستضيف «ذا مو شو» في أحدث حلقاته رائد الأعمال الأميركي غاري فاينرتشوك الذي يتابعه الملايين من العالم. بسؤاله عن ترتيبات هذا اللقاء، يبدو لافتاً ما ذكره محمد إسلام بأنّ فريق غاري هو مَن تواصل معه. يضيف: «أخبروني أنه سيكون موجوداً في الرياض لـ48 ساعة، وسألونا إذا كنا نرغب في استضافته عبر البودكاست، فشعرت بأننا بلغنا العالمية».

صُوِّرت الحلقة في الطبقة 61 في «مركز الملك عبد الله المالي» في الرياض، فيبدو من هذا الارتفاع جمال المباني والحياة الديناميكية المدهشة التي تعيشها العاصمة. يقول إسلام: «عندما انتهينا من التصوير، عانقني وقال لي إنّ ما أفعله هو شيء ممتاز وبمستوى أقوى بودكاست شاهده في أميركا، مما أعطاني دفعة معنويّة جميلة».

لقاء مع الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية جيري إنزيريلو (الشرق الأوسط)

ضيوف مؤثّرون

ضيوف ظهروا في البرنامج لهم تأثيرهم الكبير، ومن الصعب استضافتهم في برامج حوارية اعتيادية، فما السرّ؟ يجيب: «النيّة الصافية هي الأساس. أنطلق دائماً من الرغبة الصادقة بتمثيل وطني بشكل مشرّف». وبسؤاله عن أحب الحلقات إليه، يشير إلى لقائه مع سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية الأميرة ريما بنت بندر، قائلاً: «كانت حلقة صعبة، فبذلت جهداً كبيراً في الإعداد لرغبتي في أن تكون تاريخية، وكان تفاعل الضيفة رائعاً خلالها».

جانب من تصوير لقائه مع الأميرة ريما بنت بندر (الشرق الأوسط)

إعلام غير تقليدي

يمتاز محمد إسلام بالأسلوب الودّي الهادئ، ما يجعل الضيف يتحدّث بارتياح شديد معه. يقول: «ربما لأنني لستُ إعلامياً في الأصل، فمن الملاحَظ اليوم على مستوى العالم أنّ أفضل مَن يمارس الإعلام هم ليسوا إعلاميين، ولا يتّبعون الطرق التقليدية». ويوضح أنه لا يميل إلى نوعية الأسئلة المباشرة على طريقة «سؤال وجواب»، بل يفضّل الدردشة.

بسؤاله عن جمهور «ذا مو شو»، يردّ أنه في العامين الأوّلين، كان نحو 80 في المائة منه من داخل السعودية، وإنما النِّسب تغيّرت اليوم، لتصل نسبة الجمهور من خارج المملكة إلى نحو 70 في المائة من دول عربية وأميركا وبريطانيا وأوروبا الغربية، وكذلك الهند وأستراليا وجنوب أفريقيا، ما دفعه للحرص على ترجمة كل حلقة لتصل إلى فئات أكبر.

⁨وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل حلَّ ضيفاً (الشرق الأوسط)⁩

النهضة السعودية

على مدى حلقاته، سأل البرنامج عدداً كبيراً من الضيوف إن كانوا يدركون حجم التغيّرات النهضوية في السعودية، ومدى استيعابهم لذلك. يقول محمد إسلام: «أول سؤال طرحته على غاري كان: هل استطاعت الإنجازات في المملكة الوصول إلى رجل في نيويورك؟، فأجاب: (لو لم تصل إليَّ، لما جئتُ إلى الرياض!)». يتابع أنه كان متحمِّساً جداً لزيارة السعودية ومشاهدة ما يحصل في الواقع: «اليوم، وأكثر من أي سنة عشتُها في حياتي، صرت ألحظ أنّ ما يحدث في المملكة هو محطُّ أنظار العالم، بما يشدُّ الاهتمام نحونا».


مقالات ذات صلة

ثعبان عملاق يُنغّص على بريطانية استمتاعها باحتساء القهوة

يوميات الشرق للصدمة أشكال عدّة (مواقع التواصل)

ثعبان عملاق يُنغّص على بريطانية استمتاعها باحتساء القهوة

أُصيبت بريطانية بصدمة كبيرة بعد اكتشافها ثعباناً من فصيلة الأصلة العاصرة، طوله 5.5 قدم (1.6 متر) مختبئاً في حديقة منزلها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «جاك سبارو» في المستشفى (إ.ب.أ)

«القرصان» جوني ديب يُفاجئ أطفالاً في مستشفى إسباني

فاجأ الممثل جوني ديب النزلاء في جناح علاج الأطفال بأحد المستشفيات الإسبانية، وهو يرتدي ملابس شخصية «جاك سبارو» من سلسلة الأفلام الشهيرة «قراصنة الكاريبي».

«الشرق الأوسط» (مدريد)
يوميات الشرق متسوق في سوبر ماركت بلندن بريطانيا (إ.ب.أ)

لماذا يضع الناس أموالاً داخل علب طعام الأطفال في أميركا وبريطانيا؟

سلّطت شبكة «سكاي نيوز» البريطانية الضوء على ظاهرة جديدة بدأت تنتشر بالمتاجر البريطانية وهي أن الناس يضعون أموالاً داخل علب طعام الأطفال والحفاضات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تتعدّد أشكال رفع الصوت (غيتي)

دفاع فنّي عن ناشطتَيْن لطّختا لوحة فان غوخ بحساء الطماطم

لم يحدُث أي تلف أو ضرر للوحة، التي تُعدّ إحدى أشهر لوحات الرسام الهولندي، وتُقدَّر بملايين الجنيهات الإسترلينية، بل مجرّد ضرر بسيط أصاب إطارها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق بعض الرسائل لا يصل (إكس)

طفل عملاق يُخيف بريطانيين

وصف مارّة مذهولون دمية طفل عملاقة ظهرت وسط بلدتهم بأنها «مخيفة» و«أبشع طفل» شاهدوه على الإطلاق... فما القصة؟

«الشرق الأوسط» (لندن)

السعودية أول دولة عربية تخصص طبيباً متنقلاً للنحل

محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)
محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)
TT

السعودية أول دولة عربية تخصص طبيباً متنقلاً للنحل

محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)
محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)

أصبحت السعودية، عبر وزارة البيئة والزراعة، أول دولة عربية «تخصّص عربات متنقلة للنحل» تُعنى بعلاج آفاته وأمراضه، وكل ما يخص «الحشرة الاقتصادية».

ويقول اختصاصي في علوم تربية النحل، ومدير «عيادة جدة لعربات النحل المتنقلة»، محمد عيد حسن، إن السعودية فيها سلالة «نادرة» بالمدينة المنورة، تشبه «الزيبرا»، لم يشاهدها في أي منطقة أخرى غيرها، ولم تلق اهتماماً ولا رعاية من قِبل المختصين.

ويدعو حسن، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، الباحثين والمختصين والمسؤولين، إلى الاهتمام بـ«الزيبرا» للمحافظة عليها، وإمكانية تهجينها مع سلالات أخرى.

تعنى العربات المتنقلة بعلاج آفات النحل وأمراضه (الشرق الأوسط)

الكرة الأرضية لا تستمر بلا نحل 7 أيام

يقول محمد القادم من بلده السودان، إن الكرة الأرضية «لن تستمر» لو غاب عنها النحل أياماً، ولذلك تهتم السعودية بالحفاظ عليه لأهميته الاقتصادية والوجودية تحديداً.

وعن أهمية ما تقدمه، قدّم محمد نتائج دراسة قام بها لـ«الشرق الأوسط»، خلص فيها إلى أن النحلة تشارك في 25 في المائة من العلاجات والأدوية في أي صيدلية كانت ضمن بحثه الخاص.

وأضاف: «كانت مشاركتها في تكوين الأدوية، إما بمنتج واحد من منتجاتها كأقل تقدير، وإما بأكثر من منتج في بعض الأدوية، وهذا يثبت أهميتها العلاجية».

الاختصاصي محمد أكد أن الكرة الأرضية «لن تستمر» إذا غاب عنها النحل أياماً (الشرق الأوسط)

العسل أقل منتجات النحلة مردوداً اقتصادياً

على الرغم من أن العسل يُعدّ أشهر منتجات النحلة، وأكثر وصولاً ومعرفة للناس، فإنه أقلها «مردوداً اقتصادياً»؛ ما يشكّل صدمة كبيرة للمتلقين عند معرفتهم هذه المعلومة، حسب المختص.

وأكد مدير «عيادة جدة»، أن الكيلو من منتج «سم النحل» قيمته «10 أضعاف» قيمة العسل، وأن الأخير رغم شهرته، فإنه من أقل المنتجات ذات المردود الاقتصادي.

ويضيف أن لسم النحل عدة استخدامات، منها العلاجي والتجميلي، مشيراً إلى نجاح سيدات سعوديات في إنتاج كريمات وعطور منه.

هل يمكن كشف العسل المغشوش؟

أكد المختص في علوم تربية النحل، أن العسل المغشوش لا يمكن كشفه في الغالب، ويصعب التفريق بينه وبين الأصلي، منوهاً بأن المفاخرة بامتلاك شهادة مختبرية لا يعني أنه «أصلي».

الغش في العسل وصل إلى مراحل متقدمة جداً يعجز أفضل المعامل عن كشفه (الشرق الأوسط)

وأوضح أن الغش في هذا المجال وصل إلى مراحل متقدمة جداً، حتى إن هناك منتجاً «مصنّعاً» من الصين «يشبه العسل» وليس حقيقياً، ولكنه مطابق لمواصفاته تماماً، ما يجعل أفضل المعامل تعجز عن كشفه.

وبيّن أن قيمة العسل السعرية لا تعكس جودته حتى وإن بِيع بسعر مرتفع أو منخفض، لافتاً إلى أن تسعيرته تعتمد على «المواسم بصورة كبيرة».

كيف نحصل على العسل الأصلي؟

كشف محمد حسن عن الطريقة الوحيدة التي يمكن للشخص أن يحصل من خلالها على عسل أصلي موثوق به 100 في المائة، وهي أن يصل إلى نحّال «يعرفه بصفة شخصية»، وبينهما تاريخ من العلاقة الشخصية، ويجري تسليم العسل من خلاله.

وتابع: «ما عدا ذلك، مهما قُدّم من شهادات وضمانات وسعر مرتفع، فإن ذلك لا يعني أن العسل أصلي تماماً، إلا بالطريقة المذكورة آنفاً».