النشاط البدني يحمي المصابين بالاكتئاب من أمراض القلب

أثبتت دراسةٌ أميركيةٌ أن النشاط البدني قد يساعد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية جزئياً، عن طريق تقليل نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر.

وأوضح المشاركون في الدراسة أن هذا التأثير في الدماغ قد يساعد في تفسير سبب حصول المشاركين في الدراسة المصابين بالاكتئاب على أكبر فوائد للقلب والأوعية الدموية من النشاط البدني.

وأوضحت نتائج الدراسة التي نشرت الاثنين، في «دورية الكلية الأميركية لأمراض القلب»، أنها سعت لتقييم الآليات الكامنة وراء الفوائد النفسية والحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية الناجمة عن النشاط البدني.

وأجرى الفريق تحليلاً للسجلات الطبية وغيرها من المعلومات لـ50 ألفاً و359 مشاركاً، وراقبوا أيضاً نشاطهم البدني. وخضعت مجموعة فرعية من 774 مشاركاً أيضاً لاختبارات تصوير الدماغ وقياسات نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر.

وعلى مدار فترة متابعة متوسط مدتها 10 سنوات، أصيب 12.9 في المائة من المشاركين بأمراض القلب والأوعية الدموية. وكان المشاركون الذين استوفوا توصيات النشاط البدني أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 23 في المائة، مقارنة بأولئك الذين لم يستوفوا هذه التوصيات.

وتنصح منظمة الصحة العالمية، البالغين، بممارسة النشاط البدني المعتدل المكوّن من تمارين هوائية لمدة تتراوح من ساعتين ونصف الساعة إلى 5 ساعات أسبوعياً. ووجد الباحثون أن الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من النشاط البدني يميلون أيضاً إلى انخفاض نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر.

كان الانخفاض في نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر مدفوعاً بالتحسن الوظيفي في قشرة الفص الجبهي، وهي جزء من الدماغ يشارك في الوظائف التنفيذية، منها صنع القرار، ومن المعروف أنه يقيد مراكز التوتر في الدماغ.

كما وجد الباحثون أن فائدة التمارين الرياضية بالنسبة للقلب والأوعية الدموية كانت أكبر بكثير بين المشاركين الذين من المتوقع أن يكون لديهم نشاط دماغي أعلى مرتبط بالتوتر، مثل أولئك الذين يعانون من الاكتئاب الموجود مسبقاً.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة بمستشفى ماساتشوستس في الولايات المتحدة، الدكتور أحمد توكل: «كان النشاط البدني فعالاً في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين المصابين بالاكتئاب، وقد تفسر التأثيرات على نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر هذه الملاحظة الجديدة».

وأضاف عبر موقع المستشفى: «هناك حاجة لدراسات مستقبلية لإثبات العلاقة السببية. وفي غضون ذلك، يمكن للأطباء أن ينقلوا للمرضى أن النشاط البدني قد تكون له تأثيرات مهمة على الدماغ، مما قد يحقق فوائد أكبر للقلب والأوعية الدموية بين الأفراد الذين يعانون من متلازمات مرتبطة بالتوتر مثل الاكتئاب».