«الجونة السينمائي» يعلن مغادرة انتشال التميمي منصبه

أعلن مهرجان الجونة السينمائي بمصر عن تغيير مهم في قيادة فريق عمل دورته السابعة، المقررة إقامتها ما بين 24 أكتوبر (تشرين الأول) وأول نوفمبر (تشرين الثاني)، بانتقال انتشال التميمي مدير المهرجان خلال الدورات السابقة، ومنذ إنشائه عام 2017، إلى موقع آخر مستشاراً للمهرجان.

وأشار منظمو المهرجان الذي يقام تحت رعاية مؤسس مدينة الجونة، رجل الأعمال المصري سميح ساويرس، وبدعم من شقيقه مؤسس المهرجان، رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، إلى أن التميمي ما زال موجوداً بوصفه عضواً في المجلس الاستشاري الدولي للمهرجان، بالإضافة إلى عمله مستشاراً استراتيجياً، وأن هذه المواقع ستمكنه من الاستمرار في أداء دوره.

الناقد السينمائي العراقي انتشال التميمي (صفحة مهرجان الجونة السينمائي على فيسبوك)

وأعرب المهندس سميح ساويرس عن تقديره لانتشال التميمي، لقيادته المتميزة ومساهماته التي وصفها بأنها «لا تعد ولا تحصى»، مؤكداً أن شغف التميمي بالسينما وحرصه على التميز، كان له دور أساسي فيما وصل إليه المهرجان من نمو ومكانة وهوية مميزة.

كما ثمَّن نجيب ساويرس، مؤسس المهرجان: «الشغف والتفاني» اللذين تمتع بهما انتشال ليحقق للمهرجان النجاح، لافتاً إلى أن الفترة التي قاد فيها التميمي المهرجان عززت الثقة فيه، وأكدت صحة اختياره مديراً للمهرجان.

من جانبه أعرب الناقد السينمائي انتشال التميمي عن سعادته للمساهمة في رحلة المهرجان، وقال: «أنا ممتن للغاية للعمل مديراً لمهرجان الجونة السينمائي على مدى السنوات الماضية. وأتقدم بعميق الشكر لمؤسسي المهرجان على رؤيتهم ودعمهم الذي لم يتوقف». كما أكد تقديره لكل الزملاء الذين تعاونوا معه خلال إدارته للمهرجان، الأمر الذي مكَّنه من القيام بدور فعال خلال تأدية مهام عمله.

يُذكر أن انتشال التميمي هو ناقد سينمائي عراقي معروف بآرائه الجريئة، من مواليد مدينة بغداد 1954، وأسس مع آخرين مهرجان الفيلم العربي بروتردام في هولندا، كما شارك في كثير من المهرجانات مبرمجاً وعضو لجنة تحكيم، وفق موقع «السينما دوت كوم».

ومن المقرر أن يواصل عمرو منسي، المدير التنفيذي للمهرجان، قيادة فريق عمل مهرجان الجونة السينمائي، بينما تستمر ماريان خوري في دورها مديرة فنية، بينما يتولى أندرو محسن منصب رئيس البرمجة، لضمان الانتقال السلس في المهام الإدارية والتنفيذية، بما يضمن استمرار نجاح المهرجان في دورته المقبلة.

انتشال التميمي ينتقل من منصبه مديراً لمهرجان الجونة إلى موقع جديد (صفحة مهرجان الجونة السينمائي على فيسبوك)

وأشار منسي إلى فترة العمل مع انتشال التميمي خلال الدورات السابقة، قائلاً: «إن انتشال صب قلبه وروحه في مهرجان الجونة السينمائي لسنوات عديدة»، وأضاف أن «إدارة التميمي للمهرجان وقيادته الحكيمة وتفانيه الدؤوب، كان له دور فعال في تحويل المهرجان إلى واحد من أكثر الأحداث الثقافية شهرة وتأثيراً في المنطقة».

وكانت تكهنات قد دارت في كواليس الدورة الماضية عن احتمالات اعتذار التميمي عن عدم الاستمرار في عمله مديراً للمهرجان لظرف صحي يمر به، إلا أنه ذكر أنه مستمر خلال الدورة السادسة، وسيترك القرار بعد ذلك لإدارة المهرجان، متوقعاً -حينها- أن يتجاوز الظرف الصحي الذي يمر به خلال شهرين.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان الجونة السينمائي تأسس عام 2017، ويهدف إلى عرض مجموعة واسعة من الأفلام لجمهور المنطقة العربية والشرق الأوسط، والعمل على تعزيز التواصل بين الثقافات من خلال صناعة الأفلام. كما يستهدف ربط صانعي الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين، والعمل على اكتشاف أصوات جديدة، والسعي لتطوير السينما في العالم العربي، وفق منظمي المهرجان.